شيخ الازهر يطلق شرارة معركة النقاب من جديد | فيديو

معركة شيخ الازهر ضد النقاب

معركة شيخ الازهر ضد النقاب

مصريات

أشعل فضيلة د محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر أزمة النقاب من جديد أثناء مروره باحد المعاهد الأزهرية بمدينة نصر بالمنطقة السادسة، حيث اعترض على طالبة في الصف الثاني الأعدادي كانت ترتدي النقاب، وقال لها لا بد ان تخلعيه فهو ليس بفريضة ولا سنة أجابته الطالبة بانه يستر وجهها فقال لها أنا أعلم منك ومن الذين خلفوك بامور الدين وصمم شيخ الأزهر على ضرورة خلعها النقاب وحين نفذت ما طلب عقب عليها قائلا: يعني لو كنت حلوة شوية كنت عملت ايه؟

الداعية الاسلامي يوسف البدري قال: ارتكب شيخ الأزهر خطأ جسيما لا يليق ومستواه المهني، فلم يدرك أن النقاب شرعي وله ادلة صحيحة من الكتاب والسنة وأن الخلاف في دلالة الأدلة على شرعيته من عدمها، ويؤكد أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترتها، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها، لأن الأبصار أكثر ما توجه إلي الوجه، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه . من ذلك : قوله تعالى : وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه . ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : يدنين عليهن من جلابيبهن غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً.

د عبد المهدي عبد القادر أستاذ علم الحديث بجامعة الأزهر قال: اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر وأفتي علماء الحنفية والمالكية أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها والمراد بالفتنة بها: أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما استدلال الرافضين بما ورد عن ابن عمر أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ” لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ” فقد ورد في تفسره أن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها.

الدكتور محمد رأفت عثمان ـ عضو مجمع البحوث الإسلامية ـ أكد أن النقاب لا يوجد له سند شرعي بأي حال من الأحوال، ولو كان النقاب له أصل إسلامي ما أمر الرجال بغض أبصارهن عند التقائهم بالنساء، ولو كانت المرأة من الواجب أن تنتقب، فعن أي شيء يأمر الرجال بغض أبصارهم.

الدكتورة سعاد صالح ـ أستاذة الفقه بجامعة الأزهرـ تري أن النقاب قد يتخذ بابًا للتحايل، والغش والتدليس، وتوضح أنها ضد فرضية النقاب فمن ترتدي النقاب عليها أن ترتديه لكونها تحبه وليس لكونه فريضة فكتب الفقه جميعها قالت إن عورة المرأة جسدها كله عدا الوجه والكفين، وهو ما يدل على أن النقاب ليس بفريضة.

مظاهرات لتأييد النقاب  و تجمع طالبات منقبات مصريات ضد قرار المدينة الجامعية منع اقامة المنقبات و ضد شيخ الازهر لمنعه النقاب في المعاهد الازهرية | فيديو

اخبار ومواضيع ذات صلة:

23 comments
  1. سوفانا 19/05/2011 20:02 -

    الازهر برئ منك يا احمد الازهرى
    وياريت تتعلم الادب وانت بتتكلم على العلماء
    وروح راجع دينك بدل ماانت عاوزها فوضى 
    والله ضحكتنا يا اخ بكلامك العجيب ده
    الله يهديك

  2. أبو رقية 05/07/2010 05:48 -

    أنصح الجميع بالرجوع لتفسير الآية 59 من سورة الأحزاب في أي تفسير من التفاسير المشهورة كالطبري وابن كثير والجلالين….إلخ

    وقراءة كتاب (أدلة الحجاب) ل د/محمد بن إسماعيل المقدم

  3. أبو رقية 05/07/2010 05:47 -

    أنصح الجميع بالرجوع لتفسير الآية 59 من سورة الأحزاب في أي تفسير من التفاسير المشهورة كالطبري وابن كثير والجلالين….إلخ
    وقراءة كتاب (أدلة الحجاب) ل د/محمد بن إسماعيل المقدم

