الاخوان يلاحقون شيخ الازهر محمد طنطاوي بسبب قرار منع النقاب

نديم بسيوني – القاهرة – مصريات

يبدو بان حركة الاخوان المسلمين المحظورة شكلياً في مصر لن توفر اي فرصة تلوح في الافق، وتعتقد بانها قد تثير الشارع المصري خاصة والشارع العربي عموما.

وكالعادة يتم اختيار مواضيع معينة وتناولها بطريقة لاتخلو من  اثارة وتهييج وبربجاندا المقدس التي تنتهجها غالبية الجماعات الدينية السياسية.

منقبات مصريات

منقبات مصريات

هذه المرة وقع اختيار “الاخوانجية” على سماحة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي، ويجري ذلك  عبر محاميهم وبعض من نوابهم  في مجلس الشعب،  الذين لانسمع اصواتهم  الا من خلال هذه المواضيع والتي تتعلق بكل مايخص النساء و تقييد حرية المرأة، مثلهم في هذا مثل اي جماعة من الجماعات السياسية الدينية.

وكما جرت العادة في مثل هذه الحملات “المقدسة”، التي تشنها الحركة المحظورة،  فقد تم تحريف ونسب اشياء لم يتطرق اليها قرار منع النقاب داخل المدن الجامعية وحرم جامعة الازهر والمعاهد الازهرية.

ورغم ان سماحة الشيخ محمد طنطاوي قام بشرح وجهة نظره اكثر من مرة،  بل ظهر في اكثر من اربعة قنوات فضائية في يوم واحد  لتبيان جوهر القرار، وبانه لايستهدف المنقبات والنقاب عموماً، ومع ذلك فان الاخوان سيتمروا بالتصعيد كالعادة وانتهاز هذه الفرصة لكسب المزيد من النقاط في ظل مجتمع يتسم باغلبية صامتة وتجهيل متعمد من قبل الرموز الدينية المتشددة من سلفييها حتى اخونجيتها الذيين يراهم البعض بانهم يمثلوا “الاعتدال والوسطية”

وفيما يلي نص الخبر الذي تناقلته وسائل الاعلام المختلفة مصريا وعربياً:

أطلق محامون إسلاميون ينتمون لجماعة “الإخوان المسلمين” أول حملة قضائية من نوعها في مصر، ضد شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، بسبب القرار الذي أصدره الأخير وأوجب منع النقاب في المعاهد الأزهرية.

فقد تقدم محامي الجماعة عبد المنعم عبد المقصود، ونواب من الكتلة البرلمانية للإخوان، بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ضد طنطاوي، أمس السبت 10-10-2009، لإلغاء قرار الحظر.

كما رفع المحامون دعوى قضائية أخرى ضد وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة للسبب نفسه. واستندوا في دعواهم إلى مخالفة قرارات المجلس الأعلى للأزهر ورؤساء الجامعات ووزير التعليم العالي للمواد الثانية والثامنة والأربعين من الدستور، والإخلال بمبدأ المساواة، فضلاً عما يمثله القرار من اعتداء صارخ على الحرية الشخصية إذ نص الدستور على أنها حق طبيعي وأنها مصونة لا تمس، وأن الاعتداء عليها يمثل جريمة يعاقب عليها القانون.

واستنكر المدعون موقف شيخ الأزهر من النقاب وانشغاله به، معتبرين أن القرار غير مشروع ولم يراع المصلحة العامة.

وقال محامي الإخوان ان  حظر النقاب سواء في المعاهد الأزهرية أو المدينة الجامعية يمثل تعدياً على حق حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية”.

وأكد عبدالمقصود أن الجماعة لن تكتفي بمواجهة شيخ الأزهر في البرلمان، “ولكن سنواجهه في القضاء حتى يتراجع عن قراره، خاصة أن لدينا أحكاما صادرة عن المحكمة الإدارية العليا تؤكد حرية المنتقبات في ارتداء النقاب، وأن إسدال المرأة النقاب أو الخمار على وجهها إن لم يكن واجبا شرعيا في رأي البعض، فإنه ليس محظوراً شرعاً بحسب رأي آخر، ولا يجرمه القانون كما لا ينكره العرف، ويظل ضمن الحرية الشخصية، ولا يجوز حظره بصورة كلية على المرأة، ولو في جهة معينة أو مكان محدد مما يحق لها ارتداؤه لما يمثله هذا الحظر المطلق أو المنع الكلي من مساس بالحرية الشخصية في ارتداء الملابس، ومن تقييد لحرية العقيدة”، وفق ما يقول.

