فتوى بالأزهر الشريف تجيز ترك صلاة الجمعة يوم العيد
مصريات
اختلف علماء الدين فيما بينهم حول مشروعية صلاة العيد و صلاة الجمعة معًا في يوم واحد خاصة ان اول ايام عيد الاضحى القادم سيكون يوم الجمعة، البعض ذهب الى أن المسلم حر في أن يصلي أياً منهما جماعة وله أن يصلي الجمعة ظهرًا أما الامام فعليه صلاة العيد والجمعة.
وفريق آخر يري انه لا يوجد في القرآن أو السنة النبوية رأي بترك صلاة العيد أو صلاة الجمعة وعلى الجميع الالتزام بأدائهما معًا.
وقال د. علي جمعة مفتي الجمهورية إذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد فإن مقتضي الأصل والأحوط أن تقام الجمعة في المساجد والمسألة محل خلاف بين العلماء وسببه خلافهم في تصحيح الأحاديث الواردة في ذلك، وأضاف ان من كان يشق عليه حضور الجمعة أو اراد الأخذ بالرخصة تقليدًا بقول من اسقط وجوبها بأداء صلاة العيد فله ذلك بشرط أن يصلي الظهر عوضًا عنها.
وقال الشيخ يوسف البدري الداعية الاسلامي انه جاء في عهد النبي “صلى الله عليه وسلم” العيد والجمعة في يوم واحد وقال عليه السلام في خطبة العيد لقد جمع الله لكما عيدين فمن شاء اجزأه، اي اكتفي بأي صلاة منهما وإنا لمجمعون”.
وأضاف البدري أن الفقهاء اجمعوا على انه في حالة اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد فإن المصلي له حرية الاختيار في أن يصلي العيد أو الجمعة أو يصليهما معًا فإذا صلي العيد يمكنه أن يصلي الجمعة ظهرًا أو يصلي الاثنين معًا إذا أراد أما وضع الامام يختلف تمامًا حيث مفروض شرعًا أن يصلي الامام العيد والجمعة ويقوم بخطبة الاثنين معًا نظرًا لقول الرسول “صلى الله عليه وسلم” وإنا لمجمعون.
أما الدكتور العجمي الدمنهوري رئيس جبهة علماء الأزهر السابق أوضح انه حضر صلاة العيد والجمعة مرتين حيث اجتمع عيد الفطر مع يوم الجمعة في عام 64 واجتمع عيد الأضحي مع الجمعة في عام 75 هناك لبس بين الجمهور والدعاة ولذا يجب على دار الافتاء أن تصدر فتوى لتنهي الخلاف وتحسم الرأي لدى الجمهور والدعاة حتى لا تحدث بلبلة أو تخبط في يوم العيد.
قال إن من لم يحضر صلاة الجمعة فلا حرج في أن يصليها ظهرًا وخاصة من لهم أعذار من كبار السن والمرضي وغيرهم.
وأضاف الدكتور محمد الشحات الجندي أمين عام مجمع البحوث الاسلامية أن صلاة العيد لا تتعارض إطلاقًا مع صلاة الجمعة فكل صلاة لها وقتها وهي مواقيت من عند الله سبحانه وتعالي، وبالتالي غير صحيح تمامًا حرية الاختيار بين صلاة العيد أو الجمعة وهذا ليس عليه دليل من القرآن أو السنة فصلاة العيد سنة وأما الجمعة فرض فكيف يلغي السنة الفرض.
وقال د. الجندي على المشككين أن يسألوا انفسهم هل تؤثر صلاة العيد على صلاة الصبح وهما الأقرب لبعض في التوقيت بالطبع لا تلغي إحداهما الأخرى فمن باب أولى أن كل صلاة لها توقيتها وبالتالي على المسلمين أداءها في وقتها.
ومن جانبها أفتت لجنة الفتوى بالأزهر بأنه يجوز الجمع بين الصلاتين ويجوز الاكتفاء بالعيد عن الجمعة فالمقصود حصل باجتماع الناس للصلاة وسماع الموعظة.
وقد أشار الشيخ محمد عبدالعزيز السيد – أمين لجنة الفتوى – انه روي عن الامام أحمد وأبو داود ان زيد بن أرقم شهد مع الرسول “صلى الله عليه وسلم” عيدين اجتمعا فصلي العيد أول النهار ثم رخص في الجمعة، وقال من شاء أن يجمع فليجمع، وهو حديث ضعيف.
وقد روي عن أبي هريرة أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال انه قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنما مجمعون.
وقد رأي الحنابلة أن من صلي العيد سقطت عنه الجمعة إلا الامام فلا تسقط عنه إذا وجد العدد الكافي لانعقاد الجمعة أما إذا لم يوجد فلا تجب صلاة الجمعة.
وقال الشافعية إن صلاة العيد تغني عن صلاة الجمعة لأهل القرى التي لا يوجد فيها عدد تنعقد بهم الجمعة.
فيما ذهب الامام ابن تيمية الى أن من صلى العيد سقطت عنه الجمعة لكن ينبغي للامام أن يقيم ا لجمعة ليشهدها من أحب وهذا هو الثابت المنقول عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” وخلفائه وأصحابه.
تقبل الله منا ومن جميع المسلمين
وكل عام وانتم بخير
تحيا الجزائر
تقبل الله منا ومن جميع المسلمين
وكل عام وانتم بخير
تحيا الجزائر
تحيا الجزائر 1.2.3
viva l’algerie
أخشى أن يكون الجزائري الذي يقول تقبل الله من جميع المسلمين إلا من المصريين يهودي يهودي يهودي 000ويدعي أنه جزائري لأنه لا أظن أن مسلماً على وجه الأرض يلفظ هذه اللفظة ويلغي إسلام أكثر من سبعين مليون مسلم 00000000000 أرجو الحذر وعدم الغوص في مسائل لا تجدي نفعاً مع أناس لايريدون إلا الفتنة بين المسلمين 00000 المحب لكم جميعاً أخوكم مصلح
يا ( الجزائر ) كل سنه و انت طيب لا فرق بين مصرى و جزائرى الا بالتقوى
الي الاخ منطقي ده مش فتوي جديده بس انت لم تقرأ المقاله بتمعن الحديث الشريف: وقد روي عن أبي هريرة أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال انه قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنما مجمعون.فيه ما يفيد انك تستطيع اي من الامرين كذلك رأي الحنابلة أن من صلي العيد سقطت عنه الجمعة إلا الامام فلا تسقط عنه إذا وجد العدد الكافي لانعقاد الجمعة أما إذا لم يوجد فلا تجب صلاة الجمعة.
وقال الشافعية إن صلاة العيد تغني عن صلاة الجمعة لأهل القرى التي لا يوجد فيها عدد تنعقد بهم الجمعة.
فيما ذهب الامام ابن تيمية الى أن من صلى العيد سقطت عنه الجمعة لكن ينبغي للامام أن يقيم ا لجمعة ليشهدها من أحب وهذا هو الثابت المنقول عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” وخلفائه وأصحابه.وكل ما في الامر اليوم هو توضيح للناس دينهم .كما احب ان اطلب منك ان تحترم وتقدر علماء الدين لأنك كما قلت هذه المواضيع تقرأ من غير المسلمين.كذلك تحاول تواظب علي الصلوات الخمسه وليس فقط علي الجمعه وربنا يهدينا واياكم.
هل هذا يعني ان البني آدم اذا صلى الصبح فلا صلاة ظهر له؟
وبعدين ليش كل هالتفكير بجواز ترك الصلاه…. ومين بلش هذه الحملة الغريبة بعد اكثر من 1400 سنة جاية واحد او مجموعة اغبياء يريدون تغيير العقيدة او اظهار فتاوى تبعد الناس عن الجماعة. اي نحنا يالله يادوب عم نحضر صلاة الجمعة وشايفينها دح.
.. والرجاء من الاخوة الكرام عندما يريدون مناقشة قضية في الدين ان يراعوا ان مواضيعنا تقرأ من غير المسلمين, فالرجاء جعل مواضيعنا منطقية للترغيب
تقبل الله من الجميع انشاء الله ماعدا المصريين
تقبل الله منا ومن جميع المسلمين
وكل عام وانتم بخير
تقبل الله منا ومن جميع المسلمين
المصريين كلهم يد واحدة
يا تحيا الجزائر مصرواى مش يقصد ومن كلامه باااااين انه طيب جدا بلاش تزعلى
الي تحيا الجزائر ( العيد بدون صلاة العيد مستحيل يكون عيد يجب ان نسمع الله اكبر الله اكبر لا الاه الا الله والا لن يكون عيدا مارايكم؟ )
بيقولك صلاة الجمعة مش العيد
كل عيد أضخي مبارك علي كل مسلم علي وجهة الكرة الارضية مهما اختلاف الرآي
على العموم يا مصراوي الشتيمة تلف تلف وترجع لصاحبها تاني هاذي مقولتكم صح؟
الأخ تحيا الجزائر هنا يتحدثون عن حكم صلاة الجمعة يوم العيد لانه صادف العيد يوم الجمعة
مصراوي حتي النخاع الاخ يتكلم علي الصلاة وليس علي الكوررة لماذا الشتم سبحان الله وعلي كل حال كل عام وانت بخير
بيقولك صلاة الجمعة مش العيد انتو بتفهمو عربي واللي مبتفهموش صلاة الجمعة صلاة الجمعة اقول تاني اية الغباء دة دي مش شتيمة دي صفة
العيد بدون صلاة العيد مستحيل يكون عيد يجب ان نسمع الله اكبر الله اكبر لا الاه الا الله والا لن يكون عيدا مارايكم؟