  4. مسلمة 28/05/2010 22:40 -

    اتقوا الله حرام الافتراء على الاسلام وعلى علماء الاسلام بهذه الصورة احنا هنا بنتناقش فى ان كان النقاب فرض ام لا والاغانى حرام ام لا ارجعوا للدين بقى الحلال بين والحرام بين بطلوا جدال فى الحق وروحوا شوفوا النصارى بيقولوا عننا ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. سامح 21/11/2009 17:11 -

    ان كان رسول الله قاصدا بالنقاب هو النقاب الذى تظهر منه العينان فماذا كان يقصد بالقفازين؟هداكم الله

  6. احمد الأزهرى 19/11/2009 18:49 -

    ياأختى انا لم اقل ان النقاب يضر او ينفع انا ابين فقط ان الوجه والكفين ليسو بعوره فقط ليس اكثر وان النقاب حق ولاكن ليس له صالح بالعفه فالشباب الغير متربى لايعرف نقاب او حجاب ولايفرق بين ولد او بنت ولا يفرق بين طفله صغيره او كبيره بل يمكن ان يصل بهم الحال الى التحرش بالحيوانات والعياذ بالله انا لااهاجم النقاب انا اقول ان الوجه والكفين ليسو بعوره

  7. منتقبة 18/11/2009 10:37 -

    حسبي الله ونعم الوكيل
    ربنا ينصر الاسلام والمسلمين
    وانصر الحق يا ارحم الراحمين
    اللهم ثبتنا على طاعتك
    واللخ الي بيقول ان الرسول حرم النقاب فهو كان يقصد النقاب الذي تظهر منه العين
    ولا حرج بالنقاب الذي لا يظهر شئ
    ونحن نذهب الئ الحج وفعلنا ذلك وسالنا هناك
    وما الخطا في ارتداء المراة للنقاب
    هل يضرها في شئ بالعكس هو صون لها وحماية
    من الفتن

  8. احمد الأزهرى 28/10/2009 16:44 -

    قال رسول الله اذا امرتكم بشئ فأتو منه قدر ما استطعتم

  9. احمد الأزهرى 28/10/2009 16:43 -

    اولا الأخت الى بتتكلم وانا حاسس من كلامها انها مربيه لحيتها دى والأخ الى بيقول ان اللحيه سنه وبتحرمو الموسيقى وتفرضو النقاب وتقصرو الثياب الكلام دا انتو مخترعينه من عندكم لتعسرو على الناس دينهم اولا اللحيه كان المقصود منها المخالفه لليهود والنصارى والأمام الشافعى قال لابأس بحلقها وانا هاخد بأيسر الامور (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)والموسيقى والأغانى الى كلامها حسن مش حرام ومفيش دليل صريح يحرم ذالك (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا)دا للى بيضل عن سبيل الله بالأغانى والمقصود بيهم الكافرينلأنهم هم الى بيتخذوها هزوا فلو اشتريت مصحفا لتضل به عن سبيل الله فهذا حرام (يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والمعازف)قال كثير من العلماء ان المعازف حرام ان ارتبطت بالخمر والحر والحرير اما غير ذالك فلا باس بسماعها فى اوقات الفراغ والا تشغلك عن العبادات اما عن تقصير الثياب فالمقصود من النهى عن جر الثوب للخيلاء اما لغير الخيلاء عادى (من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه وكان ابوبكر يقول كان يسترخى نصف ثوبى على الأرض فقال لى رسول الله انت لست تفعل ذالك خيلاء )يبقى الموضوع الأصل فيه النهى عن الكبر ولو واحد قصر الثياب ومتكبر هيبقى حرام عليه واما النقاب فهو ليس بفرض ولا يوجد دليل صحيح صريح بأمر النساء بالنقاب ولما النقاب فرض ليه قال رسول الله ان النظره الأولى لك والثانيه عليك وقال تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)وقال رسول الله(اذا راى احدكم امراه فأعجبته)ازاى بقى والنقاب فرض ولما النقاب فرض المرأه بتخلع ليه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام مش كان اولى انها تلبسه امام ربنا فى الصلاه واما عن موضوع ان كل حاجه نعملها يقولو عليها بدعه مثل السبحه ومصافحه المسلمين بعد الصلاه ومسح الوجه بعد الدعاء فكل ذالك اشياء حسنه مندرجه تحت اصول فأما مصافحه المسلم (ماتقابل مسلمان وتصافحا الا ونزل عليهما 100جزء من الرحمه) واما مسح الوجه فقال عنه الأمام احمد انه مستحب واما تعريف كلمه بدعه فهى الشئ المخالف للشرع وليس السنن الحسنه التى يفعلها العباد وهذا رأى ابن تيميه