في المقابل، اعتبر وكيل شيخ الأزهر محمد عبدالعزيز واصل أنه “لا يحق لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة رفع مثل هذه الدعوى، وأن قرار منع النقاب يخص المجلس الأعلى للأزهر وهو أمر لا يعنيهم في شيء”.

وأضاف أن “قرار الأزهر لا يحظر أو يحرم النقاب على الاطلاق، بل انه أجازه وسط الرجال، وبذلك تتحقق أهداف الشريعة الإسلامية، فهو لم يمنعه وإنما قنن ارتداؤه، خاصة أن رأى جمهور الفقهاء في النقاب “أنه ليس فرضاً ولا واجباً، وهو الرأي المعتمد والذي نرد به على المخالفين للقرار”.

وأكد وكيل الأزهر “أن النقاب قد يكون حرية شخصية في المنزل أو في الشارع، ولكنه لا يدخل تحت هذا المسمى في معاهد الأزهر، لأن الفتاة تكون موجودة بين زميلاتها البنات، فلا مبرر للنقاب في هذه الحالة، وهو ما حاول شيخ الأزهر تأكيده فيما فعله، مؤكداً أنه لابد أن تكون الفتاة واضحة الرؤية داخل الفصل.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

19 comments
  1. امة الله 19/09/2010 10:41 -

    واعلموا انه كان يصافح النساء وقبل الوفاة بساعات اخذ جائزة احسن مفتى مع العلم من اعماله اخذ احسن مفتى هذا يدل على اكبر النفاق والله المستعان وحسبى الله ونعم الوكيل ويكفى ان كثير من الاخوات سوف تقتص منه يوم القيامة باذن الله

  2. امة الله 19/09/2010 10:36 -

    حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من اساء الى الشيخ محمد حسان هذا الشيخ اعلم منكم ومن شيخ الازهر الذى قبل ان يتوفاه الله قام بتحليل الربا ومنع المنتقبات من دخول الامتحانات

  3. مسلم 21/03/2010 13:36 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

    أخواني الكرام الأمر اصبح جد خطير عندما يتحرك الازهر ليواجه النقاب ويحظر استخدامه في أماكن ومناسبات معينه وفي نفس الوقت لا يحرك ساكنا تجاه الافلام الهابطة والكليبات العارية التي تغمر التليفزيون والنت وفي كل مكان -حسبي الله ونعم الوكيل- ,قاوم الازهر وشيوخه المختلف علي صحته (أي النقاب) وترك بالكلية المتفق علي حرمته حرمة قطعية (أي التعري) بأي وازع قاموا بذلك .
    ثم انه لو لم يكن من الدين -كما يزعمون- فهو من الحريات الشخصية البحته وان كانو يقولون انه يساء استخدامه بأي شكل من الاشكال فمن اقل حقوق الانسان ألا يمنع وانما يوضع ضابط معين للتحكم فيه كاستخدام عناصر شرطة نسائية أو ماشابه ذلك لا ان يرفض وتصبح كل من ترتدي النقاب في موضع اتهام لمجرد أنها مرتدية النقاب؟؟؟!!!! هذا وللأسف يحدث في بلاد مسلمه فلا ملامه علي مايحدث في بلاد الغرب. وكان الأولى من العلماء الأفاضل
    أن يقوموا بالدفاع مثلا عن الأقصي المدنس حاليا باليهود وان يدافعو عن أرض العراق وسوريا ولبنان وافغانستان وكشمير و… و… و.. (القائمة طويله) . وفي النهاية أقول يرحم الله كل المستضعفين في الارض ويهدي كل المتكبرين المتجبرين, وإنا لله وإنا اليه راجعون

