احمد الطيب من رئيس جامعة الازهر الى شيخ الازهر الشريف اكبر مؤسسة دينية في مصر والعالم الاسلامي
مصريات – كتب عادل حسين: تعالت اصداء تعيين احمد الطيب رئيس جامعة الازهر سابقا و شيخ الازهر الحالي بعد قرار ترشيحه الذي اصدره الرئيس مبارك .. فلوحظ انها هناك غضب خفي غير معلن بشكل مباشر حتى الان ضد احمد الطيب رئيس جامعة الازهر فمن ناحية الاخوان المسلمين فمازالوا ناقمين عليه بسبب ميليشيات الاقصى بالجامعة والتي سجن بها العديد من الطلاب وقت ان كان احمد الطيب رئيس جامعة الازهر.
وبالطبع شيوخ السلفية لم يروق لهم تعيين احمد الطيب رئيس جامعة الازهر منصب شيخ الازهر الجديد وذلك بسبب مواقفة الواضحة ضد قضايا اثير حولها الكثير من الجدل مثل النقاب والذي اعتبره احمد الطيب رئيس جامعة الازهر مجرد عادة وانتقد تواجد الطالبات بالنقاب في الحرم الجامعي وبالمدارس متفقا مع ذلك مع موقف الدكتور محمد سيد طنطاوي الراحل.
لكن قرار تعيين احمد الطيب رئيس جامعة الازهر وتوليه منصب الامام الاكبر قد صدر ولا يملك احد الاعتراض او تغييره الا بامر رئاسي ولاجل غير مسمى لان تاريخ الرجل يثبت انه من شيوخ الوسطية الذين تفضلهم الدولة عن المتشددين .
فيديو عن رأي احمد الطيب رئيس جامعة الازهر قبل تعيينه بمنصب الامام الاكبر
اتق الله يا شيخ الازهر واعلم ان الحكام من بعد الخلفاء الراشدين بما فيهم ابن عبد العزيز الحكام الذين جاؤا من بعدهم كانوا يتخذون نعالا من العلماء ليسوغوا لهم مايفعلونه من اهواء لا ترضى الله باسم الدين وهؤلاءالعلماء هم اول من تسعر بهم نارجهنم كما اخبر الصادق (ص) فاتق الله ولا تكن ذيلا للحاكم فتبوء بإثمه وإثمك فتكون من اصحاب النار وذلك جزاء الظالمين (قالوا ربنا إنا اطعنا سادتنا وكبرائنا فاضلونا السبيلاربنا ىتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا
هو شيخ الاسلام والمسلمين وان ابى الجميع
احب ان اقول للدكتور احمد الطيب
وهو الزي كان رئيسا علي جامعه الازهر وانا كنت طالبا فيها
في كليه الدراسات الاسلاميه والعربيه
جامعه الازهر با القاهره
اريد ان اقول له وفقك الله الي مايحبه ويرضاه
الاستاز/عبـــــده محمد بدر
يوجد مجموعه على الفيس بوك اسمها ( الاخوان احق منكم بالازهر الشريف ) وفيها محاوله لافساد عقول الشباب وتوجه سري يطالب بان يكون المرشد العام للجماعه هو شيخ الازهر نرجوا الاهتمام بالامر لما به من فتنه قد تؤدي الى شرخ الوفاق الاسلامي
ياجماعه اولا السلام عليكم ورحمه الله
انا مش بفهم اوي فالسياسه ولا انا حتي فقيه في الين لكن شوفت رئيس الأزهر وهو بيقول علي النقاب مجرد عاده النقاب الذي كان رداء امهات المؤمنين فكيف الآن اثق به وبكلامه وبدينه حد ارجوكم يرد عليه يمكن انا مش بفهم
وماذ كنا ننتظر أن يكون شيخ الأزهر عالما فى الحديث عالما فى الفقه ؟
ومن إذا ينافق الخكام ويفتى إفتاءات مسيسة ؟!!!
لقد كان من أول تصريحات الماستر الطيب أنه لافرق بين الشيعة والسنة إلا كما الفرق بين المالكية والشافعية ؟!!!!!!!!!!!!!
أى أن الروافض الذين يسبون الصحابة ويكفرونهم ويتكلمون فى أمهات المؤمنين ويقولون بتحريف القرآن الكريم مذهبهب معتبر عند الأبله الماستر الطيب وكأن هذا الرجل أميا فى كل شئ !!!!!!!