  10. احمد الأزهرى 28/10/2009 16:42 -

    اولا المرابطه يستشهد بحديث لاتنتقب المرأه المحرمه ولا تلبس القفازين )ويقول بأن النقاب كان معروفا ومن قال لك انه ليس معروفا لاكنه عاده وليس فرضا ولو كان فرضا لأتى دليل صحيح صريح بفرضيه النقاب ولم يدكر اى حديث او ايه تفرض وتأمر امرا صريحا بالنقاب وانا هوريك ان ايام الرسول كان فى نساء لا تنتقب قال تعالى (ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها) قال تعالى(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)قال رسول الله (اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته ) كيف تعجبه وهى منتقبه قال احد الصحابه (كان رسول الله يعظ النساء فى خطبه فأذا بمرأه صفعاء الخد )كيف صفعاء الخد اذا كان النقاب فرض (النظره الأولى لك والثانيه عليك) طول الحديث ياأخ مرابطه ليس له صالح بالشأن ثم تستدل بكلام ابن عثيمين وابن تيميه وهذا ليس منهجنا انا منهجى كلام القران والنبى وحسب وكأنه لم يعد فى الأمه الا ابن عثيمين وتلميذه ابن تيميه

  11. المرابطة 28/10/2009 13:46 -

    1- عن أبي الأحوص، عن عبدالله- رضي الله عنه- عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: (إن المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان) صححه الألباني في الإرواء (273).
    – معنى الاستشراف:
    جاء عن الهيثمي في مجمع الزوائد، عن ابن مسعود- رضي الله عنه- قال: (إنما النساء عورة، وإن المرأة لتخرج من بيتها وما بها من بأس فيستشرفها الشيطان، فيقول: إنك لا تمرين بأحد إلا أعجبته، وإن المرأة لتلبس ثيابها، فيقال: أين تريدين؟ فتقول: “أعود مريضا أو أشهد جنازة أو أصلي في مسجد، وما عبدت امرأة ربها مثل أن تعبده في بيتها” رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات. (أضواءالبيان [6/596])
    – وجه الدلالة من الحديث:
    قال الشيخ بكر أبو زيد، حفظه الله: ووجه الدلالة: أن المرأة إذا كانت عورة وجب ستر كل ما يصدق عليه اسم العورة وتغطيته.
    وفي رواية أبي طالب عن الإمام أحمد: “ظفر المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها”.(حراسة الفضيلة ص62)
    – حدود العورة في الصلاة ليست هي حدود العورة في النظر:
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: “اختلفت عبارة أصحابنا في وجه الحرة في الصلاة، فقال بعضهم: ليس بعورة، وقال بعضهم: عورة، وإنما خصّ في كشف الصلاة للحاجة، والتحقيق أنه ليس بعورة في الصلاة، وهو عورة في باب النظر إذ لم يَجُز النظر إليه، وقال أيضاً: فليست العورة في الصلاة مرتبطة بعورة النظر لا طرداً ولا عكسا ً” (نقله عنه التويجري في الصارم المشهور ص [72-73]).

    وقال الإمام ابن القيم، رحمة الله:”العورة عورتان: عورة في الصلاة وعورة في النظر، فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك”.(القياس في الشرع الإسلامي ص69)

    وقال الإمام تقي الدين السبكي, رحمه الله:” إن الأقرب إلى صنع الأصحاب: أن وجهها وكفيها عورة في النظر لا في الصلاة” (عودة الحجاب[3/426])

    وقال الشهاب في شرحه تفسير البيضاوي [عناية القاضي وكفاية الراضي 6/ 373، انظر: عودة الحجاب 3/ 228، 231]: قال: “وما ذكره [البيضاوي] من الفرق بين العورة في الصلاة وغيرها، مذهب الشافعي، رحمه الله”.