  4. محمد عزت 12/03/2010 14:04 -

    السلام عليكم
    انا آسف يا جماعه ممكن كلامى يبقى ثقيل على البعض
    محمد سيد طنطاوى كان من طواغيت هذا الزمان و من عتاة المجرمين الذين أضلوا ملايين البشر….
    الأخوة الذين ينعقون و يدافعوا عنه أقول لهم إتقوا الله إن بأمثالكم تتدهور الأمه أنسيتم تحليله للغناء و تحليله للربا و تحليله لشرب الدخان و السجائر لقد كان هذا المجرم أسدا على دعاة الأمه للخير و كلبا للحكام لعنة الله عليه بما أضل الكثيرين من عامة هذه الأمه
    و أخيرا إفترائه و مهاجمته للنقاب و ما فعل مع الطالبة الذى أمرها بخلعه لأكبر دليل على حقده الدفين و إجرامه و حربه للكثير مما أمر الله به و رسوله
    الله يخلصنا من باقى الطواغيت الموجودين فى الأمه لكى يرجع لنا عزنا و كرامتنا و لا ننسى مصافحته و تمسحه بمجرمى الأرض مثل وزراء الكيان الصهيونى الذين تتلوث أياديهم يوميا بدماء المسلمين
    الله ينتقم منه و من الضالين المضلين أمثاله

  5. السيد احمد 26/12/2009 12:01 -

    السلام عليكم

    انا مع اهل العلم المنصفين كان على فضيلة الشيخ ان يبين اراء الائمه المعتبريين بدلا من ان يقول انه عاده ولاكن لا ينبغى علينا ان نسئ الادب مع اهل العلم انا معكم انه لم يكن منصفا ولاكن نسال الله العفو والعافيه

  6. أحمد الأزهرى ............... 11/12/2009 11:19 -

    بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله .قال تعالى(ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرف فلايؤذين) اولا ياأخى يعجبنى عندما بدئت التكلم عن هذه الايه ذكرت تفسير الشيخ طنطاوى وأنه فسرها بالستر الكامل وهذا اثبات قاطع على برائته مماقيل عنه ثانيا ياأخى هذه الأيه فسرت بالنقاب لأن النساء كانو يقضون حاجتهم بالخلاء فيتلصص عليهم اهل الفساد فكانو يعرفون الحره من الأمه بتغطيه الوجه وهنا يأتينى يعض الأسئله 1_هل يوجد الأن احرار وعبيد ؟ 2_هل النساء الأن يقضون حاجتهم فى الخلاء؟ 3_هل اذا وضعت المرأه على راسها النقاب وذهبت تقضى حاجتها سيتركها اهل الفساد؟ وفى تفسير ابن كثير فسرها بالنقاب وذكر هذا الكلام واخر التفسير قال انا ارى انه سنه!! وفسر قوله تعالى(الا ماظهر منها)بالوجه والكفين وفسرها ابن مسعود بالثياب وخالفه الجمهور وقالو الوجه والكفين وقوله صلى الله عليه وسلم لعلى ابن ابى طالب(النظره الأولى لك والثانيه عليك)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم) وقوله تعالى(ولو اعجبك حسنهن)وقوله صلى الله عليه وسلم (اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته فليأتى اهله) وقوله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعظ النساء فى خطبه فأذا بمرأه صفعاء الخد والمرأه تخلعه فى الصلاه ولوذهبت فى الحرم المكى ستجد النساء يصلون ووجوههن مكشوفه ويطوفون حول الكعبه ووجوههن مكشوفه وان كان الوجه والكفين بعوره فلما يأمرنا رسول الله عند التقدم الى خطبه امرأه ان ننظر الى وجهها وكفيها هل يأمرنا رسول الله بالنظر الى عوره امرأه اجنبيه !!سبحان الله انتم تقولون الوجه والكفين عوره فالرجل المتقدم لخطبه امرأه ينظر الى عورتها اليس كذالك!!!سبحان الله هداك الله ولاتقل كلمه شيخ الأسلام هذه على احد الا رسول الله ان شئت قل شيخ المسلمين وليس شيخ الأسلام حتى ابن تيميه وغيره . وبالمناسبه انا لاأهاجم النقاب ولايوجد ثأر بينى وبين النقاب انا فقط ابين ان الوجه والكفين ليسو بعوره .واتحدى اى شخص يأتينى بحديث يقال فيه ان النقاب فرض .واما حديث السيده عائشه(كان الركبان يمرون علينا فتسدل احدانا جلبابها على وجهها)حديث ضعيف ولايجوز الأستدلال به فى فرضيه النقاب .ملحوظه النقاب ليس سنه عن النبى. هداكم الله وسلام الله عليكم

  7. احمد الأزهرى 19/11/2009 18:57 -

    استغفر ربك ياأنس وتأدب مع الكبار وليس من الادب ان تقول هذا الكلام فكلامك يدل على شخصيتك فقد أظهرت شخصيتك من حديثك

