مصريات – حجاب … نقاب الشغل الشاغل لمجتمعنا الذكوري الأصولي المالك الحصري للمرأة منذ 1430 سنة وحتى الآن ويا عالم لكام ألف سنة آخرين قادمين سنظل نضيع العمر الغالى في الحديث عن المرأة وتغليفها شعرها ولا وجهها عينها أم عين وعين وكأنها عوراء وليست كيانا إنسانيا خلقه الله ودخلنا في فقه أكل المنقبة في الأماكن العامة فمنهن من تكشف عن وجهها تماما وقت الأكل وكأنه حلال للأكل والمحيطين بالأكل ثم بعدها تغطي وجهها ويرجع الوجه حراما ومنهن من ترفع القماش لتدخل الطعام من الداخل وقد تتسخ الملابس في منظر لا تحسد عليه.
استدرجنا الرجال المتشددون المطعونون في رجولتهم واللي غيرتهم مرضية من الحديث عن الشعر الى خناقة على الوجه وكأنهم يساعدون على ارتكاب المصائب ليست الجنسية فحسب كما تتركز بؤرة اهتمامهم ولكن كل المصائب وكم منها يسهل جدا حدوثها تحت النقاب.. حد عارف ولا شايف حاجة كله سواد في سواد وصفه الشيخ عبد الله شحاتة رحمة الله عليه بأنه بعبع ــ بعضهم آخر روشنة وبيلبسوا بني ــ هم بالفعل عايزينا نعيش في سواد ولن نسمح لهم فليعيشوا هم في سوادهم الأعظم ويتركونا نعيش الحياة الجميلة التي وهبها لنا الله.
وهكذا استدرجنا أنصار السواد الأعظم لموضوعات هزلية عقيمة لا تنجب اكتشافاً للقاح انفلونزا الخنازير اللازم لأداء الحج واللي منتظر أن نتسوله بالمجان أو حتى بمقابل من الدول اللي عمالة بتشتغل في صمت لا تشغلها تفاهتنا.. دول تهتم بالإنسان وآدميته بتتقدم وإحنا بنتأخر ببركة أنصار السواد الأعظم دول بتتفرج علينا وكأننا أضحوكة دول عمالين بنشتمها ليل نهار وبنطالب كل لحظة بمقاطعتها والموت لها بعنجهية الأقرع النزهي ..دول بتجرب فينا الجديد وهل هناك حقل تجارب أفضل منا شعوب تصرخ وتنهار وتقوم قيامتها من مجرد الحديث عن شعر المرأة نحن شعب يضيع أعضاء مجلس شعبه ويهدر وقته ووقتنا الثمين والذي يدفع مقابله الشعب المصري من حصيلة الضرائب التي يدفعها في استجوابات عن فستان يسرا وفيلم فلان وعلانة بدلا من حل المشاكل الحقيقية التي تعتصره وهل هناك أفضل منا حقل تجارب كي يتقدموا هم فماذا نساوي إحنا الآن غير صفر على الشمال.
أيها الرجل كفى … كفاك إعطاء نفسك الحق كل الحق لتفعل بالمرأة ما تريد وكل ما يحلو لك .. أيها الرجل كفاك استغلالا للدين مقنعا المرأة انه مكتوب عليها أن تخفي شعرها أو وجهها وتختفي من الوجود تماما كي تحيا أنت مرفوع الرأس بين الرجال تحيا مستمتعا بكل مباهج الحياة من زوجات أربع وزوجات أربعين عرفيا ومتعة ومسيار ومسفار ومشوار ….الخ غير ملكة الأيمان ويزعجك شوية شعر..
