فرح احمد حسان ابن الشيخ محمد حسان والاحتفال بزواجه

زواج احمد حسان ابن الشيخ محمد حسان

الشيخ محمد حسان

احتفل الشيخ محمد حسان احد شيوخ السلفية في مصر بحضور مجموعة من شيوخ السلفية منهم محمد حسنين يعقوب ومحمود المصري والشيخ نشأت احمد و مصطفى العدوي بحفل زفاف ابنه احمد حسان.

وقد تم اذاعة عقد القران في حفل زواج احمد حسان وبثه على قناة الرحمة التي يشارك فيها محمد حسان كشريك، والتي انتقل اليها بعد ان قدم العديد من البرامج في قناة الناس.

وقد شارك العديد من شيوخ السلفية في مراسم احتفال زواج احمد حسان وقام عدد كبير منهم بالدعوة للشباب بان يصلح له امره وبالدعوة للشيخ محمد حسان وشارك كل الحضور تقريبا من مشاهير شيوخ السلفية بتوجيه كلمة للعريس احمد حسان ابن الشيخ محمد حسان وبالدعوة للامة وكذلك التذكير بفضل شهر رمضان

مشاهدة يوتيوب حفل زواج احمد محمد حسان ابن الشيخ محمد حسان واجتماع شيوخ السلفية

مشاهدة ختام فرح اين الشيخ محمد حسان – احمد محمد حسان – وكلمة الشيخ في فرح ابنه

اخبار ومواضيع ذات صلة:

141 comments
  1. سلام عليكم 28/05/2010 22:27 -

    مبروك للمغربية زوجة ابن الشيخ محمود حسان او انا اقول انو النقاب فضل وليس فرض فمن تنقبت فلها اجر كبير ومن ارتدت الحجاب العادي فلها اجر كذلك لكن اجر المنتقب اكثر من المتحجبة التي تكشف وجهه ولكننا لايجب القول بان التي تكشف وجهها هذا ليس بحجاب وانا الحجاب الحقيقي والشرعي هو لبس النقاب هذا حرية شخصية واكرر النقاب فضل وليس واجب

  2. امه الرحمن 18/05/2010 19:59 -

    يا بختك والله يا اختى انا نفسى ادافع عن النقاب وانا ليا عين انا بدافع عنه وانا اصلا مش لبساه ربنا يثبتك ع الى انتى فيه

  3. اعتز بنقابى 17/05/2010 14:29 -

    انا مش هرد على حد كفايه انى اقولك ان النقاب عزه وعفه للمراه

  4. السلام عليكم والله حسبنا الله ونعم الوكيل في الدي جرحو ا في الشيوخنا ونتمنى الشفاء لمحمد حسان وبارك الله فيكم

  5. امه الرحمن 16/04/2010 02:29 -

    ونصيحه لك يا احمد الازهرى والله انا اعترف ان ما شاء الله عليك عندك علم كتير اوى ولكن استعمله فيما يرضى الله لا اقول انك تستعمله فى غير ذلك لا اقصد ذلك والله واسالك سؤال وسانتظر اجابتك اذا اتت اختك او امك او حتى زوجتك وقالت لك اريد ان ارتدى النقاب هل ستمنعها ام لا وقولى لماذا واسال الله لك الهدايه ونصيحتى هى الا تتكلم كثيرا كما تفعل الان انا لااشتمك ولكن تقبل نصيحتى فانت بذلك تضيع علمك ولا تجعل احد يسمع اليك حتى لو كنت على صواب واجعل ردك على قد السؤال واحذر ان تفتى فى شئ لا تعرفه او تعرفه ولست متاكد منه وخصوصا فى القضايا التى فيها اراء كثيره مثل النقاب كمثال فقط لان ما اختلف قومان على شئ الا وكان تركه افضل ولا تتحمل اوزار غيرك والسلام عليكم