  8. اقول لشبح الازهر ادهب الى بناتك و زوجاتك الله اعلم كم عددهم ومن اية جنسية واطلب منهن نزع النقاب لكي تشبع غرائزك الشيطانية وابتعد عن بنات الناس المسلملت العفيفات الطاهرات

  9. احمد الأزهرى 30/10/2009 19:15 -

    اتقى الله ياعبد الله ولا تمت على هذه العقيده التى تسب وتشتم بها شيخ الازهر شيخ الازهر افضل منك
    بل وتدعى لمن يسب شيخ الأزهر وتدعى على من يناصر شيخ الأزهر وتتهمه بأنه ييدعو الى الفساد فى كل تعليقاتك حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. عبد الله ، عبد الله. تونس . 28/10/2009 16:10 -

    بسم الله الرحمان الرحيم
    . ان الحمد لله وحده . و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.. ايها الاخوة في الله…ها اني من جديد ساعطيكم حكم لبس النقاب و الحجاب من الكتاب و السنة و هى ليست منزلة على الطنطاوي و لا غيره . و اقول لجرين مان و غيره من الذيم يحاربون شرع مثل الطنطاوي و غيره ( اتقوا الله في انفسكم و في بنات المسلمين..فانتم تحاربون الله و رسوله و من يحارب الله و رسوله فقد خاب و خسر خسرانا مبينا. و حسبنا الله و نمع الوكيل فيكم.. فسوف تسألون عما كنتم تعملون..) . و هذه الاحكام الشرعية من الكتاب و السنة . * الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .
    والحجاب : كل ما يستر المطلوب و يمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب … ألخ.
    والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ” خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .
    لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .
    ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .
    والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .و
    النِّقاب – بكسر النون – : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .
    والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .
    وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً
    .( يعني لا نكاد نرى فرقا بين النقاب و الحجاب ).
    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
    الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة
    فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .
    ” فتاوى المرأة المسلمة ” ( 1 / 391 ، 392 ) .
    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه
    من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .
    ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .
    ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ” نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع ” ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .
    وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .
    فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال … ، وقال أيضاً :
    لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .
    ” ( للاعلام . يمكن العودة فتاوى المرأة المسلمة ” ( 1 / 399 ) .
    او موقع الاسلام سؤال و جواب . او غيرهم من المصادر الموثوفق فيها كماانصحك و انصح الجميع بمشاهدة قناة وصال الفضائية و ترددها 10.911 على انايل سات وهي تقوم الآن بحملة للتعريف باحكام الحجاب و النقاب الشرعية و كوقفة مساندة لاخواتنا المحجبات و المنقبات في مصر العزيزة . ثم انصح بقناة الرحمة و الناس و الخليجية فكلهم مع حملة التعريف باحكام الحجاب الشرعي…). اما الائمة الاربعة و حتى التسعة فلم يختلفوا في هذا الحكم و انما كان الاختلاف ظاهريا فمنهم من راى بوجوب النقاب و منهم من رآه سنة و الذين قالوا انه سنة يروا انه في زمن الفتنة يكون واجبا و فرضا…يا اخوتي فهل توجد فتنة اكثر مما يوجد الآن…لا حول ولا قوة الا بالله …معنى انه اصبح فرضا و كل العلماء متفقين انه فرضا.
    ثم حتى من التربية و الاخلاق و الادب مع الله و مع الناس يجب على الفتاة ان تكون مستورة .. فهل من الاحسن ان تخرج المراة مستورة او متبرجة.. فيا اخي الازهري و غيرك هل ترضى بان تخرج ابنتك او اختك متبرجة و ان تكون من الكاسيات العاريات و الكل يعاكسها و يتغزل بمفاتنها..اكيد ستقول لااااا. فعلى الاقل ان لا يعنيكم الامر فاتركوا بناتنا يسترن انفسهن. ثم ان

    التبرج معصية لله ورسول صلى الله عليه وسلم ::

    ومن يعص الله ورسوله فإنه لا يضر إلا نفسه ، ولن يضر الله شيئاً ،

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى “،

    قالوا : يا رسول الله ومن يأبى ؟

    قال :” من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى “. فالتبرج يجلب اللعن والطرد من رحمة الله ::

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ” سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يشممن ريحها .،

    العنوهن فإنهن ملعونات “. و

    التبرج من صفات أهل النار ::

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر

    يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات .. ” ( الحديث ذكرته قبل حين ).