يطيب لرئيس رابطة الجامعات العربية والفرنسية للتعاون العلمي أن يرفع أسمى التهاني وأطيب التماني للسيد أحمد الطيب بمناسبة تعيينه شيخا للأزهر المعمور، راجيا من المولى العلي القدير أن يسدد خطاه ويوفقه لما فيه الخير والصلاح. كما يغتنم رئيس الرابطة هذه الفرصة ليتمنى على الشيخ أن يعيد للأزهر هيبته وجلاله ليبقى على مر الزمن حصنا حصينا للدفاع عن الشريعة السمحاء ونشرها في مشارق الأرض ومغاربها. وإنني على يقين بأن الأزهر الشريف سيجد العون المادي والمعنوي من كل الأحرار في العالم الإسلامي إذا وقف إلى جانبهم مدافعا عن القضايا السامية للأمة. أبو الفضل محمد بن هندة ، رئيس رابطة الجامعات العربية والفرنسية للتعاون العلمي
حسبي الله
ونعم الوكيل الدكتور الطيب هذا صوفي خبيث يدعو للتمسح بالقبور والموالد وحظه من العلم قليل سيقضي على ما تبقى من الازهر فماذا فعل للازهر عندما كان رئيسا للجامعة لاشيء والذي يقول انه سليل بيت النبوة هل هذا سينفعه عند الله لا والله ما دام قد ترك السنةوجرى وراء المنصب وباع دينه بعرض من الدنيا
ويدعو الى ترك النقاب بدلا من ان يحارب التبرج فحسبي الله ونعم الوكيل
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب بقى اقول لأخوانا اللي كتبوا تعليقات قبل مني
، احب اقلكم من هو الشيخ احمد الطيب (الطيب) لكن قبل ذلك اطلب من الجميع ان يحترم نفسه ولا يخطأ في حق الرجل ، فمن يعرفه ومن لا يعرفه
يتعدى عليه ، اولا هذا الرجل سليل بيت النبوه ، هذا الرجل ابن بيت الكرم ان كنت لا تعرفوه فهذا عن جهل منكم ولا يقلل من شأنه اطلاقا ، الرجل معتدل ووسطي كما هو ديننا الحنيف وليس من المتشددين المتعصبين اللذين شوهوا صورة الاسلام
، الرجل عالم علامه ولا ينكر هذا الا جاهل او حاقد ، انا لم أره شخصيا الا مرات معدوده بحكم اننا من نفس البلد لكن لا يغيب عني علمه منذ ان كنت طفلا صغيرا ولا مكانته ، هذا الرجل ليس دعيا فهو أهل بهذا الأمر (هشام المصري) اعرف عن الشيخ الطيب حتى تتكلم عنه ، (محمد المخلص) الشيخ احمد ليس سئ ولا أسواء فهو رجل وسطي وعالم بدينه جيدا ولا يخاف في قول الحق لومة لائم ، (عابر سبيل) اعبر سبيلك يا حبيبي فهذا الرجل هو اجدر واحق بهذا المنصب من غيره ولا يستحقه سواه وهو لا يقل علما عن الاخرين ولا مكانة ، (العباب) انت عياب غياب مغتاب من الذي ادراك انه غير طيب؟؟؟ فهل انت ادرى به؟؟؟ هل تعرفه هل عاشرته هل عرفت هو تربية من؟؟ هل تعرف هو ابن من؟؟؟ كبرت مقتا كلمة تخرج من فاك ، (خالد المصري) انت مش مصري انت بتتهم الراجل بانه بينفذ مخطط؟؟؟ اولا انت متعرفش الراجل عشان تقول عليه كلام زي ده ، (نفسي) اللي عين الدكتور يا حبيبي هو مكانته العلميه وشخصيته المتزنه فهو ليس عبأ على احد ولم يكن يطلب منصبا ، واخيرا وليس اخرا اشكر جميع من كانت تعليقاتهم عقلانيه ومتزنه ، كما اتقدم بخالص الدعاء لفضيلة الشيخ احمد محمد الطيب ان يعينه المولى عز وجل على ما ابتلاه به فهذا المنصب هو اكثر المناصب حساسيه وانه تكليف كبير فوق عاتق الشيخ الكريم الطيب الأصل والمنشأ والتربيه والبلد ندعو المولى عز وجل ان يعينه عليه فهو أهل له ، كما ادعو الله عز وجل ان ينير عقول الاخوه الجاهلين بالشيخ وان يعرفوا عنه جيدا حتى يحق لهم الحديث عنه سواء بالخير او بالشر وفي نهاية تعليقي اشكر الجميع جمال الضبعاوي صعيدي ابا عن جدا مصري والنيل جوايا بيسري
