مصريات
أسامة صفار
ينتهي مزاد أجور النجوم كل مرة بكارثة قومية لا تصيب العاملين في الفن فقط ولكنها تتجاوز ذلك الى وجه مصر الثقافي حيث يتضاءل الإنتاج السينمائي أو يتوقف بشكل شبه تام كما حدث في نهاية الثمانينات ولكن ارتفاع أجور نجوم دراما مسلسلات رمضان المصرية 2011 بشكل عبثي لن يدمر صناعة الدراما المصرية التي تواجه منافسة شرسة في المنطقة فقط ولكنه يستفز جمهور ومعجبي نجوم السينما والتليفزيون الذين لا يصدقون وجود أجور تصل لهذه الأرقام في الدنيا ويعانون الأمرين للحصول على الكهرباء لمشاهدة نجومهم.
وإذا كان الفنان الكبير نور الشريف يؤكد دائما ان نصف حب المعجب للفنان رغبة في القفز مكانه والتمتع بالشهرة والنجومية فإنه من المحتمل أن ينقلب هذا الإعجاب والحب الى حالة غضب إذا كان ارتفاع الأجور لأرقام فلكية في مسلسلات رمضان المصرية 2011 لا يأتي تلبية لمتطلبات حياة النجم بقدر ما يأتي في ظل غيرة و”نفسنة” بين كبار النجوم فهناك المثلث المعروف “عمرو دياب ، تامر حسني ، محمد حماقي« وإن كان الثالث بعيد عن مسلسلات رمضان المصرية 2011 فإن البيانات التي يصدرها الهضبة وتامر قد لا يدركان أثرها على الجمهور من عشاقهما بل وعلى الشعب المصري نفسه وإن جاءت في إطار كيد كل منهما للآخر.
وكما يقف يحيى الفخراني دليلا لطابور الممثلين في التليفزيون ليتقاضي غيره أجره بناء على ما يتقاضاه باعتباره الاعلى فإن نجوم السينما الشباب جاءوا الى الشاشة الصغيرة بقواعدهم الخاصة وفي نيتهم إزاحة الكبار بـ مسلسلات رمضان 2010 و 2011 والتربع على الشاشة الصغيرة وقتا يكفي لامتصاص ميزانيات الإنتاج والفرار الى السينما مرة أخرى بعد خراب مالطة .
خمسة وثلاثون مليون جنيه هو الأجر الذي من المقرر أن يتقاضاه عمرو دياب عن مسلسل يقدمه في مسلسلات رمضان المصرية 2011 و18مليونا أخرى يتقاضاها كريم عبد العزيز عن مسلسل “ضد مجهول” و12 مليونا لمحمد سعد عن مسلسل “ألف لمبي ولمبي” … وكان الأعلى أجرا لعام 2010 هو محمد فؤاد عن مسلسل “أغلي من حياتي” حيث حصل على عشرة ملايين جنيه أما “تامر حسني” فقد أعلن أنه سوف يدخل سباق دراما و مسلسلات رمضا 2011 المصرية بأعلى أجر تقاضاه ممثل في التليفزيون وهو ما أعلنته هيفاء وهبي أيضا أما الفنان محمد هنيدي فيكتب له السيناريست يوسف معاطي مسلسل رمضان مبروك أبو العلمين ليستنزف آخر قطرة في نجاح فيلمه قبل الأخير أما عادل إمام فاشترط أن يتقاضي عن مسلسل “العراب ” ثلاثين مليون جنيه.
الأرقام الفلكية التي وقع النجوم عقودا بها لـ مسلسلات رمضان المصرية 2011 تشبه وحشا اقترب كثيرا من الدراما المصرية التي تترنح – أساسا- ليفترسها وينهي آخر ما بقي من قدرة على الإنتاج لدي صناعة الدراما المصرية.
ولن تكون القصة غريبة في هذه الحالة لكن الغريب أن تتكرر قصة انهيار صناعة السينما أمام أعين الجميع وبالأيدي نفسها دون أن يتحرك أحد ففي نهاية الثمانينات من القرن الماضي قضت أجور النجوم على صناعة السينما ليصبح معدل الإنتاج السينمائي لا يتجاوز عشرة أفلام حتى بدايات القرن العشرين عندما لمع نجم الشباب فجأة وأقبل عليهم الجمهور ليهجر الكبار السينما الى التليفزيون ويرفعون الأجور لأرقام كبيرة جدا ثم يأتي الشباب الى الشاشة الصغيرة مع نهاية السنوات العشرة الأولى من القرن الجديد ويرفعون الأجور مرة أخرى الى أرقام مستفزة ومدمرة ويرافقهم هذه المرة نجم غنائي كبير مثل عمرو دياب قدم للسينما والتليفزيون ثلاثة أعمال فشل اثنان منها ويتقاضي رقما فلكيا يصلح لإنتاج سبعة أفلام!
والمدهش أن عمرو دياب أعلن أنه قد اشترط على الشركة المنتجة أن يختار ممثلي العمل بنفسه وهي مهمة المخرج طبقا لقيم صناعة الدراما وبالتالى فإن شرط عمرو ليس جزءا من نجوميته بقدر ما هو تخريب لأسس صناعة الدراما.
ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما ورئيس اتحاد النقابات الفنية يري أن سوق الدراما التليفزيونية أضعف من سوق السينما، وبالتالى لن يتحمل كثيرا، وسينهار بسرعة على عكس السينما التي قاومت كثيرا قبل أن تنهار، ويضيف الليثي أن المنتجين يحتاجون لتعلم فن الإنتاج لأن جهلهم هو السبب وراء هذه المهزلة، فالمنتج الذي يقبل على هذه الخطوة يضر نفسه قبل أن يضر غيره فهو لن يستطيع الحصول على مبلغ الأجر في العام التالى ويقترح الليثي أن يحصل المنتجون على دورات تعليمية في مهنتهم بدلا من هدم الصناعة على رؤوسهم ورؤوس غيرهم.
ولممدوح الليثي تجربة ناجحة في قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصري أنتج خلالها عددا من الأعمال الناجحة جدا بينها ليالى الحلمية وزيزينيا وغيرهما وحتى الأعمال التي أنتجت بعد تركه القطاع بسنوات مثل “أم كلثوم ” كان قد وقع عقود إنتاجها في عهده.
والليثي هو أول وأعنف من نادي بتحديد أجور الممثلين وعدم المبالغة فيها حتى أن عددا كبيرا من النجوم تعرضت علاقتهم به للتوتر أثناء توليه القطاع أو جهاز السينما حاليا للسبب نفسه وكان الليثي قد شن حملة جبارة على النجوم بسبب رفعهم لأجورهم مع بدء انفراجة أزمة السينما ولم يتوقف عن التحذير من رفع أجور النجوم الجدد لكنه في النهاية يري أن المنتج الذي يقبل هذه الأجور المستفزة يستحق ما يمكن أن يواجهه فيما بعد.
عشرة مسلسلات لم تجد فرصة عرض واحدة لتكون ضمن مسلسلات رمضان هذا العام ولم ينجح منتجوها في تسويقها وهي مرشحة للارتفاع العام القادم ولعل أحد أهم الأسباب لارتفاع أسعار أجور النجوم “الغيرة” و”الكيد ” و”المنافسة ” أو الثلاثة معا ولعل المتابع للتصريحات والبيانات التي تصدر من تامر حسني و عمرو دياب يجد أنها ترد على بعضها في حوار مستمر فالمطرب الهارب من التجنيد والذي حكم عليه وقضي عقوبة بسبب هذا الهروب يتحدث عن ترشحه لعضوية مجلس الشعب ثم يعود ليعتذر مشيرا الى أن دوره لا يقل عن دور عضو مجلس الشعب ولكن سنه لا تصل الى سن الترشيح ويعلن في البيان التالى مباشرة عن استعداده لاقتحام سباق مسلسلات رمضان بأعلى أجر تقاضاه ممثل ولان عمرو دياب هو الكبير وهو صاحب المصداقية الاعلى فإنه يطرح على جمهوره معلومات محددة يمكن التأكد منها ويتحدث عن ظهوره بـ مسلسلات رمضان المصرية 2011 بعد أن يكون قد وقع العقد فعلا وترد هيفاء وهبي على الاثنين بتصريح مشابه لتصريح تامر حسني ولكن أجرها سوف يكون أعلى أجر لممثلة في تاريخ التليفزيون.
ولعل الفنان يحيى الفخراني قد لمس الجرح حين قال : عملت مع أحد المنتجين لثلاثة أعوام لم يزد أجري خلالها وفوجئت بإحدى الزميلات تحدثني وتطلب أن ارفع أجري لأنهم كلما طالبوا برفع أجورهم قيل لهم أن يحيى الفخراني يتقاضي أقل من ذلك وهو الأعلى في معدل الإعلانات على مسلسلاته.
لذلك يري المنتج محمد السبكي أن المسألة عرض وطلب، ويحاول الإجابة عن سؤال حول قدرة النجوم الكبار على الاستمرار بنفس الأجور في حالة تقاضي الشباب هذه الأرقام وهي معركة جديدة في ظل لعبة الكراسي الموسيقية التي يلعبها الكبار مع الصغار وبينما يمثل الشباب هذا العام هند صبري ومصطفى شعبان وأحمد رزق وشريف منير فإن القوة الضاربة المكونة من السقا وهنيدي وكريم قادمة بجبروتها لنسف الكبار.