    و
    التبرج سواد وظلمة يوم القيامة ::

    رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    ” مثل الرافلة في الزينة في غير أهلها ، كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها “،

    يريد أن المتمايلة في مشيتها وهي تجر ثيابها تأتي يوم القيامة سوداء مظلمة كأنها متسجدة في ظلمة

    وذلك لأن اللذة في المعصية عذاب ، والطيب نتن ،

    والنور ظلمة ، بعكس الطاعات فإن خلوف فم الصائم ودم الشهيد أطيب عند الله من ريح المسك .

    و
    التبرج نفاق ::

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ” خير نسائكم الودود الولود ، المواسية المواتية ، إذا اتقين الله ، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات

    وهن المنافقات لا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم “، (

    الغراب الأعصم : هو أحمر المنقار والرجلين )، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء

    لأن هذا الوصف في الغربان قليل .

    و
    التبرج ايضا تهتك وفضيحة ::

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ” أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها ، فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل “.

    التبرج فاحشة ::

    فإن المرأة عورة وكشف العورة فاحشة ومقت ..

    قال تعالى :{ وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء} [الأعراف:28]

    والشيطان هو الذي يأمر بهذه الفاحشة { الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء}[البقرة:268]

    التبرج سنة إبليسية ::

    إن قصة آدم مع إبليس تكشف لنا مدى حرص عدو الله إبليس كشف السوءات ، وهتك الأستار ،

    وأن التبرج هدف أساسي له ، قال تعالى :

    { يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا} [الأعراف:27]

    فإذن إبليس هو صاحب دعوة التبرج والتكشف ، وهو زعيم زعماء ما يسمي بتحرير المرأة .

    كما ان التبرج طريقة يهودية و لهم باع كبير في مجال تحطيم الأمم عن طريق فتنة المرأة وهم أصحاب خبرة قديمة في هذا المجال ،

    حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ” فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء “.

    التبرج جاهلية منتنة ::

    قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } [الأحزاب :33]

    و قد وصف النبي صلى الله عليه وسلم دعوى الجاهلية بأنها منتنة أي خبيثة فدعوى الجاهلية شقيقة

    تبرج الجاهلية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    “كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدمي “،

    سواء في ذلك تبرج الجاهلية ، ودعوى الجاهلية ، وحمية الجاهلية . و

    التبرج تخلف وانحطاط فان التكشف والتعري فطرة حيوانية بهيمية ، لا يميل إليه الإنسان إلا وهو ينحدر ويرتكس إلى مرتبة

    أدنى من مرتبة الإنسان الذي كرمه الله ، ومن هنا كان التبرج علامة على فساد الفطرة وانعدام

    الغيرة و تبلد الإحساس و موت الشعور و صدق من قال :

    لحد الركبتين تشمرينا *** بربك أي نهر تعبرين

    كأن الثوب ظلٌ في صباح *** يزيد تقلصاً حيناً فحينا .

    تظنين الرجال بلا شعور *** لأنكِ ربما لا تشعرينا. فالتبرج باب شر مستطير وذلك لأن من يتأمل نصوص الشرع وعبَر التاريخ يتيقن مفاسد التبرج وأضراره على الدين والدنيا ،

    لا سيما إذا انضم إليه الاختلاط المستهتر . شكرا رؤى و شكرا هيثم و شكرا محسن و شكرا محمود .. جرمان و هاني هداكم الله الى الطريق المستقيم و اقول لاخي هاني ( ما دخل النقاب في الاخوان المسلمين .. اكيد اختلطت عليك الاشياء يا اخي ..) شكرا و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.. اخوكم في الله : عبد الله ، عبد الله ،. تونس

  11. جرين مان 25/10/2009 16:33 -

    يعنى الاخت رؤى بتدعى لمحمد حسان وتقول ربنا يسامحه وتحتسب على شيخ الأزهر مع ان الاستاذ عمرو خالد اتشتم من اكتر من واحد من الجماعه الوهابيه ومحدش فى الازهر جاب سيره الاستاذ عمرو بسؤ ولما شيخ الازهر يزعق للبنت تحتسبى عليه محنا ياما انضربنا واتشتمنا ومحصلشى حاجه