سبحان الله هل التعيين افضل من الانتخاب طيب ما نلغى الانتخابات فى كل شئ ويقوم الرئيس او من ينوبه بتعيين كل اعضاء المجالس المختلفه
علماء الدين كاى بشر فى هذا الزمان يغلب عليه حب الدنيا الا قليل المعارضون لتعين شيخ الازهر من رئس الجمهوريه يفضلون الانتخابات لانهم حريفة انتخابات وتربيطات والله عيب يكون شيخ الازهر بالانتخاب لان كل واحد من الاضيشه حيكون كاسر عينه ولازم الحلاوة لما ينجح طيب ماتشوفوا البلاد حولانا بتعمل انتخابات والا ايه
ربنا يوفق الجميع للخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان اهتئ الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب على توليه لهذا المنصب وادعو الله عز وجل ان يعينه ويوفقه لخير الازهر والاسلام وان يجعله منارة للاسلام فى كل بقاع الارض واتمنى له دوام الصحة والتوفيق وان ينصره على كل من ظن فى نفسه انه على قدر من العلم
00000 كما احب ان اقول لمن ينتسبون للدعوه الاسلاميه وملؤا الفضائيات ضجيجا وقلبو افكار العامة من الناس من ان كل شيئ بدعة وضلالة واتخذوا الدين شكلا لاموضوغا
000000 من انتم حتى تحكمون على علماء الدين 000000 وما هى مدارس العلم التى نشئتم بها 000 ومن هم اساتذتكم الذين تنتسبون اليهم 0000لقد اخذتم افكاركم ومناهجكم من مجموعة انتسبت للدعوة الاسلاميه ضيقوا على انفسهم فى الفهم فضيق الله عليهم ونسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ان الدين يسر ولن يشاد الدين احدا الا غلبه الى اخر الحديث الشريف000 ))
والعجيب ان هؤلاء القلة سولة لهم انفسهم انهم علماء 00 انظر الى طريقة عرضهم وشرحهم لامور الدين فى الفضائيلت تشعر ان هناك تمثيل وافتعال حتى يجزبوا اليهم العامة الفقيرة فى العلم 000 كما وجدت بعض التعليقات من بعض الاشخاص على الموقع تعبر عن عدم الارتياح لاختيار هذا العالم الجليل 000000 من انتم وما هى صفاتكم وصفه من تتعلمون على ايديهم يا ايها الغافلون المنتسبون للدعوة الاسلاميه 0000 ارجعوا الي دينكم والى مرجعيتكم الدينيه وهى الازهر الشريف وعلمائه 000 وتذكروا دائما ان الدين يسر 00 والسلا عليكم ورحمة الله
انا عاوز اعرف مين اللى عين د.احمد الطيب وعلى اى اساس ومين اللى اختاره وليه وايه الحكايه ولا الحكومه بس هى اللى عارفه مين الللى ينفع ومين اللى مينفعش.ولا محدش فاهم حاجه ولا ايه؟ ربنا يتولانا
هو في أحد قال لصاحب المقال إن أحد من السلفيين أو الإخوان كان بينافس على منصب شيخ الأزهر؟! عجييب جدا
امال انتم كنتم متوقعين او فاكرين ايه ؟؟؟؟ كنتم متخيليين تعيين الشيخ حسين يعقوب او الشيخ محمد حسان مثلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
افيقوا ده مخطط و لازم يكملوه للاخر ، الناس دى فعلا بتخطط لخراب مصر اكثر و اكثر و اكثر
استرها يارب حسبنا الله ونعم الوكيل علي كل ظالم ومن اختار هذا المدعو الغير طيب
أحبائى..
فى محاولة منى للتعبير عن الحلم الذى يراودنا بخصوص حصولنا جميعا دون تفرقة أو تمايزعلى حق التعبير والإختلاف والسعى لحصول التغييرواللإصلاح دون تناطح أو تناحر أو تقاتل وتخوين وتهويل وتهوين أكتب…
لو بطلنا نحلم نموت!!!