    وقال الإمام السيوطي, رحمه الله في أحكام الأنثى وأحوال عورتها:” وحالة مع الأجانب وعورتها كل البدن حتى الوجه والكفين في الأصح.. وحالة في الصلاة وعورتها كل البدن إلا الوجه والكفين”.(الأشباه والنظائر ص 410-414)

    وقال الإمام الموزعي الشافعي, رحمه الله:” لم يزل عمل النساء على هذا قديماً وحديثاً في جميع الأمصار والأقطار , فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ولا يتسامحون للشابة ويرونه عورة ومنكراً.. والسلف والأئمة كمالك والشافعي وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة , فقال الشافعي ومالك: ما عدا الوجه والكفين وزاد أبو حنيفة القدمين, وما أظن أحداً منهم يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير الحاجة ولا يبيح للشاب أن ينظر إليها لغير الحاجة”( نيسير البيان لأحكام القرآن[2/1001]

    ونقل الحافظ ابن حجر في تحفة المحتاج[2/112]عن الزيادي أنه قال:” عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها حتى الوجه والكفين على المعتمد”

    وقال العلامة محمد بن إسماعيل الصنعاني, رحمه الله: ” يباح كشف وجهها حيث لم يأت دليل بتغطيته, والمراد كشفه عند صلاتها, بحيث لا يراه أجنبي.. فهذه عورتها في الصلاة, وأما عورتها بالنظر إلى نظر الأجنبي إليها, فكلها عورة”( سبل السلام[1/383] رقم 194 في عورة المرأة في الصلاة)

    – خوف الفتنة هو علة التحريم كشف الوجه عند الأحناف :

    قال الإمام الطحاوي, رحمه الله:”وتمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين رجال, لا لأنه عورة, بل لخوف الفتنة, وإن أمن الشهوة, لأنه أغلظ”.(رد المحتار على الدر المختار [1/272] , انظرعودة الحجاب[3/420])
    وجاء فيه أيضاً: ” يعزر المولى عبده , والزوج زوجته على تركها الزينة , أو كلمة ليسمعها أجنبي, أو كشفت وجهها لغير المحرم”(هامش رد المحتار [3/261])

    وقال الشيخ عز الدين البيانوني, رحمه الله:” قول الأئمة عند خوف الفتنة إنما يعلم في ناظر خاص, وأما بالنظر إلى جماهير الناس الذين تبرز المرأة سافرة أمامهم, فلا يتصور عدم خوف الفتنة منهم جميعاً, فيتحتم المنع من السفور أمامهم على هذا التعليل. وبهذا يظهر مذهب أبي حنيفة وأصحابه في المسألة”. (كتاب الفتن ص197, انظر الاستيعاب ص 163)
    وجاء في مجمع الأنهار- وهو من أعظم كتب المذهب الحنفي: ” وفي المنتقى تمنع الشابة عن كشف وجههاٍِِ،لئلا يؤدي إلى الفتنة, وفي زماننا المنع واجب, بل فرض لغلبة الفساد. وعن عائشة-رضي الله عنها-جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب, لاندفاع الضرورة”.(الاستيعاب ص164)
    2- عن أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، قالت: (كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، محرمات، فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه) رواه أحمد وابن ماجه والدارقطني والبيهقي.

    قال الشيخ ابن باز، رحمه الله: ” وقد أجمع علماء السلف على وجوب ستر المرأة المسلمة لوجهها، وأنه عورة يجب عليها ستره إلا من ذي محرم.

    قال الإمام ابن قدامه، رحمه الله، في (المغني): والمرأة إحرامها على وجهها، فإن احتاجت سدلت على وجهها. قال ابن رشد، رحمه الله، في (البداية): وأجمعوا على أن إحرام المرأة في وجهها،وأن لها أن تغطي رأسها وتستر شعرها، وأن لها أن تسدل ثوبها على وجهها من فوق رأسها سدلاً خفيفاً تستتر به عن نظر الرجال إليها.. “، ونقل ابن حجر، رحمه الله، إجماعاً في ذلك أيضاً عن ابن المنذر. (3/ 406)

    عموم الحجاب لنساء المسلمين:
    عن فاطمة بنت المنذر، عن أسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، قالت: “كنا نغطي وجوهنا من الرجال، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام” رواه ابن خزيمة والحاكم، وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي وهو صحيح على شرط مسلم وحده.
    وعن فاطمة بنت المنذر، رحمها الله، قالت: “كنا نخمر وجوهنا من الرجال، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام”.

    قال الشيخ محمد أحمد إسماعيل المقدم، حفظه الله: وفي تعبير أسماء، رضي الله عنها، بصيغة الجمع في قولها “كنا نغطي وجوهنا من الرجال” دليل على أن عمل النساء في زمن الصحابة، رضي الله عنهم، كان على تغطية الوجوه من الرجال الأجانب، والله أعلم، وأما حديث فاطمة بنت المنذر فيفيد أن تغطية الوجه في الإحرام كان عاماً في النساء لا في زمن الصحابة فقط، بل فيما بعدهم أيضاً. (عودة الحجاب [3/320])

    إثبات النقاب والقفازين للنساء:
    عن ابن عمر، رضي الله عنهما، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: “لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين” رواه البخاري.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن. (مجموع الفتاوى[15/370-371])
    وقال الإمام ابن العربي-رحمه الله-:” المسألة الرابعة عشرة: قوله في حديث ابن عمر: :”ولا تنتقب المرأة”, وذلك لأن ستر وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج, فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال, ويعرضون عنها.(عارضة الأحوذي[4/56])

    النهي في الإحرام خاص بالنقاب والقفازين:
    لحديث ابن عمر السابق، وما روى وكيع، عن شعبة، عن يزيد الرشك، عن معاذة العدوية، قالت: سألت عائشة، رضي الله عنها: ما تلبس المحرمة؟ فقالت: “لا تنتقب ولا تتلثم وتسدل الثوب على وجهها”.
    قال ابن القيم، رحمه الله: فإن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يُشرِّع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره، وإنما جاء النفي بالنهي عن النقاب خاصة، كما جاء النهي عن القفازين وجاء بالنهي عن القميص والسراويل”. (بدائع الفوائد.(3/ 174-175)
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: ووجه المرأة في الإحرام فيه قولان في مذهب أحمد وغيره، قيل إنه: كرأس الرجل فلا يغطى، وقيل: إنه كبدنه فلا يغطى بالنقاب ونحوه والبرقع ونحو ذلك مما صنع على قدره؛ وهذا هو الصحيح، فإن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم ينه إلا عن القفازين والنقاب، ولكن النساء يدنين على وجوهن ما يسترها من الرجال من غير وضع ما يُجافيها عن الوجه، فعلم أن وجهها كبدن الرجل، وذلك أن المرأة كلها عورة، فلها أن تغطي وجهها ويديها، لكن بغير اللباس المصنوع بقدر العضو، كما أن الرجل لا يلبس السراويل ويلبس الإزار. (مجموع الفتاوى (20/ 120)

    3-عن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة” فقالت أم سلمة، رضي الله عنها،: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: “يرخين شبراً” فقالت: “إذن تنكشف أقدامهن”، قال: “فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه” رواه أحمد وأصحاب السنن وغيرهم، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح
    قال الترمذي:وفي الحديث رخصة للنساء في جر الإزار لأنه يكون أستر لهن
    قال البيهقي: “في هذا دليل على وجوب ستر قدميها”.
    يستدل بهذا الحديث على:
    1) المرأة كلها عورة:
    قال الشيخ حمود التويجري، رحمه الله: وفي هذا الحديث والحديثين بعده دليل على أن المرأة كلها عورة في حق الرجال الأجانب، ولهذا لما رخص النبي، صلى الله عليه وسلم، للنساء في إرخاء ذيولهن شبراً، قلن له: إن شبراً لا يستر من عورة، والعورة ها هنا القدم.( الصارم المشهور ص97-98)
    قال الشيخ بكر أبو زيد، حفظه الله: أن المرأة كلها عورة في حق الأجنبي عنها، بدليل أمره، صلى الله عليه وسلم، بستر القدمين، واستثناء النساء من تحريم جر الثوب والجلباب لهذا الغرض المهم.(حراسة الفضيلة ص62)

    2) التنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه:
    قال الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله: هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة، وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابه، رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب، فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه، وما هو أولى منه بالحكم، وحكمة الشرع تأبى أن يوجب ستر ما هو أقل فتنة، ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التنافض المستحيل على حكمة الله وشرعه. (الحجاب ص18)
    قال الشيخ التويجري، رحمه الله: “ومن المعلوم أن العشق الذي أضنى كثيراً من الناس وقتل كثيراً منهم إنما كان بالنظر إلى الوجوه الحسنة، لا إلى الأقدام وأطراف الأيدي ولا إلى الحلي والثياب، وإذا كان قدم المرأة عورة يجب سترها، فوجهها أولى أن يستر، والله أعلم”.
    ( الصارم المشهور ص97-98)

  12. احمد الازهرى 19/10/2009 21:32 -

    ممكن حضرتك تكتب ايميلك للتواصل لأنى معرفشى البالتوك دا بس ان شاء الله قادر على مناظره اى نصرانى وليس مسيحى فاأسم مسيحى برئ منهم لأن السيد المسيح منهم براء [email protected]

  13. عابر جديد يااخ احمد 19/10/2009 13:36 -

    ياريت انتم تدخلو برنامج البالتوك فى الغرف المسيحية وهتعرفو حجات كتير فى الاسلام يارب ينور عنيكم يااخوتى ويااهلى المسليمين ربنا معكم ومعاك ياا احمد

  14. احمد الأزهرى 13/10/2009 17:53 -

    طب انا هقولكم حاجه لو خلينا المسأله فيها قولين ماشى؟ ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما صح؟ وقال رسول الله انما بعثتم ميسرين ولم تبعثو معسرين صح وقال رسول الله لاتجتمع امتى على ضلاله فاذا رايتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم ومن شذ شذ فى النار واحنا بناخد بالايسر وطالما ان خلع النقاب مفيش فيه معصيه فمن حقه ان يامرها بخلع النقاب حفاظا على الامن والأشياء التى حدثت من رجال يلبسون النقاب وان كان عباده فلم تخلعه المرأه فى الصلاه وفى الاحرام لو كان عباده كان اولى تلبسه امام الخالق

  15. احمد الأزهرى 13/10/2009 17:53 -

    وليس

    بطول اللحى يستوجبون القضى
    ان كان هذا بدا فالتيث عبد الرضا تصدر للتدريس كل مهوث بليد تسمى بالفقيه المدرسى فحق لأهل العلم ان يتكلمو ببيت قديم شاع فى كل مجلس لقد هزلت حتى بدا من هزالها فوياها وسامها كل مفلسى يجمال اتقى الله ان الله لاينظر الى وجوهكم ولا كن ينظر الى قلوبكم السعوديه كلهم ملتحين ومنقبات واعلى نسبه شذوذ جنسى فيها يراجل اصلح الباطن اولا النقاب واللحيه هيمنعوك تعمل معصيه امام الناس بس مش هيمنعوك تعمل معصيه وانت فى خلوتك

  16. احمد الأزهرى 13/10/2009 17:49 -

    وبالنسبه للاخ جمال اباظه دا الى بيشك فى الأزهرى دى انا مش عاوزك ترد عليا انا عاوزك ترد على الكلام الى انا كاتبه او اذكر دليل صريح واضح بالنقاب من الكتاب او السنه ويكون الحديث صحيح لأن انتو مبتخدوش الا بالصحيح ولا تاخذو بالضعيف هكذا قال ابو اسحاق الى مفيش وراه غير اللحيه

  17. احمد الأزهرى 13/10/2009 17:26 -

    والله الحوينى اجهل اهل الارض وليس اعلمها وماسمعته ينقض شيخ الا وسبه ووصفه بالجاهل وسب من يعارضه والله بيفكرنى بالشيعه

  18. جمال باظه 12/10/2009 02:30 -

    الاخ احمد الازهري -وان كنت اشك ف الازهري دي- بقى جنابك بتقول ان الحويني جاهل والله كويس ضحكتنا وريحتنا من عناء الرد عليك