  6. امه الرحمن 16/04/2010 02:21 -

    اسال الله ان يهدينا جميعا ادعو لى بالهدايه وبلبس النقاب ياااااااااااااارب ويرزقنى وكل بنات المسلمين الزوج الصالح وان يثبتنى الله على خمارى لانى فى مكان للاسف لااعرف كيف اوصفه غير ان كله شياطين اتعتقدون انه نادى او ما شابه ذلك لا انا فى كليه المفروض انها للتعليم ولكنها ليست كذلك كليه الالسن عين شمس استغفر الله منها اففففففففف انا اكرهها بسبب مناظرها والله انا كنت احزن عندما ارى ولد وبنت جالسين فى وضع وحش وكنت اشعر ان حرام عليا لانى لازم انصحها عملا بالحديث من راى منكم منكرا فليغيره……..الخ

  7. امه الرحمن 16/04/2010 02:09 -

    انا معك يا اختى دعاء وكلام الاستاذ احمد ده مش فى موضعه واقوله سيب الى يلبس نقاب يلبسه لانه حشمه واحترام لا اقول لك فريضه ولكن على الاقل يااخى فضل

  8. امه الرحمن 16/04/2010 02:07 -

    انا اقول للفتاه المسلمه ماقولتيه فى حق شيوخ السلفيه خطا كبير والله لان الناس ومنهم انا فى ايامنا هذه لم يعرفوا الدين الا بهؤلاء الشيوخ الافاضل فلا تقللى من قيمتهم هكذا واستمعى الى من تحبى ولا تقولى هذا سلفى او غيره فدين الله واحد لا يتغير انما يتغير الناس اسات الله الهدايه لى ولك يااختى

  9. عايد المسالمة 30/03/2010 11:40 -

    اسل الله ان يجمعني مع الشيخين ابو اسحاق الحويني و محمد حسان وكلما راني احد قال لي تشيه الشيخ محمد حسانوهذا فضل الله على ان اشبه الشيخ

  10. اللهم إنتقم من كل من سب شيخي محمد حسان وكل مشايخي الأفاضل أكرهـــــــــــــــكم أليس لديكم ما تفعلونه سوى التطاول على أسياااااااااااااااااادكم?????????????

  11. الزهراء 20/03/2010 18:33 -

    حسبنا الله ونعم الوكيل .بالله عليكم نحن امة تنتسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم .ليس في ايديكم سوى .التهجم على الشيوخ الافاضل وسبهم .اعلموا ان لحوم العلماء مرة على من ينهش في اعراضهم ويسبهم .اتقوا الله وكفى عصبية وتفرقة.

  12. الزهراء 20/03/2010 18:21 -

    السلام عليكم كفى شجار بالله عليكم فكل ما اخر امتنا هو الخلاف انظروا للاقصى ماذا يفعل به وانتم لازلتم تختلفون.

    واجيبوني هل صحيح ان ابن الشيخ محمد حسان تزوج من فتاة مغربية وهل صرح الشيخ بذلك ام اشاعات ارجوكم اجيبوني.

  13. طارق 18/03/2010 22:35 -

    اذا وضع الميزان ونطقت الايدي والارجل بما كانوا يعملون سوف تعلم ياغدر كيف يكون امرك وامر المشايخ عند الله غدا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  14. الأخت المسلمة من المغرب 08/03/2010 17:07 -

    السلام عليكم

    إتقوا الله يا إخواني أنتم بهذا الجدال سوف تفريحون اليهود…..كلنا مسلمون واجب علينا أن نكون يدا واحدة…..و مبروك يا أخي أحمد

  15. نور الهدى 01/03/2010 15:19 -

    يا جماعه حرام عليكم دلوقتى الموضوع انتهى بين عمرو خالد ومحمد حسان وتمت المصالحه بينهم وانا ارى ان محمد حسان مخطىء لانه لم ينصحه فى السر وانما فضح الدنيا وعلى فكره عمرو خالد لم يخطىء احنا معظمنا شاف برنامج على خطى الحبيب منذ اربع سنوات واستمتعنا به وبالمناظر الجميله الى جت فيه اشمعنا دلوقتى الشيخ افتكر وكلنا فهمنا قصد عمرو خالد فى هذا الوقت وعلى فكره عمرو خالد اكثر شعبيه لانه دخل الموسوعه العالميه بالمركز3 وفى مصر رقم 1 بالتقارير وكمان هو مش قافل على نفسه زى معظم شيوخنا لا احتك بالعالم الخارجى واخذ الدكتوراه وكان يطلق لحيته فى الماضى ولكنه حبس فى امن الدوله وخرج من مصر بعد صعوبات كتيره مثل عمرعبد الكافى هو اكتر شعبيه لانه قريب من لبشباب بيحركنا فى الحملات وقناه الناس استضافته فى وقت حمله المخدرات من سنه ونصف ومصطفى حسنى ايضا قريب منا كما ان الخلاف لايفسد للود قضيه لكن بلاش نجرح فى الشيوخ الدعاه وكل واحد يستمع للشيخ الى بيحبه ويستريح له مثل انقسامنا بين الاربع ائمه يمكن عمرو خالد كان محتاج يوضح اكتر ومحمدحسان محتاج يحترم الاخرين اكتر وعند نصيحنهم ينصحهم بهدوء وفى السر وليس علانيه وافتكروا اننا مسلمين واتقوا الله

  16. مسلمه 17/02/2010 15:25 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ياخوانى دى مناقشه ومش خناقه والاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه وياريت المناقشه تبقى بدون الغلط فى اى حد حتى لو كان رايه غلط والايه التى تقول بسم الله الرحمن الرحيم(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)صدق الله العظيم معنى الخمار هو غطاء الراس فى اللغه العربيه وان النقاب ليس فرض ولكن ردا ع الاستاذ احمد الازهرى فى قوله ان الموسيقى والاغانى حلال وهذا راى خاطىء لانها تثير المشاعر واى شىء يثير المشاعر فهو حرام. والله اعلم

  17. ابو اسحاق السودان 16/02/2010 15:00 -

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. اتق الله أيها الازهري ولا تفتي بغير علم واسمع ما قاله العلماء في مسألة الحجاب .. وبعد:

    فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
    ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .
    وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
    1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
    والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
    2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
    3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت ” لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها ” . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .
    4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).
    5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان “. وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .
    6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ” رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب ” عودة الحجاب ” للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة والله أعلم .

  18. ابو اسحاق السودان 16/02/2010 14:49 -

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فأولا نبارك للشيخ أحمد حسان ونسأل الله ان يبارك لها ويبارك عليها ويجمع بينها في خير ، ثانياً أقول لهذا المتطاول على أكابر الدعاة الذين يعملون لله وينافحون من أجل إعلاء كلمته .. أتق الله .. أتق الله وأعلم أنا ماكتبته في هذا الموقع حجة عليك يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه سوف تسأل عنه أمام الله جل وعلا ، وما قال عمرو خالد وما رد به عليه شيخنا فهو رد علمي وأي أحد يصفي النبي صلى الله عليه وسلم بأنه فشل فهذا اما جاهل فاشل إما ضال منافق وأنا أنصح أخواني ألا يتقولوا على الله بهوى كهذا استحل حلق اللحى واستحل الغناء والاسبل بهواه سوف تسأل عن ذلك يوم القيامة وصلى الله وسلم على نيبينا محمد

  19. فتاة مسلمة 16/02/2010 01:32 -

    من يوم ما شوفنا شيوخ السلفية هؤلاء و اصبح الدين مظهر فقط رغم ان الله لا ينظر الى صوركم و اشكالكم و لكن ينظر الى قلوبكم و اعمالكم. القضية ليست عمرو خالد و لا محمد حسان فهذا الخطاب السلفى هو ليس من الدين الحنيف الذى يدعو الى التقوى, فهذا الخطاب هو ما ازاد التعصب و الجهل . نحن لا نعيش فى العصر الجاهلى و لا فى الكهف. يا عالم افيقوا من غفلتكم و كونوا اكثر تسامحا و ايجابية و اخلاقا, تكسبوا الدنيا و الاخرة. اسال الله العفو و العافية و ان يكفينا شر بدع هذا الزمان و ان يرزقنا قيادات و شيوخ اسلامية مثل العصر الذهبى للاسلام, لنقود الامم , ليس بهؤلاء السلفيين, التى تتركهم الدولة لان بذلك يضمنوا تغييب وعى الشعب و المسلمين عامة.

  20. طارق عبدالحميد 13/02/2010 23:59 -

    ماشاء الله لا قوة الا بالله,حظك حلو يا اخ احمد حسان,لان كل هؤلاءالعلماء الشيوخ حضروا فرحك,ادعو ان يرزقك بالحياة الزوجية السعيدة

    ,وأي كلب يغلط فى حق هؤلاء الكرام يروح يضرب رأسه فى الحيطة,او يروح يجوز مهند بتاع مسلسل نور ويجوزه علشان يا نورnur مهند يؤمن بالمثلية الجنسية,واحترم نفسك احسن لك واياك تغلط فيهم,والله شعرة واحده من واحد من هؤلاء الشيوخ خيرا من مليون واحد زيك يا nur

  21. احمد السيد 13/02/2010 03:21 -

    السلام عليكم … مسالة النقاب تدور بين الوجوب والاستحباب فاقل شى يقال عن النقاب انه مستحب وزيادة فى العفاف وانا اتمنى ان تنتقب كل المسلمات اقتداءا بزوجات النبي فالنقاب كان فرضا على زوجات النبى لا خلاف فى ذلك بين العلماء

  22. السيد 10/02/2010 22:39 -

    اخى فى الله احمد حسان بارك الله لك فى زوجتك وأسأل الله ان تكون لك عونا على طاعة الله

    وأهنئ ابى وشيخى ومعلمى الشيخ الفاضل محمد حسان على زواج ابنه والله أسأل ان يجمعنى بهم وبالنبى فى الجنة انه ولى ذلك

  23. مروة 07/02/2010 05:51 -

    انا مش عارفة بجد ازاي أزهرىىىى وبتحلل الغناء انا مش فاهمة بجدد واعتقد الرد رائع ومفيش جدل فيه وبعدين في نقطة عاوزة اقولها اختلاف العلماء رحمة ودي مش حاجة لسه طالعة دلوقتي ده كان من زمان وكل واحد يسمع من كل عالم وكل واحد برضو عنده عقل يميز بين الصح والغلط وبرضو بين الصحيح والأصح ودرجات العلم بتبقي متفاوتة وانا بجد شايفة ان عمرو خالد ومصطفي حسني رائعين بجد وبحب اسمعهم وهما اللي خلوني اسمع للعلماء اللي زي محمد حسان وغيرهم فأنا شايفة انهم قريبين اكتر مننا احنا الشباب وبيعرفو يدخلو للشباب ازاي ولما الشباب يستجيب لهم بيبدأ انه يسمع للعلماء التانيين فبالتالي كلهم بيكملو بعض وده مايمنعش ان في غلطات ممكن يقع فيها حد ولما حد أعلم منه يصححهاله ده مش غلط وممكن الأب يقسو علي ابنه بس هو بيحبه ده غير الفتنة اللي موجودة بين العلماء والقص واللصق اللي بيحصل ع النت وبعدين هما كلهم بيعملو كده عشان خاطر ربنا نقوم احنا نقعد نتكلم في كلام فارغ وأصلا الموضوع كان عن زواج أحمد حسان بس ده كويس اننا طرحنا مشكلة فعلا موجودة وكلنا أمة واحدة يا جماعة نحب بعضنا أرجوكو ومانضيعش وقتنا في هيافات ونفكر في حاجات ننفع بيها أمتنا ده رأيي أسفة اني طولت والله المستعان .

  24. تائبة الى الله 02/02/2010 23:11 -

    اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما فى خير وعلى خير

  25. أحب الإسلام 02/02/2010 15:15 -

    الله يبارك لك يا أخ أحمد الأزهرى والله من طول ما فى مسلمين عندهم عقل بيفكروا بيه فى ظل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فنحن لازلنا بخير لا نتبع كلام ووجهات نظر كل من تعصب وتشدد و حرم ما أحله الله، نحن أمه وسطا ، لا نغالى فى شئ … طبعا قد تتوالى على الردود من عينة دعاة السفور وأعداء العفة وما شابه ذلك كلما فتحنا أفواهنا بغرض الفهم حتى نثبت على ديننا أكثر ونحبه أكثر …

  26. الرد علي احمد الازهري 02/02/2010 02:16 -

    أدلة التحريم من القرآن الكريم:

    قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: “نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير” (تفسير ابن كثير).