حقيقة ثابتة وقول صواب أن كل الأعمال والإنجازات مهما كبرت أو صغرت بدايتها الأحلام والأمانى .،
وأن تكون فكرة تدار بالعقول والأذهان ولكن يكون هذا بعيدا عن الدين الذى يعظم عن أن يكون مجرد فكرة تستساغ بالعقول وتقبل بالأفئدة لأنه تشريع من رب العالمين الذى بدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136)البقرة( شرع لكم من الدين ماوصى به نوحاً والذي أوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولاتتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه والله يهدى إليه من ينيب) الشورى 13.ماعدا ذلك تكون الأفكار والرؤى مقبولة أو مرفوضة لأن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد عليه إلا كلام الله ورسله لأنها تشريع الخالق جل وعلا ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) صدق الله العظيم
ومن خلال هذه المقدمة الإستهلالية يجدر القول أن كل فصيل أو فريق أوحزب دينى أو سياسى وحتى النخب لايملكون الحق المبين الذى يجب ويوجب على الفرق الأخرى إتباعه والإستنان به والتخلى عن رؤاهم وأفكارهم الخاصة إلا بالإقناع والإثبات بالحجج والبراهين الدمغة دون جبر أو إكراه أو تكبر وعلو والتى تحقق الصالح العام ومن قبل تتماشى مع الدين وتوافقه لأنه ضمان عدم الزيغ والزيف والبهتان!!!
ومن هنا سن الخلاف لتفاوت العقول وتباين الفهم ولعدم جود الحق المطلق والعدل التام إلا فى الشرع الذى هو من قبل الله رب العالمين، لكن العجيب والغريب أن كل الفرق والشيع والأحزاب المتناحرة وإن كان تباينها واختلافها يحقق المصلحة ويضمن الحرية والعدالة وحقوق المواطنة ويثبت تلك الحقيقة السالف ذكرها إلا أننا نجد أن كل فريق يضن على الآخرين شيعا وأحزابا و نخبا وعامة بالحقوق التى يطالب بها هو لنفسه وتقرها العدالة الإلاهية والأعراف الدولية والحقوق الإنسانية من حق النقد والمعارضة وعدم الموافقة الجماعية فى الأمور الدنيوية والتى تختلف وتتباين من جهة إلى أخرى وحزب إلى آخر بل ومن شخص إلى آخر فى النخب وعامة الشعوب قد يرى فى مصلحة أخيه ورؤاه ما يضاد مصلحته ورؤاه وهنا يجب الإحتكام إلى الشرعية المستمدة من التشريع السماوى والتشريع الإنسانى بقوة القانون والدستور الذى يضمن المصلحة للجميع ويغلب صالح الأوطان والمجتمع على صالح الأفراد والأحزاب.!!!
والأنكى والمؤسف أننا فى أيامنا النحسات هذه نرى عجبا عجاب إذ نرى بعضا من النخبة ممن ينادون بمثل هذا الفهم الموضوعى والحيادى هم أنفسهم يضنون على من يخالفونهم بحقهم فى الإختلاف معهم ولا يقبلون منهم معارضة أو نقد وكأن الجميع تبنى منطق فرعون إذ استخف قومه فأطاعوه فقال (أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى) وتمادى فقال ( ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد).وتغالى بعضهم فى اعتزازه بنفسه وغروره بأفكاره ورؤاه حتى أنه كلما ضاقت به السبل وسدت فى وجهه الطرق قال مالى أرى الناس وقد عجزت نساؤهم أن يلدن مثلى وأصبحت فريد عصرى وقائد الثورات وموقظ النيام والغافلين ويتجاهل كل من حوله ويصم آذانه عن الإستماع إليهم..حتى وإن تملك أحدهم حكمة القول وملك زمام نفسه قال مال الناس فى عزوف عن المشاركة يضنون علينا بأفكارهم ورؤاهم وينسى أو يتناسى أنه ضن عليهم سلفا بهذا الحق فى تجاهل لمن حوله وتكبر على النخب و العامة متعللين بوجود قلة مندسة أو شلة منحرفة فيسفهون الأحلام ويأدون الأفكار والرؤى!!!.
بل الشىء المحير والداعى للتساؤل أن نجد بعضا من الأحزاب الداعية إلى التعددية وتداول السلطة هم أنفسهم فى هذا التيه هائمون ولحقوق غيرهم آكلون ومنكرون.،كما أن بعضا من شباب ما يسمى بالصحوة الدينية وشيوخهم ممن آثروا التراجع عن بعض أفكارهم ورؤاهم المتشددة والمتطرفة هم أنفسهم يعيثون فى هذا التجاهل والغفلة والنسيان ينكرون حقوقا يقتنصونها لأنفسهم عدوا بغير علم ويستأثرون بها حبا وأنانية لذواتهم على حساب الوسطية و سعة الإختلاف وقبول الآخر مادام الجميع يقع تحت ظل أوجه وتفاسير التشريع السماوى والأرضى.،
بل ونجدهم يفجرون فى مخاصماتهم وكأنهم يحاربون عدوا بسيوفهم وليس الأمر مجرد رؤى وأفكار قد توافق الصواب وقد تخالفه عملا بقول الإمام الشافعى رحمه الله ” قولى صواب يحتمل الخطأ بمعنى أننى لاأعتز به لأنه قد يكون خطئا!!! وقول غيرى خطأ يحتمل الصواب بمعنى أننى لاأحقره لأنه قد يكون الصواب”ونجدهم أيضا يتناسون أو يتجاهلون ميزان الحق (قد جاءكم الحق من ربكم)(قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)من القرآن والسنة والإجماع الذى أقر أنه حيث يكون الشرع تكون المصلحة العامة والعكس صحيح!!