ياريت كل الفلوس دى تروح لمصر مترحشى لحد تانى
اصلا يجب على كل انسان ناضج فاهم ان يقاطع المسلسلات والافلام الهابطة وبكدة المنتجين والممثلين لم يتجهوا الى هذة الاعمال لان احنا لازم قبل ما نهاجم نغير نفسنا
ههههههههههههههههههههههههه
هما دول اللى خربين البلد اكتر من مبارك
اة الارقام الفلوس اللىانا سمعها دةكلها ال
اناالمعلم يا ولد البرنس ابراهيم حمدى خفاجة مللك الشعوزة
حرام عليكم يا ممثلين انتم كلاب فلوس وطمعين وعاوز اوجة الرسالة للناس بقى شهر رمضان الكر يم مش عشان نسمع مساسلات وافلام انما هو للصيام والزكاة على المسلمينحسبى اللة ونعم الوكيل فيكم مع تحياتى ابراهيم حمدى ابراهيم خفاجة من مسهلة محافظة 0الغربية
حسبى الله ونعم الوكيل .وياريت بتقدمه حاجه ليها قيمه كلهت تفهات
حسبناالله ونعم الوكيل انتواية مش بتحسوابالناس ولا اية الناس بتموت علشان رغيف العيش وانتوهمكوا تاكلوا فلوس الناس وتملوا بطنكوا فلوس املوهابس ياريت تشبعوا بس الى زىالناس دى مبتشبعلش
حسبى الله ونعم الوكيل : دى غاده عبدالرازق وغاده عادل و محمود سعد بياخذو كل سنه 9 مليون حسبى الله ونعم الوكيل
ارجوكم ارحمونا من المسلسلات والافلام الهابطه التى تدمر الشباب منكم لله يا فسقه الناس مش لاقيه تاكل وانتوا ب بتبنوا فلل وقصور حسبى الله ونعم الوكيل فى الممثلين جميعا
حسبي الله ونعم الوكيل كل دي فلوس البلد اللي نهبنها المفروض الناس دي تتحاكم واحنا مش عايزين نتفرج علي مسلسلتكم ياحراميه هو الفنان برده بيعلا بفلوسه ولا بالعمل الجيد اللي بيقدمه انتوا بوظتوا الفن حرام عليكوا منكوا لله
كل دى ملايين انا على كده شحاتة و مش لاقية اكل و الله حرام حسبى الله و نعم الوكيل و كل الفلوس دى و مش عجباهم و ما بيحمدوش ربه ده احنا على كده هنخش الجنة من اوسع ابوابها رحمتك علينا يا رب
لكل محبي عمرو ,و تامر وحماقي و كريم ومحمد سعد وعادل امام انتو لو قاطعتوهم محدش يقدر يعمل كدة ولا يستهبل كدة دول لما يظهروا في البرامج بيستعططفونا
معقول الكلام ده يبقى عمرو وكريم وتامر معهما كل الفلوس دى واحنا مش لقين والله حرم رزق الهبل
يخرب بيوتكوا كل دي ارقام اجور بالملايين والناس مش لاقيه تاكل اتقوا الله والله انتو اللي خربتوا مصر
بصراحة مش ارد من الارقام اللى سمعتها مش عارفة اقول غير ربنا يرحمنا بجد ربنا يرحمنا
رزق الهبل عالمجانين!!!!!!!!!!!
سبحان الله محدش بيحمد ربه على اللى بيبعتهولو ايدا.. ايه ده معقول كل ده عشان كل واحد عاوز ياخد اجر اعلى من التانى؟؟ ايه العقليه المعوقه دى ياجماعه. تفكير مريض وربنا..طب ماكل واحد يرضى باللى ليه ويبوس ايده وش وضهر.. يخربيت ام الطمع.. والغيره اللى تعمل كده فى البنى ادم…………. وكمان مين قال ان المثلث ده صح؟ عمرو دياب تامر حسنى محمد حماقى ..؟؟ طب ازاى؟ ياجماعه الناس مش قادره تفهم ليه ان محدش ليه علاقه بالتانى.. اولا عمر من الجيل اللى فات.. ده عمرو ده واحنا صغيريين كنا بنجيب الالبومات بتاعته يعنى ده فنان من جيل اللى فات مش من الجيل ده.. ثانيا تامر. اول ظهور واول البوم ليه.كان فى سنه 2001.. يعنى لسه جديد طااازه يعنى.. وحماقى ظهر عالساحه. بعده بمده بسيطه برضو.. يعنى مفيش اى مقارنه بين عمرو وتامر والجيل الجديد حاليا..مش بقلل من قدر حد.. بس بقول ان فى فرق ده واحد عنده حاجه وخمسين سنه.. اما التانى لسه شاب بالعشرينات يعنى ده سن وده سن تانى خالص.. اذا كان ده بنت عمرو فى العشرينات يعنى تامر يعتبر فى سن اينه… نفسى افهم فين دى المقارنه..؟؟ كل واحد ليه استايل.. وكل واحد فى الثلاثه اغانيه جامده بجد.. بس بلاش نقارن لان ده من جيل وده من جيل…وكمان خلاص بقى ربنا يزيدهم متبصوش فى القرش اللى بياخدوه ليقولوا بنقر عليهم ولا حاجه ههههههه.. ربنا يزيدهم بس يبقى كل ده على اعمال وافلام ومسلسلات حلوه تستاهل المشاهده.. يعنى عاوزيين نتفرج على فن جميل من بتاع مصر زماان.. فى الحاله دى ربنا يباركلهم فى فلوسهم.ز ويبارك فيكى يامصـــر ويبعد عنك كل شر.. وكل سنه وانتم طيبيين……