    قال ابن القيم رحمه الله: “ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء – يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء..” (إغاثة اللهفان لابن القيم).

    وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

    ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: “ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند”. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: “وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل”.

    وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: “في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه”.
    و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].

    وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: “قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه” (تفسير الطبري).

    وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }

    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

    وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
    وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به”. وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: “ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح” (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

    وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

    أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: “يستحلون”، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

    ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة – أى المعازف – لما قرنها معها” (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها” (المجموع).

    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

    وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
    قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).

    و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: “قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!” (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

    أقوال أئمة أهل العلم:

    قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: “أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه” (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
    قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.

    وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
    قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: “وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره” (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: “وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه”.

    وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: “ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض”.

    أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: “هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق” (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: “وصرح أصحابه – أى أصحاب الإمام الشافعى – العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ” (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

    قال ابن القيم رحمه الله: “وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق” (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: “وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم” (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام…ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا” (المجموع). وقال أيضا: “فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه” وقال في موضع آخر: “المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس” (المجموع)
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: “ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب” (المجموع).

    قال الألباني رحمه الله: “اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها” (السلسلة الصحيحة 1/145).

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء”. وقال عن الغناء: “فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه”. وقال رحمه الله:
    حب القرآن وحب ألحان الغنا
    في قلب عبد ليس يجتمعان
    والله ما سلم الذي هو دأبه
    أبدا من الإشراك بالرحمن
    وإذا تعلق بالسماع أصاره
    عبدا لكـل فـلانة وفلان
    و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.

    الاستثناء:

    ويستثنى من ذلك الدف – بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: “ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء” (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا” (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).

    الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
    قال ابن القيم رحمه الله: “وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام” (مدارج السالكين)،

    وقال ابن الجوزي رحمه الله: “وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها” (تلبيس إبليس).

    :: رقم 1::
    ————–
    قال تعالى : **ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم و يتخذها هزوا **….. أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث هو الغناء , وقال ابن مسعود : هو الغناء , و يقول تعالى وهو يخاطب الشيطان : **و استفزز من استطعت منهم بصوتك ** قيل هو الغناء , و قال عليه الصلاة و السلام: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير, و الخمر و المعازف…… رواه البخاري .

    :: رقم 2 ::
    ——————
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن أضرار الغناء و الموسيقى : المعازف هي خمر النفوس تفعل أعظم مما تفعله الكؤوس, فإذا سكروا بالأصوات حل فيهم الشرك و مالوا إلي الفواحش و إلى الظلم , فيشركون و يقتلون النفس التي حرم الله و يزنون و هذه الثلاثة موجودة كثيرا في أهل سماع الأغاني , إن سماع الأغاني و الموسيقى لا يجلب للقلوب منفعة ولا مصلحة إلا وفي ضمن ذلك من الضلال و المفسدة ما هو أعظم منه , فهو للروح كالخمر للجسد , و لهذا يورث أصحابه سكرا أعظم من سكر الخمر , فيجدون لذة كما يجد شارب الخمر , بل أكثر و أكبر .

    :: رقم 3 ::
    —————-
    أما الغناء في الوقت الحاضر فأغلبه يتحدث عن الحب و الهوى و القبلة و اللقاء ووصف الخدود و القدود و غيرها من الأمور الجنسية التي تثير الشهوة عند الشباب و تشجعهم على الفاحشة و تقضي على الأخلاق , ناهيك عن الذي يسمى بالفيديو كليب و ما به من فواحش و منكرات و رقص مائع و وجوه ملطخة تثير الشايب قبل الشاب, و المشاهد لهذه الأغاني المصورة يرى مدا اهتمام المخرج بالراقصات أكثر من المطرب نفسه , و هذا ليس مستغربا لأن إثارة المشاهد عندهم أهم من كلمات الأغنية و شكل المطرب .
    و هؤلاء المطربين و المطربات الذين سرقوا أموال الشعوب باسم الفن و ذهبوا بأموالهم إلى أوربا و اشتروا الأبنية و السيارات الفاخرة قد أفسدوا أخلاق الشعوب بأغانيهم المائعة و افتتن الكثير من الشباب و أحبوهم من دون الله .
    و أقول لكل من يسمع هذه الأغاني : أتركها مرضاتا لله سبحانه و تعالى و صدقني ستجد لذة في تركها و اعتزازا بالنفس لم تشعر به من قبل , و أستبدلها بأشرطة القرآن و الخطب و الأناشيد الإسلامية و حينئذ ستعرف الراحة النفسية و العاطفية الحقيقية .

    :: رقم 4:: واختتم به ::
    ———————————-
    يقول ابن القيم رحمه الله : ما اعتاد أحد الغناء إلا و نافق قلبه وهو لا يشعر , ولو عرف حقيقة النفاق لأبصره في قلبه , فانه ما اجتمع في قلب عبد قط محبة الغناء ومحبة القرآن , إلا و طردت إحداهما الأخرى ….. فاختر أنت أيهما تريد

  27. صيدلانية 01/02/2010 21:39 -

    ****بارك الله هذة الزيجة ***** اللهم اجمع بينهم بالخير ****وبارك اللهم بالشيخ محمد حسان**

  28. مسلم غيور على دينه وبلده 20/01/2010 00:58 -

    يا اخ احمد اترضاه على امك نحن لا-اترضاه على اختك نحن لا- اترضاه على زوجتك نحن لا- اترضاه على بناتك نحن لا – اللهم ثبت قلوبنا على دينك وعلى كلمه الحق.

  29. من هو عمرو خالد 19/01/2010 09:33 -

    من هو عمرو خالد ……….. داعية يقول ما لايفعل .. فهو يتحدث عن النبي صلي الله عليه وسلم و أين هو سُنه النبي صلي الله عليه وسلم …………. ما

    لا يفعل

    كتبه الفقير إلي الله / أبو عمار *

  30. ام نجم الدين 19/01/2010 03:15 -

    عندك حق يا أم حمزة فعلا علامات يوم القيامة ياخ احمد انت لا تفقه شىء فى الدين واسكت احسن لانك جااااهل ؟؟؟( فداك ابى وامى وروحى يارسول الله)

  31. (ام حمزة __ مصر) 19/01/2010 03:08 -

    ماذا نقول هل هذه فتنة ام علامات يوم القيامة ؟اتقى الله يا اخ احمد يا ازهرى وحسبى الله ونعم الوكيل

  32. ابوهندالمغربي 14/01/2010 17:23 -

    اللهم بارك لابن الشيخ محمد حسان وزوجته واجمع بينهما في خير اما ردي للاخوة فلاداعي لمناقشة هادا الازهري فقد اعتقد قبل ان يستدل فاصبح رايه تابعا لعتقاده لالدليل وابسط شي اقوله له لوعلمت سبب اخراج الرسول لبني قينقاع لسكت مند زمن بسبب امراة منتقبة اراد اليهودي ان يكشف وجهها والقصة مشهورة [email protected]

  33. عبد الله 14/01/2010 02:46 -

    من أنت يا أزهرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ،،، حتى تقول أنا أرى أن النقاب ليس بفرض…..
    أعوذ بالله نقول رأى ابن عباس وابن عمر والصحابة والتابعين لهم باحسان وتقول ترى أنت بئس الرأى رأيك …..
    ،،،،، ثم أنت تقول أنن الآية الكريمة تدل على الخمار ألا تعلم يا جاهل أن الخمار هو النقاب والدليل على ذلك أن السيدة تقول عن حادثة الافك المشهورة أنها رضى الله عنها لما سمعت صفوان ابن المعطن رضى الله عنه يسترجع قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالت قمت فخمرت وجهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ،،،،،،،، أتق الله يا أخى………

  34. عبد الله 14/01/2010 02:31 -

    رغم أنفك يا أزهرى فانانحب الشيخ حسان ويعقوب والحوينى
    ،،، أعلم يا جاهل ان الشيخ حسان هو أكثر شيخ شعبية فى العالم كلة وأنا أتحدى ان تأتى لى بشيخ محبوب وله شعبية مثل الشيخ الأمام محمد حسان
    ،،،، ألم ترا الشيخ فى سوهاج وهو يحضر له أكثر من أربعين ألف فى حضور المحافظ ومساعد وزير الداخلية
    ،،،،،، ألم ترا الشيخ فى العريش والناس واقفة وتجلس على اسطح المنازل فى صلاة الجمعة
    ،،،،، أتق الله واتبع الحق الذى يسير عليه هؤلاء الأمة الربانيين

  35. تقوى 14/01/2010 00:35 -

    لو شغلتوا نفسكم بحفظ القران افضل و تفكروا ازاى نساعد الايتام افضل وانا وجهت نظرى النقاب افضل فى هذا الزمن واللى بيغلط فى العلماء محمد حسان و الحجوينى و المصرى اقوله(اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)

  36. موسى ابراهيم 13/01/2010 15:57 -

    الله يبارك فى الشيخ محمد حسان وفى كل واحد يدعو الى السلام

  37. غادة مصطفى 12/01/2010 19:47 -

    ماشاء الله على ابن الشيخ ليت الشباب كلهم على دين وخلق وفهم لما جاء يبلغنا به الحبيب قل ان كنتم تحبون ان يحببكم الله فاتبعونى يحببكم الله والان كثيراا منا يضيعون وقتهم فى التفهات بدل التعمق فى معرفه الله وجزاا كل الشيوخ كل الخير على ما يحاولون الوصول والفهم لنا فى معرفه الله واملا الله قلوبكم نورااا وعلماا ويقين به وكتر الله من امثال الشيخ محمد حسان وابنه ومحمد حسين يعقوب ونسئل الله ان يجمعنا جميعاا فى ظل عرشه وان يغفر لنا جهلنا به وضعفنا ويهدي شباب امه الحبيب الذي بكى علينا لانه علم ان هذا الوقت سوف ياتى علينا وهو ان لا نجد على الخير اعونن جعلكم اعونانا على الخير

  38. ام ذياد 30/12/2009 14:17 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اولا جزاكم الله خيراَ جميعاً والله من حديثكم أستفت كتير وعرفت حجات مكنتش اعرفها بس يا جماعة متنسوش ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية بالله عليكم بهدوء مع بعض واللي عندو دليل يقدمو لان الكلام دا كلنا بنشوفو وممكن نستفاد منة فياريت تقدمو اللي ممكن يفدنا جميعاً بدون زعل او غلط في بعض لان برضو ربنا مأمرناش بكدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  39. فسيكفيكهم الله 19/12/2009 04:10 -

    أنا أرسلت رساله وأخطأت في الأسم بدل ماأكتب (نور) كتبت الأزهري وأنا أوجه كلامي في الرساله الماضيه كله إلى نووووووووور وليس للأزهري

  40. فسيكفيكهم الله 19/12/2009 04:04 -

    أولا أبارك لأخونا الكريم أحمد بأن الله يوفقه ويسعده -ثانيا:أوجه كلامي للأزهري إتقي الله وأوعى تغلط في أسيادك علماء الأمه وإن شاءالله يختصه منك يوم القيامه ويأخذه حسناتك وحافظ على لسانك من الكلام على العلماء((وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))ولسانك ده إن شاءالله هيشهد عليك يوم القيامه.. وياريت تلحق نفسك وتتوب وتستغفر ربك وتطلب من هؤلاء الأفاضل ان يسامحوك في الدنيا قبل يوم القيامه ده إذا وافقه أصلا أن يقبله إعتذارك وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من يتطاول على علماءنا الأفاضل وشيوخنا شيوخ قناة الرحمه. وأذكرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ((سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويخون فيا الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضه.قيل وما الرويبضه يارسول الله قال:الرجل التافه يتكلم في أمر العامه.)) فقل ماشئت فلقد حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عنك وعن أمثالك..