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا شيخنا الكبير يوسف القرضاوى قال ان النقاب فضبلة
    ثانيا شيخنا محمد حسان شتم عمرو خالد وانا مش معه لانى من مستمعى عمرو خالد واكثر واحد بيأثر كلامه فيا وع العموم ربنا يسامح محمد حسان ع اللى قالوا ويشامح عمرو خالد اذا كان غغلط وانا متأكدة انه ماغلطش لانى سمعت الحلقات بتاعته وكان حبى للنبى يزيد بسبب استماعى لعمرو خالد فى برنامج على خطى الحبيب
    ثالثا بالنسبة لمحمد طنطاوى فحسبى الله ونعم الوكيل فيه هو واللى مشغلينه وربنا يهديهم
    شكرا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  13. جرين مان 24/10/2009 21:17 -

    مش الدكتور يوسف القرضاوى قال ان النقاب ملهوش دعوه لابفرض ولا بسنه ولما هم ماسكين فى شيخ الأزهر اوى كدا طب ما الشيخ يوسف القرضاوى لما البابا شنوده بتاع المسيحين مات قعد يدعى له ويقول كان مخلصا فى نشر الدعوه والشيخ محمد حسان لما شتم الأستاذ عمرو خالد محدش اتكلم وابو اسحاق لما غلط فى الدكتور يوسف القرضاوى وماسكين فى ان الشيخ زعق للبنت وخلاص محنا ياما اتزعقلنا من اساتذتنا وابائنا وانضربنا

  14. هاني العشري 24/10/2009 13:22 -

    الاخوان المسلمون هم افضل الوحشين حاليا في مصر مع تحفظي علي بعض افكارهم ولكن لن تجد افضل منهم في مصر كلها .

  15. محمود 14/10/2009 07:39 -

    لانقول
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. هيثم كامل 12/10/2009 01:52 -

    [اخواني الاعزاء
    سلام الله عليكم ورحمتة وبركاتة
    لي اقتراح
    لماذا لا نبدأ مشاركاتنا بتحية الاسلام وننهيها بها ايضا
    نحن مسلمون ونفخر بذلك
    لن يكلفكم الامر اكثر من نقرتين اعلي لوحة التحكم الخاصة بالعضو علي كلمة
    واجركم علي ذلك عظيم
    فأقل ما قيل عن هذا
    ان من يبدأ السلام له ثلاثون حسنة ومن يرد السلام لة سبعون حسنة
    فضلا عن تطبيق شئ عظيم من سنة خاتم المرسلين صلي الله عليه وسلم
    وهو القائل
    []الا ادلكم عن شئ اذا فعلتموه تحاببتم افشو السلام بينكم
    صدق رسول الله صل الله علية وسلم
    واعلموا ان رقيب وعتيد يحسبون يسجلون كل ما نقرأ ونكتب ونقول
    فما المانع ان يكون كلامنا مغلف بأطار من المحبة والكلمات المذكرة بالله
    كأن نبدأ بالسلام والبسملة ونقول ان شاء الله ونقول اعننا الله وان مدحنا نقول ثبتك الله اوتقول نحسبه علي خير ولا نزكي علي الله احدا او نستشهد بكلام الله او حديث لرسوله الكريم صل الله علية وسلم
    وهكذا حتي يبارك لنا الله فيما نكتب
    ونعيد الي اذهاننا ما يذكر بالله
    فتجنبوا فحش القول
    جزاكم الله خيرا وجزا الاستاذ وائل عنا خيرا
    بارك الله فيكم وهداكم وايانا الي مايحب ويرضي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  17. هيثم كامل 12/10/2009 01:36 -

    كيف لا يكون النقاب من الدين كما قال
    وقد كانت امهات المؤمنين الحرمات علينا من بعد النبي يرتدينه رضي الله عنهن
    بارك الله فيك اخي محسن
    ولكن نسأل له ومن والاه الهداية وان لم يهتدوا
    فنس
    ال الله ان يبعدهم عنا وعن هذا المنصب المحترم

  18. هيثم كامل 12/10/2009 01:34 -

    رجل منافق جدا
    ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب شديد في الدنيا والاخرة

  19. محسن عبد الفضيل 11/10/2009 18:49 -

    الشيخ الأزعر شيخ باهت الوجه مخطوف مخضوض الملامح يتمسح فى البلاط الحكومى من اجل ان يبقى فى منصبة وفتواه هذه ستهوى به فى نار جهنم ان شاء الله الله ينتقم منه ومن اعوانه ومن والاه

أضف تعليقاً