  19. احمد الأزهرى 11/10/2009 00:27 -

    والله انى اود ان اتعلم من مشايخ الوهابيه ولاكن للأسف كلما فتحت قناه فضائيه لكى اتعلم منهم اى شئ اراهم يقبحون علماء الأزهر ويشتمون الناس علانيه ويصفونهم بالجهال ولاكنى والله ما اراى الوهابيه الا جهالا امثال الحوينى ومازن السرساوى وخالد عبدالله

  20. احمد الأزهرى 11/10/2009 00:09 -

    ومانحن فيه الان من الجهل نترك المسجد الأقصى وتفترق الأمه على قطعه من القماش ونترك اخواننا يضيعون وانتشار الجماعات الذين يسيرون الجهل والتخلف بيننا فيعظون النساء بالنقاب ويشغلون الأمه بأمور تافهه بدلا من ان يأمروهم بتخليه القلب من القبيح وملئها بالصحيح يشغلونهم بأمور تافهه الأزهر الشريف يبعث البعثات فى جميع دول العالم والوهابيه ليس ورائهم الا اللحيه وتقصير الثياب والنقاب ونسو ان الله لا ينظر الى وجوهنا ولاكن ينظر الى قلوبنا انصحك ياشيخ ان تأمرهم بتخليه القلب من القبيح اولا اصلح الباطن اولا اللحيه والنقاب تمنعنا من المعاصى امام الناس لاكن لاتمنعنا من المعاصى ونحن فى خلوتنا

  21. احمد الأزهرى 11/10/2009 00:03 -

    اذا كان النقاب عباده فلما تخلعه المرأ فى الصلاه امام ربها لماذا تخلع النقاب وهى محرمه لماذا تخلع النقاب وهى فى اشهر العده ؟تخلعه لأنه من الزينه ولايوجد دليل صريح واضح على ان النقاب عباده ومايقولونه المخالفون من الناس انه فرض ومعنى كلمه فرض انه تاثم التى لاتفعله لأنها تركت فرضا الرجل عندما ينظر الى عين المراه وهى بالنقاب يفتن بها اكثر من المتبرجه لأن المتبرجه يراها كلها لاكن المنتقبه يود ان يرى ما خلف الستار عندما يرى الأعين الفاتنه لاندعو الى النقاب ولا الى التبرج الدين وسط

  22. حسبنا الله ونعم الوكيل ماهو البنت لما تغطي وجهها حتأثر علي زميلاتها في الفصل انما لما تكون متبرجة مكشوف شعرها لابسة بنطلون عاملة ميكياج مش حتأثر علي زميلاتها هي دي الحرية حرية الرأي في الخلع والقلع بس انما في الاحتشام والالتزام يبقي تشدد وتخلف وارهاب لما ييجي كلام زى دة من مفتى سابق وشيخ ازهر كبير المشايخ يبقي قول علي بلدنا يا رحمن يا رحيم لما تبدا الحرب من اهل العلم والمفروض انه من اهل العلم يبقي كارثة كبيرة لا يحدها عنا الا الله حسبنا الله ونعم الوكيل احب اقول كلمة لشيخ الازهر يارب توصل له اتق الله في علمك واعمل لاخرتك اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  23. منتقبة 10/10/2009 14:00 -

    يتهمون المنتقبات بالتخلف وماهذا الجدال إلا ليثبت مدى جهل الناس والعلماء المسيسين يقول إن 99% من الفقهاء لم يقولوا بالنقاب وفي علمي إن 100% من العلماء لم يختلفوا على الحجاب أو الملابس الضيقة التي لم يعترض ولن يعترض عليها أبدا من أحد فسبحان الله ، ثم أين ما ينادون به من حرية الرأي المزعومة وإن كل واحد له الحق حتى في الكفر بالله فلماذا المنع لمن أرادت أن تغطي نفسها بل وشن حربا عليها تحت مليون مسمى ما أنزل الله بها من سلطان . ولكن في الحقيقة من يعلم تاريخ شيخ الأزهر لا يستبعد عليه أي شيء ونسأل الله العفو من سوء الخاتمة .

أضف تعليقاً