  41. سمية جرادات 15/12/2009 13:28 -

    صبر جميل والله المستعان على ما تصفون

    يا اخوة نحن لسنا في حلقة مصارعة هذا لا يجوز كل المشايخ افاضل ولا نزكي على الله احد ان كان الشيخ منهم اخطأ فهذا وارد جدا ونحن لا نشهد لاحد منهم بالعصمة فالخطأ من مقتضى الطبيعة البشرية ونحن لا نطالب محمد حسان ولا عمرو خالد بان يكونا معصومين او مبرأين فكلنا خطاء لكن ما يوصف به المشليخ والعلماء الاجلاء بهذه الطريقة القبيحة قد تعدى الخطأ بل والوقاحة ولا نسمح لاي احد بالنيل من الشيخ العالم محمد حسان باي كلمة وان أخطأ وانا من اكثر متابعي الشيخ ومع ذلك لا اسب ولا اقلل من قيمة اي داعية آخر فهذا ما تعلمناه من الشيخ حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الحق خطاه وشر المستهزئين كغاه.

  42. أبو خالد 12/12/2009 21:41 -

    السلام عليكم يا جماعة انا بصراحة يؤسفني جدا

    التعدي والتجاوزات اللفظية على أهل العلم المشهود لهم . الصمت خير من الكلام أحيانا .

  43. ايمن 08/12/2009 01:27 -

    انا اشك ان احمد ده ازهرى

    لانه ليكمل الايات ويقولها ويفسرها بالشكل الذى يريده

  44. أم خديجة 07/12/2009 20:50 -

    السلام عليكم يا غخوة الإيمان

  45. بوشعيب من المغرب 05/12/2009 12:42 -

    ومن الدي قال لك إن الوجه والكفين عورة يا أخي فأنا قلت لك في بداية كلامي معك قول لبعض العلماء بجواز ظهور الوجه والكفين و الظاهر أنك لم تفهم كلامي فأنا أميل إلى ستر المرأة بالكلية هدا لايعني بأني أسفه المحجبة التي يظهر منها الوجه والكفين بل بلعكس أشجعها على التمسك بحجابها فهي على خير وبركة و لكن عندما قلت لك عن المنتقبة (كي لا تقول مخرمة)
    هدا من كمال عفتها قصدت بدالك كمن يزيد النوافل أفضل من الدي لا يزيد وفي كل خير وأحيلك على كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني ولو كان عندك منه موقف المهم أن تأخد الدليل الدي يوافق السنة و تأخد الحق حيث ما وجد

  46. ارج من اله عز وجل ان يوفقنا الي ما يحبه ويرضاه

  47. محبة الوحيين 04/12/2009 02:51 -

    اتق الله اماانت شايف ان دول غيرمحترمين عشان تجادلوا مع شيخك امال انت تبقى ايه اللي غلط علماء ومربيين انت احقر من انك تغلط ف مشايج اجلاء سكلتك امك سكلتك امك الله يلعنك

  48. محمد 03/12/2009 23:00 -

    من فضل الا ستاذ احمد الازهرى يترك لى للاميل الخاص به حتى انا قشه فى جميع المسا ئل التى قام بعرضها واوضح له ان الخلاف فى الرأى لايفسد فى الود قضيه وانا والحمد لله املك الدلائل والادلة من الكتاب والسنة وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين

  49. سامح 22/11/2009 18:26 -

    ازيك ياأم خديجه عامله ايه مساء الفل نهارك اشطه

  50. أم خديجة 21/11/2009 21:40 -

    جزاكم الله كل خير يا أمة الإسلام و أإمتها و لكن ماهذا السكوت حول ما يجري بين الأشقاء مصر و الجزائر لكل وجهة نظره في الموضوع و لكن هل يجوز من بعض القنوات المصرية عرض شريط يعود تاريخه إلى يناير الماضي و يقولون أنه في السودان عااااااااااااااار على الكاذبين و المزورين

أضف تعليقاً