وقد لا نصدق ما نسمعه هذه الأيام من عجائب قد تضاف لعجائب الدنيا السبع لا لروعتها ولكن لغرابتها فيدافع الرجل باستماتة عن غطاء الشعر ويدلل رأيه بأنه يحمي المرأة من التراب وينظر إليها وكأنها قطعة موبيليا تتأثر بالتراب والحرارة والرطوبة وقد تضاف إليهم أيضا الأمطار، ويضيف الرجل مدافعا عن الحجاب بأنه لما يحجب زوجته يليها الانزواء بالمنزل، ويكون الرجل على حد قوله وقتها مرتاح البال مطمئنا أن زوجته بالمنزل لا يراها أحد ثم وقتها فقط من وجهة نظره أيضا يستطيع أن يخرج ويعمل ويبدع في عمله، وكأن شعر المرأة عائقا كبيرا أمامه يمنعه من العمل والإبداع فما بالنا بنقابها و محوها من الوجود ومن التاريخ الإنساني بأكمله فهل على المرأة أن تكون نكرة ليكون هو… معرفة.
ومن الغريب والطريف أيضا إننا في مصر نستخرج البطاقات الشخصية لهؤلاء المختفيات من المنقبات ولا اعرف ما الصورة التي توضع على البطاقة هل هي صورة سواد أعظم أم عين وعين أم هي صورة لكاشفة الوجه وإذا كانت كاشفة لوجهها فما الداعي لاخفائه أمام الأعين طالما تشاهد صورتها على البطاقة وكيف تتواجد المنقبة في الأماكن الرسمية من مدارس وجامعات وغيرها دون التحقق من شخصيتها.
ومن المستغرب جدا أن هؤلاء المنقبات يسوقون السيارة ويحملون رخصة قيادة وكأنهم فوق القانون في حال أي مخالفة مرورية فكيف لرجل المرور التأكد من شخصية السائق مش يمكن إرهابيا وهل اختفاؤهم جواز مرورهم من المشاكل ولماذا التمسك بالقيادة فليلتزموا بتعاليم عدم السماح للسيدات بالقيادة كما يلتزمون بالملابس.
وما الوضع القانوني للمنقبات في الإقامة بالفنادق في مصر وكيف للاستقبال التأكد من الشخصية المخفاة أو الزوجة والأدهي العمل كممرضات وطبيبات ..أعلن وزير التعليم العالى د/ هاني هلال في جريدة الأهرام منذ أيام عن اكتشاف 15 حالة نقاب رجالى داخل مدينة البنات الجامعية وهذا شئ متوقع جدا ويحدث كثيرا في الدول التي يكثر فيها الاختفاء بالنقاب حتى في بيت الزوجية وقد يكون في وجود الزوج.
وبالرغم من عدم وجود وسطاء في الدين الاسلامي فالرسول صلي الله عليه وسلم يحثنا ” على أن يستفتي كل منا قلبه وإن أفتوك وإن أفتوك وإن أفتوك، و إذا سلمنا جدلا أنه يجب علينا أن نتبع المفسرين المختلفين أصلا مع بعضهم بل واللي هم أنفسهم تفسيراتهم متناقضة من زمن لآخر فها هو مفسر وإن جاء تفسيره بعد 700 عام من الرسالة المحمدية وهو ابن كثير لم يرد في تفسيره خاصة الآيات التي يقال عنها إنها لتغطية الشعر أي تفسير يشير الى وجوبية تغطية الشعر فما بالنا بالوجه.
فنجد الآيات التي يقال إنها آيات الحجاب فيما جاء في صورة النور لقوله تعالى ” وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن” صدق الله العظيم، هناك كلام كثير فيها والمرجح أن هذا الأمر لتغطية الجيوب أي فتحات الصدر، وليس لتغطية الشعر حيث كن يشققن ملابسهن من منطقة الصدر ــ الجيب ــ فكن كالعرايا كما جاء في ابن كثير فأمرهن الله بستر أجسادهن العارية وهذا أمر أخلاقي لا يختلف عليه اثنان .، فلم يكن صعبا على الله وحاشا بالله أن يأمر السيدات بأن يغطين شعرهن بنص صريح، فالآية الكريمة افترضت أن النساء مخمرات أصلا وهذا معروف عند العرب البدو ــ سكان الحجاز السعودية حاليا ــ منذ الجاهلية، ليس الخمار فقط ولكن النقاب أيضا وليست السعودية فقط ولكن معظم دول العالم وليس النساء فقط ولكن الرجال أيضا كانوا ومازالوا حتى الآن في منطقة السعودية و الخليج مخمرين وأصبح زيهم الرسمي، فمن يخرج منهم بدون خمار يشعر وكأنه عار، وكان هذا الخمار لدواعي الظروف المناخية والجغرافية والبيئة الصحراوية الصعبة للحماية من لهيب الشمس الحارقة كالبرنيطة الآن في المناطق المشمسة والا ضربة شمس لا محالة.
قال البعض ان الحجاب جاء في قوله تعالى ” ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها” ص “، واعتبروا أن الزينة هي الشعر والمغالين يعتبروها الوجه ولكن حتى هذه الآية جاء فيها كلام كثير في ابن كثير واختلف المفسرون الأوائل دون أن يكفروا بعضهم البعض فجاء عنهم أن الزينة هي الخلخال ومرة العقد وأخرى الحلق الى آخرة من الأجتهادات ولكن لم يأتي فيها مطلقا الشعر أو الوجه كزينة.
قال البعض أيضا إن الحجاب واضح جدا في حديث أسماء بأنه إذا بلغت الفتاة المحيض لا يجب أن يظهر منها غير وجهها وكفيها وهذا الحديث أيضا ( غير مؤكد ) فجاء في ابن كثير أنه عن فلان وفلان أن خالد بن دريك سمع هذا عن عائشة وعن فلان وفلان وانه لم يسمع شيئا عن عائشة.
قال البعض أن الحجاب في الآية الخاصة بأن النساء المؤمنات يدنين عليهن من جلابيبهن وهذه الآية اختلف تفسيرها ويتضح هذا جليا في شرعية الحجاب أم النقاب فهناك من يدعي أن هذه الآية خاصة بتغطية الوجه ومن يؤكد أن تغطية الوجه غير شرعية مطلقا وهناك من يدعي أنها لتطويل الثياب خاصة في أمور تتعلق بالذهاب الى الخلاء لقضاء الحاجة حتى تستر عوراتهن.
وأخيرا فان الهجوم المتواصل على سماحة شيخ الأزهر وأكررها سماحته والتي تتناقض مع فظاظة وغلظة من هاجموه بصورة منفرة ومخيفة مرة لأنه سلم على الرئيس الإسرائيلي بيريز عندما دعا ملك السعودية عبدالله لمؤتمر لحوار الأديان فتركوا الداعي ومسكوا اللي سلم….؛
والأخرى عندما قلبوا عليه الدنيا عندما سألوه في موضوع منع الحجاب في المدارس في فرنسا وقال هذه بلادهم وهم أحرار فيها فزعلوا جدا وهددوه بل وأهدروا دمه والآن يصرخون لعزله لحثه فتاة في المعهد الأزهري على خلع النقاب وهذا حقه وحق الشعب المصري بأكمله لنعرف من هذه الشخصية وان جانبه التوفيق دون قصد بالتأكيد بأن الفتاة ليست جميلة لتلبس النقاب لأنه بشر معرض للصواب والخطأ ولكن هذا الهجوم الملاحظ في الفترة الأخيرة على شيخ الأزهر السمح الطباع فهو هجوم على الوسطية والسماحة ودعوة الى العنف والقتل والإرهاب.
مع الاسف احنا بنفسر الدين علي مزاجنا الاخ اللي كاتب الكلام ده وانا متاكد انه اكيد مش مسلم ولا مصري اصلا وبيقول انه عادي ان المراة المسلمة عادي تبقي ماشية في الشارع متبرجه وحجته انه عايز يحرر المراة وكان الحجاب او النقاب كاتم حريتها او خافيها عن الوجود وجعلها نكرة زي مابيقول احب اقول لك ان الاسلام هو الدين الوحيد اللي جعل للمراة مكانة في المجتمع بان جعلها وكانها جوهرة مختبئة عن عيون الناس لايراها الا من يستحقها احب اقول لك وبكل تاكيد انك مش عايز رقي للمجتمع الاسلامي بالعكس انت وامثالك سبب اساسي في تخلف المجتمعات والبعد عن الدين ياللي بتقول ان مصر والبلاد الاسلامية متخلفة بسبب النقاب او الحجاب ومتاثر اوي ببلاد الغرب روح شفهم ازاي بيتعملو مع المراة وكانها بضاعة يحق لكل من كان ان يراها ويلتفت اليها بطريقه نهي عنها الاسلام فاذا مرت مرحلة الشباب وبلغت سن الياس مع الاسف يضعونها في دار للمسنين ولايسال عنها حتي اقرب الناس اليها فين بقي الاسلام ولا التقدم ولاحتي الادمية هنا ياريت قبل ماتكلم عن اعظم الاديان تقرا عنه الاول لان مش امثالك اللي هيمشونا علي مزاجهم وياريت ماتتكلمش عن الله ورسوله لانهم اكيد بريئين منك ومن امثالك
كل اللى أقدر أقوله إنك إنسان ديوث ولا تغار على عرضك ولا شرفك علشان تقبل يا ديوث يا عدو الله ورسوله وعدو الرجولة انك تكشف وجه أختك او زوجتك وتلبسها ما نراه من العرى.أتقبل يا ديوث إنى أنظر لزوجتك الجميلة بشهوة؟أتقبل يا متخلف يا من تابع الغرب المتعجرف ذو الأفكار السامة المسمومه وقام ببثها وارسالها للعرب من خلال قنواته الفضائيه وأغانيه الفاسقه؟أتقبل يا من تفضل مجموعة وليسوا بأمة من الكفرة وهم الغرب على خير أمة أخرجت للناس؟أكيد هتقبل كل ده على أهلك وما خفى كان أعظم.يا أخى ده ربنا نفسه بيغار أنتم جنسكم إيه؟جنس تالت كان برضو هيكون أرجل منكم.أخس عليك وعلى تربيتك القذرة يا رجعى يا متخلف.خليك ماشى ورا الغرب وقلدهم زى الأعمى ولكن مش بصر اعمى البصيره.قاتلك الله يا اخى انت واعوانك من المفسدين فى الارض(إن الله لا يحب المفسدين) حسبى الله ونعم الوكيل فيكم مش كفايه البلد خربانه والبنات عريانة والشباب مسطول.يا اخى روح غور.حسبى الله ونعم الوكيل فيك وفى كل من تبعك وتبع أفكارك انت مستحيل تكون مسلم حق تعرف ربنا ورسوله لو كنت عرفتهم مكنتش تقول عليهم كده.وجمال ايه اللى خلقه ربنا يا حمار يا جاهل وعايز تتمتع بيه وربنا بيأمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر جمال ايه اللى عايز تفرح بيه.جاتها نيلة اللى عايزة خلف.لو راجل تسيب غيرك يقرا وجهة نظرى ولو انت انانى وفى نفس الوقت جبان ومش على حق مش هتسيب غيرك يقراها طبعا لجانب انك موافق على ان زوجتك او بنتك او حتى أمك تمشى شبه عاريه بالشارع زى النصارى واليهود الله يحرقك ويحرقهم ويحرق أمثالك.روح يا شيخ ربنا ينتقم من عضمك وما يسلم منك شئ الا للنار تاكل وتطحن فيه.حسبى الله ونعم الوكيل
حرام عليك الكلام دا
اللي كاتب الموضوع دا مش فاهم حاجة في الاسلام
انا عايز اقوللو بس ان الحجاب في الاسلام مش مجرد حجاب للشعر لا المقصود بيه حجاب الجسم كللو لان جسم المرأة كللو عورة وبالنسبة للشعر فهو من مفاتن المرأة ومن مظاهر جمالها اللتي تشد الرجال في حالة كشفه كما ان حجاب المرأة بيحميها من المعاصي يعني عمرك شفت واحدة محجبة ولابسة ميني جيب او شورت للركبة انت بس عاجبك الحريم القالعة اللي لابسين لاشيئ اللي الني قال فيهم (وكاسيات عاريات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) وعايز اقوللك في النهاية ان النقاب مش فرض عالمسلمين لا سنة صحيحة ومأخوذة من امهات المؤمنين علسهم السلام واخواتنا اللي ملتزمين بيه ربنا يجازيهم الخير عنا والسلام