وأن الهدف والغاية من وجود الإنسان عمارة الأرض وخلافة الله فى أرضه وفق منهجه وشريعته لافرق بين أسود وأبيض ولا لأحمر على أصفر أو أزرق إلا بالتقوى والعمل الصالح الذى مناط صلاحه موافقة الشرع وتحقق المصلحة بالنية والقول والفعل فى احترام متبادل وضمان تساوى فى الحقوق والواجبات لافرق فيها بين مسؤل ومرؤس وحاكم ومحكوم وحزب فى السلطة أو خارجها ورجل فى النخبة أو من العامة الكل أمام التشريع بحديه سواء والجميع فداء الدين والأوطان والفرد للجماعة من الجميع وليس الجماعات إسلامية أو سياسية أو نخبوية!!!
فيا أيها الناس …
تعالوا إلى كلمة سواء أن لايحقر بعضنا بعضا ولا يسفه بعضنا أحلام بعض ولا يحجر أحدنا على الآخر ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ودون تعرية أو تبرئة أو فجور فى خصومة أو حرق وقتل وانشغال بتكالب على سلطة وتصارع على كراسى ومناصب زائلة وزينة لحياة دنيوية قصيرة مهما طال أجلها فليست الدنيا لأكبر مسؤل أو معمر ومخلد فيها إلا بيت له بابان يدخل من أحدهما ويخرج من الآخر .،
وصدق الله العظيم إذ يقول( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا فاتقوا الله الذى تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)!!!
اللهم قد بلّغت اللهم فاشهد
أول مره اسمع بهذا …….الشيخ ولكن يبدو انه من الشيوخ المعتدلين شأنهم شأن الاسلام……….اتوقع ان هذا أفضل قرار يتخذه مبارك بعدالضربه الجويه في حرب اكتوبر……….وفق الله الامام الجديد وأعانه علي أمر المسلمين…………مشيخه الازهر تكليف وليست تشريف.
ما الفارق بين الجديد والقديم مادام الكل يأتى بالتعيين!!!!؟؟؟
وليس هذا رغم أنف الإخوان أو السلفيين بل رغم أنف الجميع من كل المهتمين!!!
أما عن وسطية هذا أو ذاك فلا فرق لأن الدين فى الأصل وسطا ونحن أمة شهداء على الناس والرسول علينا شهيدا!!! ولا حول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم !!!! ودعئى للدكتور الطيب أن يكون خير خلف لسلفه ولا يعتز برأيه ويعمل الشورى فى كل فتواه من خلال مجمع البحوث الإسلامية ولعله يعيد جبهة علماء الأزهر الشريف ويعود للأزهر وضعه ومكانته!!!! فنحن شباب الأزهر الشريف ليس لنا أمنية غير هذا!!!
انتظر الناس بفارغ الصبر أجل الشيخ السابق ليعود على يد شيخ الازهر الجديد مكانة الازهر سابقة العهد
ولكن للاسف الشديد تم تنحية الاجدر بهذا الترشيح وهم كثر وعلى راسهم العلامة على جمعة ليأتوا لنا بمن هو اقل منه علما وحضورا ووجاهة وهيبة
القرار سياسى و معروف ابعاده
ولكن هى فى النهاية إرادة الله ولا راد لقضائه ونسأل الله أن يجيب ظننا فى الشيخ الجديد وأن يكون هو الشيخ الذى يعيد الله على يديه أمجاد الازهر ويصلح الله به العباد والبلاد
والله المستعان
استعدوا يامصريين قريبا ستستقبلون رئيس بقلب اصطناعي ياتي ليسلم الحكم لابنه وعندها يعلنون عن وفاته ,كما فعلوا مع الملك حسين الاردن بعد ان مرت على وفاته اكثر من شهر .والنتيجة هاهي مع تعيين شيخ الازهر
من سيئ لأسوء حسبنا الله ونعم الوكيل
على بركة اللة
كل هذه المهازل عنند ذاك الدعي ؟؟؟ ارحمنا يا رب .. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة”