مسلسل الجماعة – اكبر عمل فني عن جماعة الاخوان المسلمين|نجوم مسلسل الجماعة

اكبر عمل فني عن جماعة الاخوان المسلمين

نجوم مسلسل الجماعة

أخيرا .. مسلسل الجماعة لوحيد حامد .. يدخل البلاتوه

النجم الأردني إياد نصار يجسد شخصية حسن البنا في مسلسل الجماعة


إلهام عبدالرحمن

في هدوء شديد بعيداً عن صخب الإعلام بدأ المخرج السينمائي محمد ياسين تصوير المشاهد الأولي للمسلسل المثير للجدل “الجماعة” الذي كتبه وحيد حامد. وشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم منهم : عزت العلايلي. صلاح عبدالله. يوسف شعبان. يسرا اللوزي. عابد الفهد. جمال سليمان. إياد نصار. صبا مبارك. عبدالعزيز مخيون. سامي مغاوري. كريم قاسم.
المسلسل بدأ خارجياً ما بين مدينة الانتاج الإعلامي. وأحد أندية مصر الجديدة.

وحيد حامد – مسلسل الجماعة استعراض محايد لتاريج الاخوان المسلمين

في البداية يؤكد الكاتب الكبير وحيد حامد أن العمل لايدين ولايؤيد جماعة الإخوان. وإنما هو استعراض لتاريخ فترة زمنية بكل ما فيها.
ونفى أن تكون المطربة هيفاء وهبي هي احدي بطلات المسلسل وأن اسمها لم يطرح اطلاقاً كمجرد ترشيح.

محمد ياسين : الجماعة عمل فني بحت

اختيار النجم الأردني إياد نصار لشخصية حسن البنا قال المخرج محمد ياسين : إياد ممثل موهوب. ويجيد الأداء باللهجة المصرية. بالاضافة لتشابه ملامحه مع شخصية البنا. وهذا يحقق مزيداً من المصداقية لدي المشاهد.
وأكد أنه رغم الجدل الذي أثير حول المسلسل قبل أن يبدأ لايقلق على الاطلاق. مبدئيا لان الورق ليس ضد أو مع فهو عمل فني بحت وليس خطابا سياسيا. وأنا مؤمن بكل ما يحمله من أفكار وأجسده في المسلسل من خلال شخصيات وأحداث تاريخية وأرفض أن يتحول الى منبر سياسي. والغريب أن البعض يقيم المسلسل ويهاجمه حتى قبل أن نصور وهناك من يتحفز له بلا مبرر وأقول للجميع انتظروا حتى يعرض العمل على الشاشة وبعدها من حق الكل أن يقول وجهه نظرة. وفي النهاية سيبقى “مسلسل الجماعة” مجرد عمل فني بحت.

أضاف المخرج محمد ياسين : الكاتب وحيد حامد مهتم جداً بالمسلسل لدرجة أن أشرف بنفسه على الانتاج لأنه يري أنه صعب جدا ولديه وعي انتاجي كبير.
أضاف : هذه ليست أول مرة أن يتولي كاتب أو فنان مهمة الاشراف على عمل فني. فالفنان الراحل صلاح ذو الفقار قام بادارة الانتاج في كثير من الأفلام المصرية.
وعن دخوله تجربة الاخراج في الفيديو لأول مرة علق المخرج السينمائي محمد ياسين : المسألة لا علاقة لها بالسينما أو الفيديو وإنما هل أحب هذا الموضوع أم لا سواء سينما أو تليفزيون أو مسرح والمهم أيضا هل لدي قدرات التعامل مع الفيديو أم لا!
وعن صحة انضمام النجمة يسرا لأسرة المسلسل كضيفة شرف أجاب : أتمنة طبعاً أن تكون الجميلة يسرا معنا في المسلسل لأنها حبيبة قلبي. لكنها ليست موجودة.
وعن ظروف التصوير قال محمد ياسين : سوف نصور في كل محافظات مصر لأننا نرصد أحداثا في مناطق كثيرة. لكن لن نسافر خارجها لأن العمل تدور أحداثه على أرض مصر.
وعن موقف الرقابة من السيناريو أجاب : الرقابة أجازت النص بالكامل دون أي ملاحظة.

عزت العلايلي :  مسلسل الجماعة لايدين احداً

وعن نجوم المسلسل يقول الفنان الكبير عزت العلايلي : أنا سعيد جدا بوجودي في المسلسل وقد اعجبني الورق جداً لأنه لايدين أحداً وبالعكس فهو يرصد الفترة التاريخية التي عاش فيها الشيخ حسن البنا ولايقيمه شخصياً.
وهو أول لقاء مع المخرج محمد ياسين وهو شخصية جميلة وحساس جداً.

سوسن بدر و مسلسل الجماعة

من نجمات “الجماعة” أيضا الفنانة سوسن بدر التي تقوم بدور سعاد الطاهر وتقول عن دورها : سعاد في الأحداث ليس لها علاقة بالإخوان وهي تمثل المرأة المصرية البسيطة البعيدة عن حالة التطرف الديني.
وأيضا التسيب والابتذال.
بل هي الوسطية في الالتزام وتعرف حقوقها وواجباتها تجاه أسرتها وهو النموذج الأصلي المعتدل الذي كان سائداً في تلك الفترة.
ولن أتحدث أكثر عن التفاصيل لأننا ممنوعون حتى لانحرق أحداثه قبل العرض.. وتضيف : بأن تصوير مشاهدي في أول فبراير القادم وغالبا سيكون خارجياً.
وعن ارتباطها بأعمال أخرى بجانب ” مسلسل الجماعة” تقول : قاربت على الانتهاء من مسلسل “رحيل مع الشمس” اخراج تيسير عبود وأستعد لتصوير الجزء الثالث من “الدالي” مع نور الشريف والمخرج يوسف شرف الدين.

شباب مسلسل الجماعة

من النجوم الشباب في المسلسل النجم حسن الرداد يقول عن دوره : أقوم بشخصية وكيل النيابة الذي يحقق ويحاول أن يعرف كل ما يتعلق بجماعة الإخوان ولماذا تثير الجدل حولها ومن يري ايجابياتها ومن يري سلبياتها وبصراحة المسلسل ضخم وبه كثير من الأحداث وسيكون من علامات الدراما لأنه يتناول قضية شائكة مازالت محل جدل في المجتمع فجماعة الإخوان المسلمين حولها كثير من النقاش. والسيناريو يستعرض مرحلة تاريخية هامة في المجتمع المصري ودوري في المسلسل ممتد بطول الحلقات لأنه كالباحث عن تاريخ الجماعة وفكرها.
ومن امكانية تفرعه للعمل بأنه سيعرض في رمضان قال النجم الشاب حسن الرداد : معروض على أكثر من سيناريو منها مسلسل أقوم فيه بدور البطولة لأول مرة لكني لن أحسم الأمر حتى أعرف موقف الجزء الثالث من مسلسل “الدالي” فإذا تأكدت من أن الجزء الثالث سيبدأ سأضطر طبعاً للاعتذار عن المسلسل لأني ملتزم أدبيا باستكمال شخصية باسم الدالي. فلا يمكن طبعا أن أنكر ما فعلته الشركة المنتجة من أجلي وأيضا مساندة الفنان الكبير نور الشريف لي وكذلك المخرج يوسف شرف الدين. وهذا حقهم عليّ.
أما النجم إياد نصار. فهو في حالة اعتكاف فني في المنزل. فلا مقابلات اعلامية ولا مكالمات هاتفية. لأنه متفرغ تماما لقراءة السيناريو ودراسة تفاصيل شخصية البنا أداء وحركة حتى يبدأ التصوير وهو في حالة اندماج تام معها. ولذلك اعتذر عن أي ارتباطات فنية أخرى.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

281 comments
  1. عبد الله العجمى 15/09/2010 23:40 -

    كنت عايز أقول للأستاذ محمد حامى حما الأخوان , إذا كنت بتكذب الأخ أحمد سلامه فى كلامه فهذا من حقك ان كان لديك دليل على تكذيب ما يقول .
    أما أنا فهل تكذبنى إن قلت لك أن ثلاثا من ماركة الأخوان الله أعلم هل هم اخوان ام لا لكن اوصافهم تقول انهم اخوان مسلمين , حيث اللحيه طولها شبرين , والزبيبه على القوره أد البريزه الفضه , والجلابيه البيضه , وأقوال من قال الله وقال الرسول لا تحصى ولا تعد والصلاة فى المسجد كل فرض , والتعصب للأسلام وهكذا من هذه العلامات التى تدل على تعاظم الوجهة الدينية عندهم .
    ما أقوله كان حدث تقريبا فى منتصف عهد السادات .
    التلاته كانوا شركاء فى مكتبه لبيع الأدوات المدرسيه وخلافه .
    وفى يوم لقينا البوليس لما كان بوليس ايام السادات الله يرحمه طب فجأه وحاصر المكان واقتحموا المكتبه .
    إيه بقى الموضووووع يا سيد محمد يا اخوانىىىىى؟
    كان فى الوقت ده كان فيه أزمة سكر , اصل تمن السكر كان ب 70 قرش , ولما بدأت التجار تخبيه وبيعوه فى السوق السوده كانوا بيبيعوه ب 160 قرش , اتضح من خلال تحليل الحدث وقتها والله أعلم إن كان فيه واحد متابع التلاته الأخوانيين دول . وشاف عندهم مخزن خلف المكتبه لجوه خالص مقفول بأرفف المكتبه بطريقه سحريه ومخزنين فيه اشوله كتير من السكر وبيطلعوا الكيلو بكاااااام يا عم الأخوانى محماااااااااد ؟
    2 جنيه للكيلو واللى مش عاجبه يضرب راسه فى الحيط .
    راح مبلغ مباحث التموين فى الحراميه الأخوانيين دول , فجم مسكوهم وقبضوا عليهم وصادروا كل أطنان السكر اللى كان فى المخزن .
    طيب إيه رايك فى قصتى دى ؟
    برضو هتقول مفترى ؟
    لو قلت كده تبقى انت بقى اللى بتفترى على خلق ربنا . سلام يا حماده .
    وبتقولى إخوان ؟ يا عم العب غيرها بقى .

  2. شيماء مصطفى 15/09/2010 18:42 -

    الخطاء الوحيد الذى وقع فيه وحيد حامد بارك الله فيه وفى امثاله هو تسمية المسلسل , فقد كان عليه أن يسميه مسلسل الخونة بدلا من الجماعه . ولا أدرى كيف أرى هنا من يدافعون عنهم إلا إذا كانت على قلوبهم غشاوة أو على الأقل لديهم عقدة تعاطف الجاهلية الأولى . أولئك هم لا يفكرون ولا يقرأون ولا يعقلون ولا يعرفون هم فقط كالأنعام يأكلون ويشربون ويتغوطون ثم ربما اذا جاعوا يفترسون . رحمتك يا رب .

  3. محمد 14/09/2010 14:42 -

    رد على الدكتور مصطفى العيسوي
    يادكتور انت مبسوط علشان الاخوان انضربو بالجزم في عهد فاروق وانضربو بالجزم في عهد عبد الناصر وحطهم في السجون وفرحااااااااااااااااااااااااااان اوي علشان مبارك قال هم اساس الارهاب في مصر طيب والله كويس ان انت بتسمع الكلم يخساااااااااااااااااااااااااااارة على كلمة دكتور و يا خسااااااااااااااااااااااااااااارة على امثالك ممن لا يفقهون غير نقل الكلام كالبغبغانات وليس لهم راي طيب اتكلم انت في مشاكل البلد طالما مش لاقي حد يتكلم ثم يا اخي الاخوان ليسو حزمه من الحثالة بل هم ملايين في مصر وليسو حثالة ولكن الحثاله هم امثالك ممن لا يفقهون ماذا يقولون وممن يموتون ولا يدري عنهم احد وفي الاخر يقولو كلب وراح ويا اخي الفاضل لا يلتف حول الاخوان الاف من الجهلة ولكن 7 مليون مصري فيهم من اساتذة الجامعات ما تحتار ان تفهم جملة يقولها لان فهمك قاصر ولا تستطيع تستوعب ما يقولونه ويلا فيه واحد زاد في الزفة فامثالك يتبع سياسة القطيع ولم تقل ولا كلمة حق ولكن كلامك كله يدل على انك لا تفقه اي شئ في اي شئ ومبسوط من الذين ظلمو وافتروا على الاخوان واضطهدوهم وادخلوهم السجون فعلا شئ يفرح لما نلاقي حكامنا يتكتعون بالظلم ومن ورائهم امثالك الذين هم فعلا الحثالة واتكلم يا سيدي في مشاكل البلد وصفق وهلل وبوس ايادي اسيادك يمكن تنول منهم الرضا

  4. دكتور / مصطفى العيسوى . 14/09/2010 09:39 -

    انا مش فاهم انتوا عاملين اهميه للأخوان بهذا الشكل ليه ؟
    ايه يعنى الأخوان ؟ ما تقربوا منهم هتلاقوهم ناس مسيسين من الخارج , وبيتلعب بيهم الكوره من ايام الملك فاروق وانضربوا بالجزمه فى عهده وفى عهد عبد الناصر وحطهم فى السجون وذلهم والسادات استغلهم للهجوم على عبد الناصر وفى الأخر عمل فيهم زى عبد الناصر وبعدين جه مبارك وقالها فى اكثر من خطاب انهم سبب الأرهاب فى مصر .
    انا مش فاهم انتوا بتقعوا فى بعض عشان حزمه قليلة من الحثالة يلتف حولها الآف من الجهلة .
    والله انتوا عالم تافهه بلا اخوان بلا زفت هو احنا ناقصين فتنه . اتكلموا فى مشاكل البلد اهم .

  5. محمد 14/09/2010 06:14 -

    اما عن ماذا صنع الاخوان في مقولت هذه ((ثانيا : من هم حتى نشوههم أو نعير لهم أى إهتمام ؟ ماذا صنعوا غير الأجرام والأرهاب ؟ هل صنعوا طائرة أو دبابة ؟ هل صنعوا قطارا أو سياره ؟ …… يا عالم دول يمكن يقولوا السيارات حرام كمان )) اسالك سؤال انت ماذا صنعت انت وماذا فعلت وماذا قدمت لمصر يمكن نعرفك ونقدرك ونعطيك حقك يااحمد باشا انت تعرف ان الاخوان جماعة من الناس فيهم من النجار والنقاش الى المدرس والى المهندس والى اساتذة الجامعات ةمنهم من هو معه دكتوراه في الكيمياء النوويه والفيزياء النوويه هم واولادهم ومنهم من ارتقى لاعلى المناصب ومنهم من هم يحملون فكرا لو قال جملة تحتار انت في فهما باي اسلوب ومنهم العلماء ومنهم المشايخ ومنهم ومنهم مهنسون قادرون على صنعة الطيارة والصاروخ والسيارة ولكن بلدك يا استاذي ليس بها صنعة اصلا علشان الاخوان يقومو ويصنعو هم لازم تفهم ان اساتذة الجامعات في شتى المجالات موجودين في صفوف الاخوان وهم ولله الحمد شرف لنا ولكل مصري

  6. محمد 14/09/2010 06:03 -

    انا مش عارف ليه الباش مهندس احمد سلامه يكن كل الكره لهؤلاء الناس ليه وعندما يعلق اي شخص ولو بمقال بسيط ينصف فيه الاخوان يقوم الكاتب احمد سلامه ويهيج وتثور ثورته ولا تهدأله سريرة الا ويهاجم الاخوان المسلمين ويقوم بالسب والشتم وعدم الحياء والافتراء عليهم ويصفهم بانهم ليسو اخوانا وليسو مسلمين ويقول كما قال في عبارته هذه ( هؤلاء ليسوا لا بإخوان ولا بمسلمين كما قال هههههههه رئيس عصابتهم نفسه ) ويصفهم بانهم عصابه ويقول عن الامام حسن البنا بانه رئيس عصابة وفي النهاية يدعي بانه محايد ويقول كلمة الحق

    يا استاذ احمد انت لست محايد انت فظ اللسان وعندك قصور للفهم وتريد ان يكون رايك هو الصح فقط والاخوان لم يقولو كلامك هذا الذي تقوله (هل أن التليفزيون حرام ؟ والمصيف حرام ؟ ووظيفة المرأة حرام ؟ والبنوك حرام ؟ ولازم نكون الأربعه وعشرين ساعه فى المساجد هو ده اللى حلال ؟ ونقطع ايد الحراميه من غير ما نحل مشاكلهم هو ده اللى حلال ؟ وهل تفرض على الأقباط ما ليس فى دينهم بحكم انهم أقليه هو ده الحلال ؟ وغيره وغيره وغيره )))) فلاخوان لميقولو هذا ابدا وهذا الكلام الذي نقلته عنك يثبت انك كذاب ومفتري كذاب ومفتري كذاب ومفتري فلم يقل الاخوان ي اجهل من الدابة بان التليفزيون حرام والمصيف حرام ووظيفة المرأه حرام ولم يفرضوا على الاقباط ما ليس في دينهم هذا كله ابدا لم يحدث فنحن عندنا تليفزيونات في بيوتنا ونزهب الى المصايف وامراتي انا موظفة و90 في المائة من زوجات الاخوان موظفات ونحب الاقباط ونزورهم ويزورونا لان القبطي دا انسان مثلنا من الممكن ان يكون جاري او صديقي او زميلي في العمل او حتى قريب لي يا اخي كل ما ذكرته انت كذب وافتراء على الناس وتقول مالا يقولونه هم بالسنتهم وتفتري على الله الكذب ياخي اتق الله واقرأ كتب محترمة عن هؤلاء الناس ولا تفتريعلى احد حتى لا تقع في المهالك

  7. محمد 14/09/2010 03:52 -

    بقية الرد على المتحامل احمد سلامه
    في قوله ( نعم .. هذا الفكر الذى يحتويه عقلك .. هو من تعاليم سيد باشا قطب .. أليس كذلك ؟ .. وإن إعترضت بعد قولك فهذا سيكون دليل سفاهة عقلك . )
    احب اعرف سعادتك ايها المتحامل بان الاستاذ سيد قطب الذي تدعوه بسيد باشا قطب هذا من اشرف الناس واصدقهم واقلهم نفاقا ولو كان منافقا مثلك ومثل امثالك لكن الان حيا معا ولم يحكم عليه بالاعدام من زبانية عبد الماصر ولكنه ابى ان ينافق ويستسلم وكان من الممكن ان ينقذ حياته بكلمه يصف بها ولائه لعبد الناصر ولكنه رفض وابى الا ان يموت شهيدا مشنوق مدلدل لفوق والامة مدلدلة لتحت ملا مرفوع القامة ورفض ان يكون حيا بان ينافق او يكون مع المنافقين او المصفقين او المعللين لاسيادهم امثال من يصفونه بسيد باشا قطب وفي النهاية ياتي شرزمة ممكن لا يخشون الله ويسبون هذا العالم الجليل الذي له مؤلفات يصعب عليك ان تقراها وهذا بسبب اسلوبه الرفيع الذي يناى ان يكتب اى كلام سوى الكلام الادبي المنمق الذي صاغ به تفسير القران صياغة عجيبة تدل على عبقرية فزه لم ولن نلقاها ابدا هذا الرجل اكمل كتابه في ظلال القران وهو خلف الاسوار لا يخاف في الله لومة لائم وفي النهاية ماذا كان يريد سيد قطب هل كان يريد ملكا او حكما او ان يكون وزيرا في الدولة هل كونه ان يكون رئيسا افضل ام ان يسكت ويصفق ويهلل لجمال وامثاله او ان يموت مشنوقا هل لو وافق لعبد الناصر على ما كان يريديه افضل ام ان يموت مشنوق وفي النهاية يصفه الناس الافاكين بانه مجرم وافكارة دموية وسفاك للدماء ان سيد قطب رمز من رموز مصر ومهما زورتم التاريخ وطمستم معالمه سيبقى سيد قطب وحسن البنا وشرفاء مصر في الخالدين ولن ننساهم وحسبي الله ونعم الوكيل فيك ايها الوصولي واكيد دي طريقتك في الحياه وهاهي الانتخابات قدمة لامثالك لكي يصفقون ويمشون وراء اسيادهم من اجل مصلحة او من اجل وظيفة لولده وكفانا فخرا حب الناس لنا وحبنا للناس وانت تعلم انهم لو تركو الانتخابات حرة لكان معظم المقاعد من نصيب مرشحي الاخوان وهذا ليس بسبب كثرتهم لا بل هذا من حب الناس لهم وثقتهم بنهم يحملون الخير لهم ولوطنهم واكبر دليل ان الحكومة لم ولن تترك الانتخابات نزيهة تعرف لماذا ايها الرجل لانهم يخافون من المشروع الاسلامي ولكي يتركوا المجال للحرامية والكذابين ومن ورائهم امثالم المصفقين والمطبلين اما قولك أ ما وحيد حامد فانا الذى أشكرك على أنك ربما أنت كاهن او ملك منزل من السماء دخلت جوه قلبه وعلمت أنه معادى للأسلام .. لا والله برافو عليك يا محمد أفندى يا علام الغيوب . لا انا لست ملكا او كاهن ولكن هذا شئ واضح لكل الناس ويعلمون عداء هذا الرجل للاسلام من اكتر م روايه كتبها ولكن امثالك خلاص عميت اعينهم وسدت اذانهم وصمت السنتهم عن سمع او رؤية او التحدث عما يفعله هؤلاء الاقزام من التطاول على الناس بالكزب والبهتان والاحاديث الكاذبة التي تقفون خلفها انتم ايها المتحاملون وفي النهاية ارد على قولك ( والخ من هذه التعبيرات السفيهة التى ظهرت فى زمن من اعتدوا على منارة الأسلام الأزهر .. واسموا أنفسهم فرضا جبريا على العبط والسذج بأنهم دعاة اسلاميين .. بينما هم دعاة للإرهاب والفوضى وتفريق الدين وتقسيمه الى شرازم ..
    ) اقول لك ايها الانسان الذي ينطبق عليه قول الله تعالى (ويخلق مالا تعلمون) ان الاخوان لم يعتدوا على الازهر وانا من طلاب الازهر واعمل بالازهر الاخوان لم يقفوا يوما ضد الازهر ولكنهم يقفوا بجواره وبجوار اساتزته وعلمائه وانت تصف الناس بانهم عبط او سذج وان الاخوان فرضو انفسهم عليهم جبرا بانهم دعاة اسلامينن لا بل الاخوان وضح للناس طريق الاسلام الصحيح الذي ارتضاه الله لهم وهؤلاء الناس ليسو سذج او عبط ايها العبيط وايها الساذج وهم ليسو دعاة فوضى او ارهاب ولكن الفوضى هي انتم سببها ايها المصفقون للنظام وايها الذين يتبعون سياسة القطيع واهم ماشيين مع اللي ماشي وسط الزفة ومعاكم معاكم وعليكم عليكم هؤلاء هم انتم وانتم هم هؤلاء ولم يفرقو الدين او يقسموه الى شرازم ابدا هذا لم يحدث ابدا بل هذه تمثيلية قمتم انتم بها وصدقتموها يعني كذبتو الكذة وصدقتوها عموما ايها الانسان خاف الله واتقي الله ولا تسب احدا ابدا علشان ماحدش يغلط فيك ويسبك ويهذئك وانا عايذ اعرف ايه الطرق الموجعة والعملية التي ممكن تستخدمها معي ولا تريد ان تلجأ اليها يا احمد افندي سلامه وانا عايز اعرف انت ممكن تعمل ايه ولم اجد انسان ابيخ منك ايها الانسان الذي ينطبق عليه الايه الكريمة قوله تعالى ((ويخلق ما لا تعلمون )) يا احمد افندي سلامه يا رمز ***

  8. هانى احمد 14/09/2010 03:04 -

    انا ما اعرفش كتير عن الاخوان المسلمين بصراحة مش مهتم بيهم اصلا لكن انا مش مصدق اى شىء جه فى المسلسل والسبب واضح انه وحيد حامد طلع رجالة امن الدولة بصورة ملايكة دى غلطة وحيد حامد اللى ما يعملهاش عيل فى ابتدائى

  9. محمد 14/09/2010 01:13 -

    الرد على الاستاذ المتعلم احمد سلامه اولا انا لم اخطئ في حقك مثلما اخط

    ات انت في حق الملايين من الناس بل ووصفتهم بكل سوء باشياء يحرم على الانسان ان يقوله من انهم عملاء وكذابين فانت استاذي الفاضل اخطات في حق ملايين من المصريين وهم الاخوان المسلمين
    وطالما انك تعرف معنى الايه الكريمة بل بسم الله ما شاء الله وتحفظها فلا ترمي الناس بما ليس فيهم لان هذا كذب وطالما تعرف معنى الايه فقل كلمة الحق لان هذا افتراء وواضح من اسلوبك انك متحمس جدا ضد الاخوان وهذا واضح من تعليقاتك السابقة وانا متاكد ان حياتك كدا وهذا نفاق والحمد لله على ان اخلاقياتي اخوانية ولكن ليست اجرامية مثلما قلت سعادتك بل اخلاق مسلم مصري من مجموعة من المصريين الذين يريدون الخير لهم ولوطنهم وليست جماعة اجرامية والله يشهد على تنك رميتهم باشياء ليست فيهم و ردك على الاستخفاف بعقولنا اقول لك بانك تعلم من هم الاخوان وانهم ليسو بدمويين كما قلت واكيد هناك اشخاص تعرفهم من الاخوان في المنطقة التي انت فيها لانهم يملأون مصر كله وكلامك هذا الذي قلته ( بل أيضا تقراء للأتجاه المعاكس أيضا حتى تعلم حقيقة الأخوان الدمويين الذين تتطاول على من أجل تاريخهم الأجرامى السحيق .)يدل على انك انت الذي تتطاول على الناس وليس انا لانهم ليسو لهم تاريخ اجرامي سخيف ولكن هذا من باب تزوير التاريخ من جهتك ومن جهة امثالك الذين يكتبون ويقولون اننا نكتب الحق والصدق امام الله والحق والصدق منكم براء الرد على كلماتك( بل انه يجب عليه ان يحترم سنه ويخاف الله رب العالمين )
    ( ولا يفتري على جماعة الاخوان لان هذا الكلام يصغر سيادته )

    هاتين النقطتين بالذات .. لن أعقب عليهما سوى بجملة واحدة فقط .. الآ وهى : إنت أصلا واضح انك انسان غير محترم .. فقط .. هذا أقل واجب للرد على شخص تتلمذت أخلاقياته المتدنية على أيدى أساتذته من الأخوان المجرمين ليحدثنى بهذه الطريقة السفيهة .. وحتى لا أضطر إلى اللجوء للرد بطريقة موجعة وعملية والله لا أريد استخدامها ابدا .)انا اقول لك انك انسان كبير ولا يجوز لك بان تقول مثل هذا الكلام التافه لان مثل هذه الكلمات تصغر الانسان في نظر نفسه اولا وفي نظر الناس ثانيا واحب اعرفك بانني انسان محترم وتربيت على ايدي اساتذتي من الاخوان ولم ارى منهم الا كل خير وهم ليسو بالمجرمين او الكذابين او المنافقين ام المجرم والكذاب هو من يزور التاريخ المصري المشرف وجهاد اناس عملو من اجل صالح البلد والوطن لينقذوه من الظلمات التي كان يعيش فيها ايام الاحتلال الانجليزي وامثالك كانو يصفقون ولا يزالون يصفقون حتى الان لاثبات الولاء لاسيادهم الرد على قولك ( أضحكتنى كلماتك وتشبيهاتك .. حين تشبه الأخوان بالصحابة .. ) انا يا استاذ لم اشبه احد باحد ولم اشيه الاخوان بالصحابة مطلقا ولكنهم بشر مثلا وامثالك لم يجدو الا مثل هذه الكلمه ليقولو الاخوان بيشبهو انفسهم بالصحابة وهذل لم يحدث وبعدين فين سفك الدماء التي سفكها الاخوان المجرمين الذين ترميهم بالباطل ياجاهل وتقول انهم سفكو الدماء لمصريين امثالهم يا وصولي فهم بش مثل اي احد يخطئون وخطأهم هذا لم يكن سفك الدماء او القتل ولكن اقصد الاخطاء التي تراها هذه الايام يا استاذي اتقي الله وارجع عما في ذهنك لانك والله لا تقول كلمة الحق وهذا دليل على اتهماك لانني اشبهم بالصحابة الرد عل (وياريت يشاهد طيبة قلب امن الدولة الذي قدمهم المسلسل على انهم ملائكة )
    ههههه .. والنبى بطل تبقى هايف لماذا لم ترد على هذا بل اكتفيت بالتفاهه وقلت هههههههههههههههههههه طبعا ما فيش رد صح لانك مسحوب يا اشتاذي ومش لاقي حاجه تقولها غير ههههههههههههههه

    ( فياريت كل من يتكلم يشوف نفسه اولا )

    إيه ده ؟ إيه معنى الهبل ده ؟ تقصد الواحد لازم يبقى معاه مرايه يشوف نفسه فيها ولا تقصد إيه يا اخوانى افندى ؟
    ما هو انا مضطر انى أنزل لمستواك عشان أعرف انت عايز ايه بالضبط ؟
    ا طبعا دا يدل على التفاهه العمياء التي تعيش فيها وتقول يعني اجيب مرايا واشوف نقسي فيها طبعا ما فيش تفاههة واستخفاف اكتر من كدا استاذي المصفق والهاتف لاسيادك انا لسه ليا تكمله نعك لاني مشغول شويه ولسه الرد على كلامك على علم من اعلام مصر اللي انت بتقول عليه سيد باشا قطب يا انسان يا صادق يا محترم فيه حد يقول على واحد مات ومن الناس الشرفاء سيد باشا قطب باستهزاء وللحديث بقية وحسبنا الله ونعم الوكيل

  10. محمد 13/09/2010 23:55 -

    وبعدين لسه حارد عليك لاني مشغول شويه وبطل افتراء على الناس وبطل نفاق

  11. محمد 13/09/2010 23:54 -

    رد على الاستاذ احمد سلامه
    انت وامثالك ممن يحبون التصفيق معروفين

  12. أحمد سلامه 13/09/2010 19:25 -

    الرد على الأخ صابر ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    ومالوا يا أخى الكريم الكلام اللى انت قولته .. كلامك جميل جدا من وجهة نظرك .. رغم اننا سنظل مختلفين .. وانت تعلم ان الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه ..
    أهم شىء فى جمال كلامك الذى لم أقرأه كله بينما فهمت فحواه .. أنك إنسان محترم .. لم تخطىء فى حقى .. ولا فى حق أى من المعلقين .. وطبقت فعلا من الأسلام .. ( وجادلهم بالحسنى ) ..
    لذا .. فإننى أقول .. شكرا لك أدبك وخلقك القويم .. ومهما بدى بيننا الخلاف ..
    فلك منى خالص تحياتى .. وكل عام وأنت بخير ..

  13. أحمد سلامه 13/09/2010 19:12 -

    الرد على الأخ محمد :

    ( اولا احب ان اوجه كلامي للاستاذ احمد سلامه اللي كلامه كله نفاق وكذب وافتراء على الناس )

    أولا : أود التذكير بالآية التى تقول ” إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ” .. وبما أننى أعلم معنى هذه الآية التى تجهلها أنت .. فإنى أستعيذ بالله من النفاق والكذب والأفتراء .. فأنا أقسم بالله العظيم لم أنافق .. ولم أكذب .. ولم أفترى .. فكل ما قلته .. وأقوله وما سأقوله .. صحيح مائة بالمائة .. فإذا كان هناك منافق .. وكاذب .. ومفترى .. ومتطاول .. فهو أنت .. نظرا لما أتهمتنى به فى كل كلمة أرميتنى بها .. وأخلاقياتك هذه هى نتاج التربية الأخوانية الأجراميه .

    ( واستخفاف بعقولنا وكاننا لسنا متعلمين )

    ثانيا : أنا لا أعرف من يكتبون هنا كبارا كانوا أو صغارا حتى أستخف بعقولهم .. ولا أعرف أحد منهم هنا .. ولا أعرف كيفية أو طريقة الأستخفاف بالعقول .. بل أنا لا أقول إلا كل ما هو حق وليس باطل وما يمليه على ضميرى أمام الله بكامل المسئولية .. وقد تصعد روحى الآن أو فى أى لحظة إلى بارئها فإن سألنى ربى فى الآخرة فلا رجعة عما قلته فى الدنيا ..
    أما رايك هذا .. فإنما يدل على أن عقلك أنت .. أصلا هو اللى خفيف .. وكونك تقول انك متعلم .. فهذا ليس دليل على أنك مثقف لأن هناك فرق بين المتعلم والمثقف .. بل قولك هذا يدل على أنك فى حاجة إلى القراءة والأطلاع المستمر ليس لطرف أو إتجاه واحد فقط .. بل أيضا تقراء للأتجاه المعاكس أيضا حتى تعلم حقيقة الأخوان الدمويين الذين تتطاول على من أجل تاريخهم الأجرامى السحيق .

    ( بل انه يجب عليه ان يحترم سنه ويخاف الله رب العالمين )
    ( ولا يفتري على جماعة الاخوان لان هذا الكلام يصغر سيادته )

    هاتين النقطتين بالذات .. لن أعقب عليهما سوى بجملة واحدة فقط .. الآ وهى : إنت أصلا واضح انك انسان غير محترم .. فقط .. هذا أقل واجب للرد على شخص تتلمذت أخلاقياته المتدنية على أيدى أساتذته من الأخوان المجرمين ليحدثنى بهذه الطريقة السفيهة .. وحتى لا أضطر إلى اللجوء للرد بطريقة موجعة وعملية والله لا أريد استخدامها ابدا .

    ( ثم ان جماعة الاخوان نعلم ان عندهم اخطاء لانهم بشرا وليسو معصومين اذا ان الصحابة انفسهم كان عند بعضهم اخطاء )

    أضحكتنى كلماتك وتشبيهاتك .. حين تشبه الأخوان بالصحابة .. واريد ان اسألك .. هل الصحابة قد أراقوا الدماء لبنى جلدتهم كما أراق الأخوان المجرمين الدماء أنهارا لأناس من المصريين ؟ .. هل الصحابة كان لهم ملفات قضايا موثقة بزمان ومكان عبر التاريخ كما هى للأخوان المجرمين ؟ .. هل الأسلام دين عنف وإجرام ؟
    ثم أنك تعتبر أن ما فعلوه أخطاء .. هههههههه .. !!!!!!!!!!!!!! عجبى ..
    هل وصل بك الأمر لذلك ؟ هل القتل وسفك الدم علموك اياه أنه مجرد خطاء ؟
    وامصرااااه ! وا خيبتاااه ؟ واضياع أملااااااه على يد امثالك ياااااااااااا …….!
    نعم .. هذا الفكر الذى يحتويه عقلك .. هو من تعاليم سيد باشا قطب .. أليس كذلك ؟ .. وإن إعترضت بعد قولك فهذا سيكون دليل سفاهة عقلك .

    ( وياريت يشاهد طيبة قلب امن الدولة الذي قدمهم المسلسل على انهم ملائكة )
    ههههه .. والنبى بطل تبقى هايف !

    ( فياريت كل من يتكلم يشوف نفسه اولا )

    إيه ده ؟ إيه معنى الهبل ده ؟ تقصد الواحد لازم يبقى معاه مرايه يشوف نفسه فيها ولا تقصد إيه يا اخوانى افندى ؟
    ما هو انا مضطر انى أنزل لمستواك عشان أعرف انت عايز ايه بالضبط ؟

    ( ويشوف هو بيتفرج على مين عزت العلايلي الذي قام بدور تافه ودور نفاق ودور يستخف بعقول امصريين )
    والله انت حر انك تشوف عزت العلايلى زى ما تشوفه .. وبعدين انت مره تانيه بتؤكد خفة عقلك اهه مش انا اللى بقول .. لأن واضح انك شخصيه تابعه منقاده .. وهذه النتيجة من نتاج خطة الأهوال المسلمين التى ينفذوها للضحك على السذج لعمل غسيل مخ لهم .. أما فى النهايه .. فعزت العلايلى هو اولا واخيرا ممثل بيؤدى الدور اللى قال له عليه المخرج .. ههههههههههه .. فما دخله بصلب الموضوع يا إخوانى باشا ؟

    ( وفي النهاية كلنا نعرف وحيد حامد وعدائه للاسلام وشكرا )

    ايواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه …………
    قول كده بقى من الأول .. هى نفس الحكايه اللى دايما بنشوفها على النت والفضائيات وفى كل مكان .. هذا كافر .. وذاك معادى للأسلام .. وهذا علمانى …. والخ من هذه التعبيرات السفيهة التى ظهرت فى زمن من اعتدوا على منارة الأسلام الأزهر .. واسموا أنفسهم فرضا جبريا على العبط والسذج بأنهم دعاة اسلاميين .. بينما هم دعاة للإرهاب والفوضى وتفريق الدين وتقسيمه الى شرازم ..
    أما وحيد حامد فانا الذى أشكرك على أنك ربما أنت كاهن او ملك منزل من السماء دخلت جوه قلبه وعلمت أنه معادى للأسلام .. لا والله برافو عليك يا محمد أفندى يا علام الغيوب .

    وأخيرا ….
    البقاء لله فيكى يا مصر .. ولا حول ولا قوة الا بالله ..

  14. saberana 12/09/2010 10:00 -

    السلام عليكم اود ان اعرفكم بنفسى انا مهندس شاب 36 سنه اعمل باحدى اكبر شركات المقاولات بالمملكه ومن الاخوان الذين علمونى كيف احب بلدى مهما كانت ظروفها وكيف اخدم الناس واحب الناس بلا وما رايت احدا يحب بلده ويحب خدمه الناس لله كلاخوان واحكى لكم عن تجربتى عملت بمصر وكنت مهندس خلصت الخدمه بالجيش وبحثت عن عمل وعانيت كثيرا مع زملائى حيث كل منهم يخاف على لقمة عيشه وكل واحد خايف اتعلم واخد مكانه او احصل على راتب احسن منه وحاولت جاهدا ان اتعلم بنفسى واعامل الناس كما تربيت فى الاخوان بالحسنى واللين والكلمه الطيبه ومقابلة كل اساءة بالخير وقد كان بعد سنه من المعاناه اصبح من حولى يساعدونى لما وجدوا من حسن المعامله ولانى اعتمدت على نفسى فتمدت فى عملى جدا ولم يظهر على ابدا انى اريد ان اقصى احد او اخذ مكان احد ولم يعلم احد انى من الاخوان طيلة سبع سنوات الا بعد ان تركت المكان للسفر للملكه وكنت اسمع عن المصريين بالخارج وانهم بيعملوا اكثر من الى انا شفته وقد كان والله ولست وحدى الذى عانى فمصريين كثير يعانون فى المملكه لنفس السبب الخوف على الرزق والمكانه ومنهم من هو مستعد يعمل اى شئ ليحافظ على مكانته (واقول لك هذه ليست معاناه شخصيه ولكن اسال الكثير ممن تعرفهم وسافر كاول مره شاب صغير وكيف عانى) الناس خايفين يدوك معلومه لتبقى احسن منهم (لا اقول الكل ولكن الكثير منهم ) وانا لسه داخل المملكه ومحتاج اتعلم حاجات كتير وافهم العمل فقلت استعين بالله واحاول وبعد سنتين من الجد والتعلم اصبح لى شان فى الشركة التى اعمل بها واصبح عندى حصيله علميه من الكتب والبرامج فى عملى ليست عند كل الناس وتعبت والله جدا للحصول عليها ليالى وايام طوال ولانى تعلمت من الاخوان كيفية البذل لله ومساعدة الناس لله فقد قررت لن انقل كل ماجنيت وعرفت لكل مهندس قديم وجديد والله عشرات المهندسين الجدد الذين اتوا لاول مره استقبلهم وامهد لهم الطريق واعطيهم الكتب والبرامج والامتحانات للنجاح بالمواقع والاتصال بهم (تعلمت ذلك من الاخوان الذين تعلموا ذلك من تعاليم دينا الحنيف )ولا اقول ان كل الناس وحشين حاشى لله بس الدنيا بها هذا وذاك ولا ان كل الاخوان ملايكه ولكن بشر لهم مالهم وعليهم ما عليهم انا لا اسرد عليكم قصة حياتى ولكن اخبركم عن تربيه الاخوان التى ما عرفت الحب وخدمة الناس بلا مقابل (ولا نفعل ذلك لضم العناصر كما يقولون فنحن لسنا عصابة ولا شله )ولكن نحن نحب كل الناس ونحمل الخير لهم جميعا عاملونا بنفس المعامله ام لا ومسلسل الجماعه لم اشاهد منه الا الحلقه الاخيره لانى فى رمضان كنت متفرغ لعملى وعبادتى لربى ولم اشاهد اى مسلسلات والحلقه الاخيره رايتها وقلت هذا ليس الامام حسن البنا كما عرفته وكما احببته كانسان اتاه الله من الامكانيات والمواهب لتربية الرجال ودعوتهم لفهم الاسلام الصحيح الذى لايفرق بين المسلم كتاجر ومهندس وعامل ومدير وفراش وسياسى ولكن انا مسلم فانا متدين اعلم دينى ناجح فى عملىاعرف فى السياسه واسعى لخدمة الناس فى كل موقع (كما يخدمه الذين يطلقون على انفسهم يساريين او ديمقراطيون او ليبراليون ولهم الحق ليدافعوا عن انفسهم ويعتنقوا الافكار التى يشاءون ويسعوا للسياسه ومجلس الشعب وخدمة الناس كما يشاؤن ))فلماذا يستكثر الناس على المتدين الفاهم لدينه ان يسعى للسياسه مثله كمثل اى مواطن له الحق ان يترشح ويخدم الناس من موقعه انا اقول لاخى احمد سلامه واخى علاءهاشم وكل اخوانى من سبقونى بالتعليق نحن والله لسنا عملاء لاحد ولا نعمل الا لصالح البلد الجميل الحبيب الغنى بالناس الطيبين والموارد التى لا يوجد فى بلد مثله ان احسن استغلاله وهى مصر التى فى خاطرى وفى دمى احبها من كل روحى ودمى ولا اقول انى احبها اكثر منكم ولكن هى بلدى واحبها حبا كبيرا وانا بعيد عنها كل ما ارجوه من اصدقائى الا يشتموا الامام البنا فقد استشهد الرجل وذهب الى ربه وانا لم اقابله ولكن عرفته من مذكرات الدعوة والداعيه وكتاب الرسائل فهو لم يكن يكتب كثيرا للكتب ولكن تفرغ لبناء الرجال واحسبه والله حسيبه انه من احسن الدعاه واصدقهم واخلصهم وغفر الله له وادخله فسيح جناته

    كل ما اقوله لاخوانى لماذا عندما نتناقش نشتم بعضننا البعض ونخون بعضنا البعض لماذا لا نتناقش فى جو من الحياد وكل يقول رايه بشفافيه ولا يحاول كل انسان ان يرهب اخاه فكريا فلكل منا فكره وقناعاته واقول لكل من ينتقدون الامام البنا فان تلاميذ البنا من العلماء والدعاه فى كل مكان سواء كانوا منضمين للاخوان ام لا امثال الشيخ محمد الغزالى والشيخ حسن الباقورى الدكتور يوسف القرضاوى الشيخ محمد الراوى الدكتور صلاح سلطان الشيخ حسن ايوب الدكتوران طارق سويدان وعمرو خالد الشيخ المحلاوى وصلاح ابو اسماعيل وحازم صلاح ابو اسماعيل الشيخ الزندانى وجدى غنيم الدكتور عمر عبد الكافى الدكتور صفوت حجازى وغيرهم كثير هم نفس افكار الامام البنا ومنهم من لا ينتسب للاخوان .
    كل ما اود قوله فى النهايه اننا اناس مثلكم فنحن بشر نخطئ ونصيب وما اعتنقنا فكر متطرف ولا ارهابى ولكن نحن اناس احببنا الاسلام واحبننا الدعوه ونحب الناس كل الناس ولسنا ممن يدعون للدوله الدينيه ولا البوليسيه ولكن ندعوا لدوله ديمقراطيه المواطنه فيها هى الاساس وكل انسان له حقه ويتكافا مع غيره فى الحق وعليه واجب يقوم به على اكمل واجب وما اتمناه ان يعذر بعضنا البعض عند الاختلاف واخيرا جزاكم الله خير على صبركم وقرائتكم لكلماتى ولكم منى كل الحب والود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. محمد 12/09/2010 02:47 -

    اولا احب ان اوجه كلامي للاستاذ احمد سلامه اللي كلامه كله نفاق وكذب وافتراء على الناس واستخفاف بعقولنا وكاننا لسنا متعلمين بل انه يجب عليه ان يحترم سنه ويخاف الله رب العالمين ولا يفتري على جماعة الاخوان لان هذا الكلام يصغر سيادته ثم ان جماعة الاخوان نعلم ان عندهم اخطاء لانهم بشرا وليسو معصومين اذا ان الصحابة انفسهم كان عند بعضهم اخطاء وياريت يشاهد طيبة قلب امن الدولة الذي قدمهم المسلسل على انهم ملائكة فياريت كل من يتكلم يشوف نفسه اولا ويشوف هو بيتفرج على مين عزت العلايلي الذي قام بدور تافه ودور نفاق ودور يستخف بعقول امصريين وفي النهاية كلنا نعرف وحيد حامد وعدائه للاسلام وشكرا

  16. أحمد سلامه 11/09/2010 09:36 -

    استاذ عصام اشكرك على نصيحتك .. لا بالعكس أنا هادى جدا وبارد جدا .. بس بقول كلام واقعى مبنى على حدث ما حد يقدر يقول انه ما حصلش .. انما المدافعين عن الأحوان هم مجرد صبيه يعملون لخدمة أهدافهم ضمن منظومة يحاولون من خلالها المساعدة فى أن يصلوا إلى كرسى الحكم يوما ما .. إن شاله بعد 100 سنه هو ده هدفهم .. مستخدمين فى خطتهم نظرية ولا تقربوا الصلاه ……..
    الحاجه التانيه .. مش عيب جدا إن الصغير يقول يا ناس ياللى سبقتونى فى العمر فهمونى لأنى لسه صغير وعايز أعرف .. لكن لما تلاقى واحد يروح قارى له كتابين ولا سمع له معلومتين قد يكونا صح من حيث الشكل وليسوا كذلك من حيث الظرف الزمانى والمكانى وقد لا يكونوا كذلك .. وتكون الصوره عنده غير مكتمله من كل الزوايا فيأخذ ما يخدم هدفه ويترك ما يقوض فكرته .. ثم يخرج علينا بفكر خاطىء ومخرب .. ولا يكتفى بهذا فقط .. بل يتطاول ! .. فهذا هو الشىء الذى يضايق ويستفز ..
    عموما شكرا لك وكل عام وأنتم بخير ..

  17. علاء هاشم 09/09/2010 17:16 -

    انت تحط لسانك فى بقك خالص يا عميل اخوانى ! إنت فاهم يعنى ايه تسكت ؟ , إخرسوا يا خونة مصر !
    إخرسوا يا قتلة جمال عبد الناصر ! إخرسوا يا قتلة أنور السادات ! إخرسوا يا من كنتم بخباثه منقطعة النظير وراء محاولة اغتيال مبارك فى اديس أبابا !
    انتوا تخرسوا بدل ما نخرسكوا بصحيح .
    بتقول تشويه ؟ تشويه ايه يابو تشويه ؟
    هو وحيد حامد بيجيب كلام من عنده يا وغد ؟
    دا اللى اختشوا ماتوا وانتوا ما زلتم قارحين يا اخوان متخلفين .

  18. مهندس عصام عبد الحميد 09/09/2010 10:51 -

    يا استاذ احمد سلامه معلش هدى اعصابك شويه انا بردو اعتقد متقارب معاك فى السن بس اصغر منك حبتين والعيال دول لسه فى سن طيش ما يفهموش الكلام ده لأنهم موجهين ومضحوك على عقولهم من الأخوان والجماعات الأسلاميه وأهم ماشين فى الزفه وخلاص . شوف كلامه بيتكلم كانه واقف على منبر وبيخطب دى عقد نفسيه الأشكال اياها بتوع الفضائيات بيزرعوها فيهم وبيفهموهم ان الدين هو كده تقضى ال24 ساعه تقول قال الله وقال الرسول واوعى تضيع وقتك فى تصنيع حاجه لأنها هتكون محدثة وكل محدثة بدعه وكل بعة ضلاله وكل ضلالة فى النار . هو ده شعارهم ولو قلت له كده هتموت لأنك مشتغلتش ولا صنعت سلاح ولا طياره ولا وابور حرت كده هتموت جوع ولا معتدى عليك من عدوك . يقولك المكتوب على الجبين لازم تشوفوا العين ايه يعنى نموت شهداء والشهداء لهم الجنه . وهو ده اللى حصل لسيد قطب لما نفخوه فأغتر فدفع تمن غروره وخالد الأسلامبولى هو واللى كانوا معاه نفس الشىء كلهم عينه واحده مهما اختلفت المسميات فمعلش ما تحرقش دمك ولا اعصابك وكبر دماغك الحكايه مش مستاهله لأن فى النهاية الأخوان أصلا مكروهين من الشعب كله . مين عايزهم إلا إذا كان يا عبيط واهبل أو جاهل ما يعرفش عنهم حاجه دول عقليتهم مغلقه بقفل مصدى ومفتاحه ضايع . يالا كل سنه وانت طيب وابداء بقى وزع العيديه على أحفادك . سلام .

  19. أحمد سلامه 09/09/2010 08:22 -

    اقول للى بيوجه لى الكلام .. وبينادينى بقوله : (( يابن الناس )) .. ثم يتطاول على بوصف كلامى (( بالفارغ )) مره .. ثم يرمى بالكلام على بوصفه (( مصاطب )) مرة أخرى .. ولم تخلو عريضتة للردح والشطح بعيدا عن أى صلب لموضوع من أى غلط .. كويس جدا إن انت ذكرت سنك 20 سنه .. يعنى انت أد أحفادى اولاد بناتى .. يبقى كده انت حرمتنى من الرد عليك .. لأنى مش معقول واحد فى سنى هينزل لمستواك الثقافى المبعثر هذا أنت وأمثالك .. صحيح أنا بتحاور مع أحفادى اللى فى سنك أو أقل فى كل شىء .. بس أحفادى متربيين تربيه أسلاميه واخلاقيه صحيحة مش تربية إخوان مجرمين بيسموا نفسهم مسلمين .. إذا كنت انت بتقولى يا بن الناس .. فالناس دول اللى انا واحد منهم كلنا ولله الحمد مراكز سلطويه فى الدولة ولها حصانتها .. انا بقولك كده مش افتخارا ولا تباهى ولا غرور ولا أى سوء قصد .. إنما عشان بس أعلمك ما لم يعلمه لك أحد .. أنه طالما لم يوجه لك شخص كلاما .. يبقى تتكلم بعيد عنه وبدون تلقيح من بتاع النسوان اللى هما .. لأنك ممكن تقع مع واحد يعمل فى مكان زى مباحث الانترنت .. يبقى هيجيبك هيجيبك حتى ولو كنت فى قمقم .. أما إذا أردت أن تتحاور معه بتحضر وبأدب وتدخل بردودك العلمية المتزنة لا الهزلية الميتذلة على ما كتب نقطة نقطة .. فأهلا وسهلا حتى وان كان هناك خلاف فلن يفسد للود قضيه .. لكن ما أنت فيه الآن .. ليس بإسلام ولا بإخوان كما قال زعيم عصابتكم .. (( عصابة الدعوة إلى القتل وسفك الدماء )) .. بل كل كلامك مجرد هرطقات أقصى ما أقول لك عنها .. انها موضوع انشائى جميل ممكن تحطه لتلاميذ فى الصف الأعدادى .. أو يقوله واحد من مستنطعى المساجد الصيع العاطلين اللى مسميين نفسهم دعاه بتوع اليومين دول .. عشان يضحكوا بيه على السذج من أمثالهم ..
    وأخيرا .. فقد وجهت اليك نصحى لصالحك .. فأرجوك دعنى وشأنى ولا تدعونى للأستفزاز .. السلام عليكم .

  20. أشرف عاشور 08/09/2010 06:02 -

    ولو حد قال ان مبحبش كلمة الجماعة دى او الاخوان المسلمين انا مسلم من نفسى ماشى يا عم هما قالولك كون منهم لا طبعا امال ايه الحكاية ؟؟ الحكاية يا مسلمين ان الجماعة دى مؤسسة او جمعية ترعى دين الله واحد هيقولى طب ما احنا مسلمين ؟؟؟ اقوله يا بن الناس انت فرد واحد و فرد واحد مينشرش دعوة هو الرسول صلى الله عليه و سلم نشر الدعوة بنفسه لا دا بشر ؟؟؟ ينى لازم الايد فى الايد ؟ طيب ليه جماعة الاخوان بتتحارب كدة وناس بتقول انها على باطل ؟؟ هو لو فى ناجح مش الخايب بيقول ان الناجح دا كان بيغش فى الامتحان وانا مبغشش ؟؟ واى فاشل او واحد ملوش قيمة لما يعارض النجاح و بالذات نجاح الاخوان اكيد الناس هتقف وتسمعله ليه لانه غلطة فى صخرة من صخور الدعوة زى ابو بكر فى حروب الردة ربنا يعافينا و زى عثمان فى جيش العسرة وزى كتييير حيث ان الاخوان بعد تأسسها ب 5 سنين انتشرت فى الوطن العربى كله ؟؟ لانها دعوة الله ؟؟ و عندى ليك معلومة ولكل الناس تعرف ان فلوس الاخوان بتيجى ازاى ؟؟ على كل فرد من الاخوان اقتطاح نسبة 6 % من راتبه لوجه الله والدعوة و التبرعات فين المؤسسة اللى على وجه الارض دلوقتى بتعمل كدة مع انى اعرف ناس من الاخوان حالتهم المادية و الله تصعب ع الكافر لكن بيطلع زكاة و يتبرع للاخوان لتوزيعها ع الايتام والفقراء وهكذا لو فى اى واحد عنده اى نقاش فى موضوع الاخوان و عايز الحقيقة والله والله هوصله ليها ***

  21. أشرف عاشور 08/09/2010 05:49 -

    و احب اوجه كلامى ده للاخ اللى بيحكى حكاية بينه وبيه عمه اللى كان فى الاخوان و بيقول ان عمه قبل ما يموت قاله انا سبت الاخوان لما اتجهوا للسلطة والسياسة بس بقوله يا عم الامين ع الكلام ؟؟ الاخوان مش بس اتجهوا للسلطة وللسياسة لا دا اصلا اساس فى جماعة الاخوان وه الصول للسلطة ؟؟ طيب واحد بقى من اللى بيقروا الكلام يقول اديك اعترفت بلسانك .. هقولوا سؤال .. هو الرسول صلى الله عليه و سلم لما هاجر من مكة للمدينة وكون الدولة الاسلامية و بدأت الغزوات الاسلامية كان هو و المسلمين مشايخ ف الجوامع و لما يكون فى غزوة يبعتوا يجيبوا شوية جنود من الفرس والروم تحار بدالهم … ولا ايه ؟؟؟ ولما الرسول كان بينتصر انتصار فى غزوة ؟؟ بيسيب الحكم تانى يعنى اكنه لا دخل البلد ويرجع تانى ولا كان بيعين عليها حاكم مسلم عادل ؟؟؟ ها ومين قالك اساسا ان الدين شئ و السياسة شئ اخر لو بتقرأ قرآن اساسا هتعرفه ان فى صور ربنا نزلها للتشريع فى الامة بها الاحكام يعنى الدستو اللى الامة تمشى عليه منها سورة النور ؟؟؟ و لو انت تعرف معنى كلمة الخلفاء الراشدين مكنتش قولت الكلام الفرغ اللى انت بتقوله دا بغرض تشويه الاخوان ؟؟؟ بص يا بن الناس لو تشويهك او تشويه غيرك كان بيأثر كان أثر من زمان ؟؟؟ لكن دى حكمة ربك و ربى ورب الكون ؟؟ انا الامة الاسلامية باقية و الدعوة باقية حتى قيام الساعة ؟؟؟ و احنا هنموت و محدش هيقتكره ولا هيفتكره اسمه ولا حتى احفادك ان شاء الله ؟؟؟ لكن سيظل التاريخ يخلد الرسول الكريم و ابو بكر وعمر و عثمان وعلى الامام حسن البنا …. و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  22. أشرف عاشور 08/09/2010 05:37 -

    بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم …. انا شاب مصرى من الشرقية 20 سنة … لكن عايز أسأل الانسان اللى غلط فى الامام حسن البنا فوق ف الاول ؟ و أقول يا ابن الناس اتقى الله فى كلام وفى كتب المصاطب اللى انت تعرفها دى يعنى مسمعتكش بتقول القرآن الكريم ولا رياض الصالحين و لا اى كتاب محترم لا رايح تدور عن التشويه ؟؟؟ احنا امة لن تموت ابدا ان كان رأى وحيد حامد او الممثلين فى المسلسل او واحد زيك كدة والله ما هيأثروا فى الدعوة الاسلامية اللى الاخوان شايلنها على اكتافهم و ربنا يعينهم عليها …. لو الكلام اللى بيتقال دا صح مكناش سمعنا عن اسم حسن البنا دا ساسا ف التاريخ ومكنش حد من العلماء ولا المشايخ يقول ” الامام الشهيد حسن البنا ” و لان كان مع الله و شايل الدعوة الاسلامية على اكتافه … سيخلد اسمه باذن الله … كما تم تخليد اسم رسول الله ص الله عليه و سلم ؟؟؟؟ و عايز اسال سؤال ؟؟؟ مين فينا يعرف اى شئ عن التاريخ الاسلامى من اول الهجرة حتى نهاية الحكم الاسلامى فى الاندلس ؟؟؟ ولا واحد يعرف حاجة ليه نسينا ان احنا سادة الامم و اشرفها ولما نسينا و ملقينالش تاريخ يخصنا ولا حضارة بدأنا ندور فى حضارة غيرنا .. وزى ما بيقولوا اللى ما لوش كبير بيشتريلو كبير … واحنا اشترينا امريكا كبير و غيرها من الدول ويجى واحد يقول ياااااه لو يكون عندنا عمارة زى اللى فى نيويورك ولا بنك وى اللى فيها ولا ولا ….. لازم نرجع للاصل او الجذز عشان يكون لينا فروع و نكون بدأنا نكون مسلمين ….. اصحوا يا مسلمين اصحوا اصحوا …. الامة بتضيع وانتوا بدل ما تساعدوا اى حد بينشر الدعوة او احتى نسيبه ينشر الدعوة و يصحى الناس لالالا احنا لازم نشوه صورته دا يعم عمل غلطة مش عارف ايه وايه يا جدعان لو فى واحد بس من الاخوان غلط غلطة الدنيا تقوم وتقعد دا عمل ايه … مع ان احنا مش ربنا عشان نحاسب الناس … لكن بقالنا عشرات السنين و احنا الكل بياكل حقنا و يغلط فينا كل لحظة بياكل حقنا ويظلم المسلمين هل حاسبناهم ؟؟؟؟ و الله لنتحاسب ؟؟؟ و اخر كلام الرسول لما ربنا امره بالدعوة و هو بشر زينا كان ممكن بعد اللى شافه من تعذين هو و المسلمين فى ممكة ولما سابوها و راحوا الطائف وشافوا تعذيب اشدها هل سابوا العدوة ؟؟؟ وانتهى الاسلام … لو عايزين الحقيقة اعرفوا تاريخ الاسلام مع بداية دعوة الرسول لاهله فى مكه .. ووووو اللى هيقرأ هيعرف ليه ربنا بينصر الدعوة ايا كان الداعية ؟؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم ” يثبت الله اللذين أمنوا فى الحياة الدنيا و فى الاخرة” صدق الله العظيم

  23. أحمد سلامه 07/09/2010 18:03 -

    تحياتى إلى الأخ صاحب التعليق المدعو الله مع الحق وكل عام وأنتم بخير .. وأريد أن اقول له بعض الكلمات .. ولكل من يحتذى حذوه .. أعلم يا أخى الفاضل أنا شخصيا ليس من شأنى أن أدافع عن هذا أو أهاجم ذاك .. لكنى إنسان أحب كلمة الحق .. وكلمة الحق لا تتأتى إلا عندما نواجه أنفسنا بعيوبها وبصراحة شديدة .. فالنكن موضوعيين .. أنا مسلم وغيور على دينى .. فهل طالما أننى لست اخوانى .. أكون كافرا أو علمانيا أو زنديقا ؟
    .. ثم إنى قرأت سطورك المبسطة .. فلم أجد فيها ما يرد عليها سوى أنها أتهامات فى اتهامات موجهة لأناس أعتبر نفسى واحدا منهم .. فمثلا أنت تقول : (( كل من ساهم فى تشويه صورة من حملوا دعوة الأسلام ))
    هذه العبارة وحدها عليها أكثر من علامة استفهام .. فقل لى بالله عليك .. من هم حملة الدعوة للأسلام غير الأزهر ؟
    هل من حق اى إنسان يعمل تنظيم لنفسه ويسميه أى اسم تحت ستار أنه دعوه للأسلام ؟
    وهل يصح أن يكون التنظيم مسلح ؟
    وهل يصح ان يكبر التنظيم ويصبح دوله داخل الدوله ؟
    وهل يصح أن فلانا يقيم تنظيما سنيا .. وآخر يقيم تنظيما شيعيا .. وربما يصل الأمر إلى آخرين يقيمون تنظيمات تحت مسمى الأئمة الأربعة ولا الخمسه ولا الأكثر من ذلك ؟
    هل يصح أن نتفرق بأسم الدين حتى نحن أنفسنا كمسلمين جعلناه مسخة على لسان أعداؤه فى الدينيمارك وامريكا وكل دول الغرب ليتهموننا بالأرهاب والتخلف ؟
    يا أخى هل ما جاء بالمسلسل من حوادث ارهابية هم أنفسهم اعترفوا بيها فى قناة الجزيرة وقنوات فضائية أخرى وصحف كثيرة لم يحدث وأن وحيد حامد يفترى عليهم ؟
    هل تريد أن تتستر على الأجرام ؟
    اين هى هذه الدعوه التى تعتقد أنهم يدعون اليها ؟
    هل أن التليفزيون حرام ؟ والمصيف حرام ؟ ووظيفة المرأة حرام ؟ والبنوك حرام ؟ ولازم نكون الأربعه وعشرين ساعه فى المساجد هو ده اللى حلال ؟ ونقطع ايد الحراميه من غير ما نحل مشاكلهم هو ده اللى حلال ؟ وهل تفرض على الأقباط ما ليس فى دينهم بحكم انهم أقليه هو ده الحلال ؟ وغيره وغيره وغيره يا أخى !
    أى دعوه هذه يا أخى التى تعتبرها اسلاما هذه ؟
    إذن هؤلاء الأرهابيون مرفوضون شكلا وموضوعا هذا أولا .
    ثانيا : من هم حتى نشوههم أو نعير لهم أى إهتمام ؟ ماذا صنعوا غير الأجرام والأرهاب ؟ هل صنعوا طائرة أو دبابة ؟ هل صنعوا قطارا أو سياره ؟ …… يا عالم دول يمكن يقولوا السيارات حرام كمان !
    أقول لك .. هؤلاء ليسوا لا بإخوان ولا بمسلمين كما قال هههههههه رئيس عصابتهم نفسه .

    أما بقىااااااااااااااااا ….. حكاية موعدنا أمام رب العالمين .. فأنا كواحد من الناس .. مسلم بحق .. ومؤمن بحق .. ولست من اصحاب الشهرة والبروبوجانده والطمع فى السلطه .. فأنا أعلم علم اليقين أن كل حرف أكتبه الآن مسئولا عنه أمام رب العالمين .. الآاااااااااااااااان .. بكرر تانى .. الآااااااااااان .. وليس غدا أو يوم القيامة .. إننى أثق بكلماتى التى سيحاسبنى الله عليها .. أنها ليس بها ما يشوه ولا يهين أحد .. بل المشوه والمهين .. هم من يدعون هههههههههههههه ……. أنهم اخوان مسلمين . والأسلام منهم برىء هو وكل دين .
    وأخيرا ..
    فمرة أخرى أقول .. تحية لوحيد حامد صاحب أكبر كلمة حق .. الآ وهى :
    مســـــلســـــل الجمـــــــــاعة .

  24. الله مع الحق 07/09/2010 07:57 -

    اقول لكل من ساهم في تشويه صورة من حملوا دعوة الاسلام موعدكم امام رب العالمين وارد على كل من نافق لوحيد حامد لن ينفعكم تلك الراي الزائف يوم القيامة

  25. أحمد سلامه 07/09/2010 05:15 -

    والله .. والله .. والله .. كنت أعرف رجلا فوق السبعين من عمره رحمه الله .. وكان من الأخوان .. وفوجئت به ذات مره يسترسل فى الحديث ويتكلم عن جمال عبد الناصر بحب شديد وبإيمان بثوريه .. فأندهشت جدا لما كان يقوله .. وأعربت له عن ذلك .. فقال لى منفعلا :
    إسمع يا أستاذ أحمد .. أنا كنت مع الأخوان حينما كانوا يريدون رفع راية الأسلام .. لكن حينما طمعوا فى كرسى الحكم .. فقلت لهم سلامو عليكم .. أنا من طريق وأنتم من طريق .
    فسألته : ما رأيك إذن فيما يقال أن حادث محاولة اغتيال جمال عبد الناصر فى المنشيه كان تمثيليه ؟
    فأجابنى قائلا وبحده : لا ….. كان حقيقيا وليس تمثيليه ..
    واستطرد قائلا : إن لى ابن خالتى كان من الأخوان .. وقد اعترف بأنه كان مدربا على قتل جمال عبد الناصر .
    فقلت له : يمكن تحت ضغط التحقيقات ؟
    قال : تحقيقات مين .. هو نفسه كان معترف بين أهله وجيرانه ولم يسبق له ان حقق معه قبل ذلك ..
    وبعد :
    فقد كانت هذه شهادة واحد من الأخوان كنت أعرفه والآن هو بجوار ربه .. وأنا قد اقسمت بأن ذلك الحوار حقيقة واهل ثقة .
    ومن هذا الكلام .. وهو خارج نطاق التزوير سواءا فى التاريخ أو غيره كما يتحجج المهاجمون لوحيد حامد .. فإن ذلك يثبت أن الأخوان دائما مصرون على افعالهم فى كل عهد .. والفرق بين عهد وآخر .. هو نسبة اليقظة والصرامة فى التعامل مع هذه الفئة الضالة الشريرة .
    لذا .. فإننى أقول للمدافعين عن الأخوان .. وللمهاجمين لوحيد حامد .. وبعيدا عن المسلسل وكأنه لم يعرض او نعرف عنه شيئا .. أرجوكم : قليلا ولو من حمرة الخجل .. وبلاش نقول اكتر من كده .. فالعينه بينه !

  26. جمال كمال 07/09/2010 04:01 -

    اذااردت ان تعرف المزيد عن دجال العصر الحديث حسن البنا زعيم الخوارج فقرأ فكر الخوارج القديم تجده مطابق لهذا الفكر ولايغرك معسول الكلام لان هذا الرجل حضر عفريت وانقلب عليه اقراوا ان شئتم كتاب تنبيه الغافلين في حقيقة الاخوان المسلمين للشيخ محمود عامر

  27. المسلسل رائع من ناحية أنه ألقى الضوء على الاغتيالات الدموية التى ضلعت فيها الإخوان ولم يكن يعلمها عامة الشعب .. أنا نفسى لم أكن أتخيل مدى الدموية لهؤلاء الناس وكنت مخدوعاً فى تقواهم وصلاحهم .. وكلما حدثت عملية اغتيال فى المسلسل كنت أعود إلى الانترنت إلى مواقع الإخوان نفسهم والتى تتحدث عن سيرة حسن البنا لافاجأ بأنه صحيح بشهادتهم.

  28. Abu Salah 07/09/2010 01:36 -

    بالرغم من ان للنظام مصلحة واضحة للترويج لهذا المسلسل ولوحيد جامد نفسه موقف مخالف للاخوان الا ان احداث العنف التى قامت بها الجماعة معلومة وموثقة ولايمكن انكارها. بالله عليك انظر للعنف اللغظى من تكفير وتفسبق بحق المؤلف وفريق العمل. تخيلو معى مايمكن ان يحدث لمن يخلفهم ان هم حكمو مصر. اذآ لاقامو عليهم حد الردة

  29. زكريا حجى-مؤلف مسرحى 06/09/2010 22:55 -

    فى عام 2009 اصدرت على نفقتى ا- كتاب الإسلام بحد السف- ألف نسخة – سلمتها إلى جريدة الجمهورية لتوزيعها بعد ستة أشهر – وبعد أن اغلقت الجريدة المخازن على النسخ – أعادتها الى ملطخة بالطين لا تصلح الا للحرق- رغم ماقيها من ذكر لكلام الله وأحاديث سيدنا رسول الله – أعادت طباعة الكتاب وسلمته للأهرام فعلت كاسايقتهت ووزعت منه 80 نسخة فقط
    وأرسلت نسخة إلى وزير الأوقاف وإلى وزير الثقافة ولم أتلقى كلمة شكر على هذا المجهود
    لماذا هذه المقدمة – لأنى فى الكتاب تعرضت لقضية الإخوان المسلمين -ليس من باب الإتهام والإساءة ولكن من باب توضيح صورة الواقع للشباب المصرى وقدت تحليلا منطقيا مؤيدا يالأسانيد ولكن لاالحكومة ولا وزارة الثقافة أصبح تساعد المفكرين ولا المؤلفين ا-الإ المسنودين والجالسين على حجرها بصفة دائمة ولهم واسطة – يكفى أن يعرف كل قارئ انى لم أسترد النسخ التى احرقتها من جريدة الجمهورية الا بعد عدة شكاوى منها ما ارسلته لرئيس الجمهورية وجريدة النبأ متى تتاح الفرصة لنأخذ بيد الشباب المصرى غلى طريق السلامة – مسلسل وحيد حامد سيرة ذاتية وليس على المؤلف أى حرج فى تناول السير الذاتية بما لها وبما عليها – وشكرا

  30. مين الى سمح بعرض هذا المسلسل دة دخل فكر الجماعة كل بيت من غير ما يدفعوا مليم واحد .فاكرين لما شيخ الازهر المرحوم طنطاوى شال نقاب بنت صغيرة نصف نساء مصر لبسوا النقاب ولو فية انتخابات حرة ونزية هتلاقيهم فى الحكم ***

  31. سعيد 06/09/2010 13:54 -

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذى جعلنا مسلمين ان وحيد حامد قد حاد عن الحق واتبع اهواء نفسه ثم الحكومه فقد اخرج صورة الحكومه الملاك الطاهر المتمثل فى امن الدوله وهو عكس الواقع تمام وبلاش نقول على الى بيحصل فى مقرات امن الوله اما انه قد صور الامام المرشد الملهم مجدد القرن العشرين كماقال اكثر العلماء والفقهاء الرجل الذى كانت امريكا تعمل له الف حساب ناهيك عن باقى الدول يذهب ويبكى امام نائب وزير الداخليه فاتقى الله ياوحيد ياحامد ولا تزور التاريخ .

  32. صادق بهجت .. محامى 06/09/2010 05:29 -

    تحية للأخ جهاد مصر والأخ أحمد سلامه على ما قالوه عن تلك الغوغاء المدعوين بما يسموا انفسهم اخوان مسلمين والذين بريديون الأضرار بالمسلمين وبدينهم و تحية خاصة للأستاذ وحيد حامد واياد نصر وكل الذين ساهموا فى هذا العمل الراقى العظيم , ولكى الله يا مصر حماية من ابنائك الغير مدركين سياسه ولا دين ولا حتى يدركوا معانى ما يقولون ضد الأستاذ الوطنى العظيم وحيد حامد وأخيرا تحية للمخرج محمد ياسين الذى أخرج العمل على خير ما يرام والسلام .

  33. محايد 06/09/2010 04:15 -

    السلام عليكم
    الحقيقة انا مش مصري بس تابعت المسلسل من باب الفضول و هو في الحقيقة كعمل فني من افضل المسلسلات . لكن قصة موجهة تماما ضد جماعة الاخوان و انا اخذت نظرة سلبية جدا عنهم بعد ما تفرجت على معظم الحلقات حيث انوا اظهرهم كجماعة استغلت الدين كواجهة للوصول للسلطة و اطماعها .بس ما اعتقد انوا كان في حيادية على العكس والله اعلم بصدق الكاتب
    هو و زمتوا

  34. جهاد - مصر 05/09/2010 21:24 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – اولا سلامى وتحياتى واحترامى وتقديرى للاستاذ وحيد حامد – ثانيا الناس اللذين لايرضيهم مسلسل الجماعة ماذا يطلبون من الاستاذ وحيد حامد اذا كان فعلا هذه هى الحقيقة – هؤلاء ليس لديهم اى وطنيه ولا انتماء للبلد التى يعيشون بارضها ولا رحمة ولا ضمير باهلها – من يقوم بالتخريب بالبلد وبث الرعب والفرقة والشقاق فى المصريين لايمكن ان يكون باى حال من الاحوال مصرى او مسلم او مسيحى او ينتمى الى اى دين سماوى – من يهاجموا الاستاذ وحيد حامد رجاء قراءة التاريخ جيدا ويقومون بالنقد بطريقة تعطى لنا انطباع انهم متعلمون مثقفون لانه النجريح لايصدر ابدا من اناس متعلمون مثقفون متدينون – ما المطلوب ؟ كتابة مسلسل على اهوائنا الشخصية ؟ مطلوب يقول الاستاذ وحيد حامد ان هؤلاء الشرزمة اصحاب القتل والعنف والتخريب انهم ابطال حرب اكتوبر ؟ ونعيب على الغرب – من منكم يعلم عن مسلسل جذور الامريكى الذى يحكى التفرقة العنصرية وكان يعرض التاريخ الحقيقى بمنتهى النزاهة – الم ترون كيف يستميت الاسرائيلين على ارضهم وهولاء الجماعات يخربون ويفجرون ويدمرون تحت لواء الاسلام – الا ترون ان هولاء اهانة للاسلام ؟ اتقون الله فى اولادكم وجيرانكم وارضكم ودينكم لانكم سوف تحاسبون على تشويه صورة الاسلام والوقوف بجانب من يشوه صورة الاسلام الا وهم هولاء الجماعات المتطرفة – ربنا يحرسك يامصر المحروسة يابلد الاهرامات وابو الهول والسد العالى وقناة السويس يابلد جمال عبد الناصر والسادات ومبارك – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  35. أحمد سلامه 05/09/2010 06:43 -

    معلش يا حفيدة حسن البنا .. تعيشى وتاخدى غيرها إنتى والموهومين اعجابا ودفاعا عن الأخوان المسلمين .. سبق السيف العزل .. الفضيحه بقت على عينك يا تاجر .. اتفرجتوا طبعا على الحلقات الأخيره 25 و 26 و 27 وشفوتوا ازاى انهم عصابة مجرمين وليسوا اخوان مسلمين !

    فصفة الأخوية و دين الأسلام منهم براء براءة الذئب من دم بن يعقوب .

    .. المسلسل يحكى حقائق يا أولى الألباب .
    هذه الحقائق حدثت بالفعل .. ومسجله بأرقام وأحكام قضاياها يا اصحاب العقول الضائعة ..
    انظروا فى آخر تتر المسلسل قبل اسم المخرج .. ستجدون طابورا من المراجع والأبحاث فى تاريخ جماعة الأجرام .. وسينظر إليها القاضى فى القضية المرفوعة منهم ليضاهى احداثها المؤرخة بما جاء فى المسلسل ..
    فمن قبل أن يقراء تلك الكتب والمراجع المتوفرة بكثرة فى المكتبات وعند بتوع الجرائد من عامة الناس وغيرهم ولم يعترض .. فعليه الآن أن يشاهد المسلسل .. وفى فمه لكمة من سد الحنك .. أو يهوينا ويلزم الصمت ..

    المسلسل حيادى جدا .. ونظيفا جدا من اى شبهة أو شائبة فيها أى تجنى على الأطلاق .. واعتقد أنه سيكون الجزء الأول لأجزاء تالية سوف تأتى عن أحداث وقعت أوستقع ليحكى عن إجرامهم مع سبق الأصرار والترصد تحت ستر عباءة الدين !
    إييييييييه .. ما تفوقوا شويه بقى يا مسلمين .. هو احنا هنفضل كده دايما دراويش على طول ؟
    يعنى على الأقل .. ألم يطراء فى عقولكم سؤالا صغيرا وهو :
    هل هم اخوان مسلمين .. وهل نحن اخوان كافرين ؟
    من أى مصدر دينى وتشريعى اشتق هذا الأسم ؟
    من أى آية أو أى حديث نبوى أو قدسى اشتق هذا الأسم ؟

    لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ..
    اللهم اكشف الغمامة من عقول السذج والبسطاء من عامة الناس ..
    مع خالص تحياتى وتقديرى للأستاذ العظيم / وحيد حامد وكل من شارك فى هذا المسلسل ولو بقلبه فقط .. فحتما .. كان لابد من هذا المسلسل .. إنه عمل رائع قد تأخر كثيرا عن ميعاده .. وآن الأوان ليفضح الحقائق ويكشف المستور ..
    =============
    تعقيب من محرر موقع مصريات
    تم نشر هذا التعليق في موضوع مستقل وتجده على هذا الرابط
    http://www.masreat.com/مسلسل-الجماعة-2010-وحيد-حامد-2/

  36. احمد مواطن مصرى 05/09/2010 06:40 -

    الاخوان جماعه اسلامهم سطحى غطاء لاعمالهم التخريبيه ولا يلقوا صدى فى نفوس العقلاء لان الذى يدخ الى الجماعه ويرى افكارهم الهدامه ويعقلها يجد انه دخل عالم كله طاعه عمياء دون ادنى تفكير ثم ينشق عنهم لانه لايجد مصداقيه فى هذه الجماعه ويعتبرون المنشق عنهم خائن لانه لم يوافقم على بعض الافعال ولايريدون منه الا السمع والطاعه العمياء دون ادنى التفكير فى بواطن الامور

  37. احمد مواطن مصرى 05/09/2010 06:35 -

    من هم الاخوان هم جماعه متطرفه تقول الاسلام هو الحل كيف ونحن مسلمون يعنى الجماعه المتطرفه تقصد ان هم المسلمون فقط وهم يريدون رفعه رايه الاسلام يعنى يرفعون رايه الاسلام بمنشورات سياسيه فى الاسكندريه للوصول الى السلطه من خلال البرلمان ومنشورات يوزعونها اطفال فى عمر الزهور يعنى يتخاذل الكبار فى توزيعها حتى لاينالوا عقابهم من القضاء العادل فيرسلون اطفال لتوزيعها فهل هذا من الاسلام ياساده ده تخاذل وانتهازيه

  38. حفيدة حسن البنا 04/09/2010 22:18 -

    أنا أستغرب أن هذا المسلسل لا يزال يعرض حتى الآن فهو مسلسل فاشل ثم فاشل ثم فاشل

    يجب أن لا يعرض هكذا مسلسل يسيء للدين يا مسلمين مش إنتو مسلمين يا ممثلين أم الفلوس أهم بالنسبة إلكو….حسبنا الله ونعم الوكيل والله يهديكو والله بندعيلكو وإحنا بنبكي عليكو لإنكو بتحزنو يا مسلمين…لا إله إلا الله

  39. احمد - مصر 04/09/2010 21:19 -

    بسم الله الرحمن الرحيم – انا حسب تدينى وثقافتى المتواضعة اعرف ان ديننا بيطلب الشده على الكفار والرحمــــــــــــــــــــــــه بينهم – ده ايام الكفار – لا المسلمين كفار ولا النصارى كفار – والله العظيم ورب عيسى وموسى ومحمد انا تقريبا نصف اصدقائى مسلمين والنصف مسيحيين لان ديننا بينادى بالرحمه ومحبة الاخرين والحوار مع الاخر – طبعا مفيش مسلم مش عارف الآية الكريمة اللى بتقول : بسم الله الرحمن الرحيم ولتجدن من اشد الناس قرابة للذين ىمنوا النصارى ذلك منهم قسيسين ورهبانا وهم لايستكبرون صدق الله العظيم – وصورة مريم والايات عن عيسى عليه السلام – واحنا بوطن واحد ومتعايشين – والجماعات الاسلامية لا هى رجال دين ولا رجال الازهر الشريف دول جماعات وصولية لها اغراض ومآرب شخصية سواء السلطة او المال – لايملكون الا زرع الخلافات والتعصب والرعب والارهاب بين ابناء مصر – مش كفايه الغرب وقادة العرب اللى بيمزقوا هدوم بعض والمرتشين واللصوص بالبلد اللى نهبوا البلد قدام عيون المسئولين وبضوء اخضر من المسئولين ده اذا مكانش المسئولين بيقسموا وده اكيد – انا بيعجبنى جملة بالمسلسل ( الحكومة تصنع الام الشعوب والاخوان والاحزاب يتاجرون بالام الشعوب ) – ربنا يحرسك ويرعاك يااستاذ ياكبير ياوحيد حامد وربنا معك يامصــــــــــــــــــــر

  40. محمد - اسيوط 04/09/2010 14:51 -

    ربنا يخليك يااستاذ وحيد حامد – نفسى بس الناس توقف مع نفسها وقفة صدق – لما الاخوان هما الاسلام الحق امال احنا مسلمين العالم ايه احنا مش مسلمين ؟ – نفسى الشباب المتهور والناس عديمة الثقافة توقف مع نفسها وقفة حق – الجماعة دى بتشوه صورة الاسلام بالعنف والقوة – اللى عاش حياة الجامعة ايام السادات يعرف ايه فجور وكفر وفسق الجماعات والامير فيهم يامر فيطاع يقول للطالب تتزوج دى يتزوج تنام مع دى ينام — حرام والله شوهتوا صورة الاسلام مش عارفين نلاقيها من الغرب ولا من الجماعات – الاسلام الصحيح القويم يؤخذ من شيوخ الازهر المعتدلون رجال الذين والتعليم والثقافة وليس من بلطجية سفهاء مثل كتيبة حسن البنا – ربنا يطول فى عمرك يااستاذ وحيد حامد – حسبنا الله ونعم الوكيل – لك الله يامصـــــــــــــــر

  41. من مصر 04/09/2010 00:49 -

    وحيد حامد بيزور في التاريخ وبيفتري على مخاليق ربنا منين إللي بيقول أنه محايد ، إفتح الكتب هتعرف أنه الكدب على رجلين ،
    والمرجعية للإسلام في أي منطقة هي الكتاب والسنة مش الأزهر أو غيره ، والإخوان جماعة من المسلمين ، لو شاركتهم ليك أجر الدعوة ولو شاركت غيرهم أو حتى لوحدك فليك أجر الدعوة أيضا أما لو حاربتهم أو حاربت غيرهم فعليك إثم
    أنا شخصيا بشاركهم علشان النتيجة تكون أكبر ، لأن يد الله مع الجماعة
    واللي بيشتم في الإخوان يبقى معرفهمش ، فيبطل إفترا

  42. spiceegypt 03/09/2010 14:30 -

    يا دمياطى قل من أفضل ولا تقل أفضل فأنت لا تعلم الغيب وشكرا

  43. محمد الأمير 02/09/2010 13:15 -

    انا أحد اعضاء جماعة الاخوان كنت اشك كثيرا في فكر الجماعة بحيث نربط بطريقة مجحفة بين اهدافنا المعلنة و المستترة و بين الاسلام كدين له قدسيته وكنت ارى التناقض الرهيب في سلوك كثير من الاخوان على المستوى الديني والأخلاقي وبعد مشاهدتي لحلقات المسلسل بغرض تصيد الأخطاء اكتشفت حقيقة فكر الاخوان قررت العدول عن قناعاتي السابقة ولما قرأت الردود السابقة زادت قناعاتي وكيف ان العاطفة والرؤية الضيقة تجرنا الى الهاويةوذلك عندما نربط بين الاسلام والجماعة يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم و يأبى الله الا أن يتم نوره و لو كره الكافرون

  44. حفيدة حسن البنا 31/08/2010 15:15 -

    الله يهديكم لو الفلوس الي صرفتوها على هالمسلسل الفاشل تبرعتوا فيها مش كان أحسن أنا انصدمت في كتير من الممثلين الي شاركوا في هاد المسلسل متل إياد نصار وصبا مبارك…الله يهديكو بس

  45. محمود 31/08/2010 12:13 -

    أنا مكملتش الشتائم اللي في الاخوان (أنما منهم) لأني زهقت بس هرد رد واحد اللي ياريت الناس تقرأقبل الكلام الاخوان اتكتب عنهم كتير منهم ومن غيرهم ضد ومع وأنا أنصح اللي يقرأ عن الاخوان يقرأ لحد من الكتاب الأجانب المحترمين وبعدين يتكلم

  46. أحمد زين الدين 30/08/2010 09:53 -

    كنت عايز أقول للأخ محسن الذى يتباكى على موضوع ال 35 مليون جنيه أنها من قوت الشعب , عايز أقوله واشمعنى ده المبلغ اللى لفت نظرك ؟ عشان بيكشف عورة الأخوان وبيفضحهم بينما أنت تريد أن تضلل عليهم ؟ ….. طيب وليه ما اتكلمتش على 100 مليون جنيه انصرفت من قوت الشعب على مسابقة الأستعداد للمونديال منذ 3 سنوات وخسرناها ؟ ….. ولماذا لم تحتج على أرض اتنهبت ب 170 مليار جنيه وهى من قوت الشعب ؟ ….. ولماذا لم تعترض على ضياع 470 مليار جنيه أو ربما دولار مضاربه فى البورصه ايام عاطف عبيد وهى ايضا من قوت الشعب ؟ ….. ولما تشوف واحد من أشباه المخنثين الذى يعتبر نفسه مطربا بتأييد ملايين من الشباب الأهوج السفيه والغير متريس بياخد 7 مليون جنيه فى اعلان مدته 6 ثوانى فلماذا لا ترفع صوتك بالأعتراض ؟ …. ولما تلاقى فى القنوات الفضائية لمصريه كل يوم تغيير بالملايين من الجنيهات فى ديكورات الأستوديوهات فلماذا لا تثور ؟ …… وغيره وعيره وغيره , اشمعنى بقى مسلسل الجماعه اللى لفت نظرك ؟ …… والله أنا شايف تكلفته رخيصة جدا نسبة إلى قيمته الثمينة .

    أما عن شخصية حسن البنا , فماذا تعنى شخصيته ؟ .. نعم هو صحيح قبل المسلسل كنا نعرف أن شخصيته قويه ومؤثرة , وتدعو إلى فكر يعتنقه كأى صاحب شخصية أخرى مثل جمال عبد الناصر الذى كان له الفكر القومى العروبى الوحدوى المعادى لأسرائيل والغرب الأوروبى وكل من يساندها , فلماذا لم يخف احدا من مسلسله الذى اذيع فى رمضان قبل الماضى ؟ …. ثم انك تطالب بالقراءة عن حسن البنا فلما لا تكون القراءة عنه هى الاخرى مزيفة كما يدعى البعض بأن المسلسل مزيف أيضا ؟

    يا ساده يا كرام كل كلمة يوضحها المسلسل عن الأخوان صحيحة مائة بالمائة ليس اليوم ولا لأجل المسلسل وانما منذ قبل أن نولد حيث أجمعت الأراء من كبار السياسيين والمؤرخين والكتاب والصحفيين وما زالت تجمع حتى الآن وحتى آخر العمر على أنهم لا يريدون سوى الوصول إلى السلطة كأى حزب ولكن متسترين فى رداء الدين , جاهزين لأن يحيلوا حياتنا الى أنهار من الدم فى سبيل تحقيق أهدافهم التى تنبع من بين ثنايا عقلية مغلقة وقودها مزيدا من التخلف .

  47. أحمد سلامه 30/08/2010 05:31 -

    يسقط الأخوان المسلمون ولعنة الله عليهم أجمعين .. والله انتوا كلكم موهومين .. أنا شفت بعينى سنة 54 فى العماره اللى أدامنا إجرام متناهى لم ارى قبله ولا بعده من 3 اخوات ضمن هذه الجماعة المجرمة بيستخدموا السلاح من بيوتهم ضد البوليس ..
    هل هناك قانون يصرح لكل من هب ودب بحمل السلاح ؟
    هل يمكن عمل دوله داخل الدوله ؟
    على فكره اوعى حد من اخوانا اللى المتعاطفين معاهم يقولى كانى ولا مانى .
    السنه اللى فاتت قناة الجزيره كانت جليبه ناس منهم واعترفوا انهم كانوا بيحملوا سلاح بدون ترخيص .
    والسيد على بتاع قناة المحور استضاف السنه دى ايضا الأخوانى الذى خطط بنفسه محاولة اغتيال جمال عبد الناصر وله كتاب منشور فى السوق بيعترف فيه بذلك .
    انا غير محتاج لمسلسل عشان اعرف عنهم حاجه رغم ان كل ما جرى فيه هو صحيح لأنى شوفت من قديم الأزل كل شىء فيهم .
    يا ناس شغلوا مخكم شويه وابعدوا بقى عن العطف والتعاطف ,, بلاها اخوان بلاها هباب !

  48. محسن 29/08/2010 18:15 -

    طبعًا الشخصية اللي أصرف عليها 35 مليون جنيه من قوت الشعب بإيدٍ ما تستحق إلا القطع أكيد شخصية محترمة والسلطة خايفة منها.

    مدرس توفي من أكتر من 50 سنة فكره ينتشر الإنتشار ده أكيد شخصية مش عادية. اللي عايز يقول حاجة يقرأ الأول عن الإمام الشهيد “حسن البنا” قبل ما يحكم عليه.

  49. الجنيرال 29/08/2010 17:49 -

    بصراحه انا رايى الشخصى فى المسلسل انه عمل رائع لانه بيبين امور كثيرة فى مصر على حقيقتها سواء كانت الامور دى سلبيه او ايجابيهوانه عمل جرىء وفى نفس الوقت هادف يعنى العمل بيقصد اصلاح المجتمع المصرى وده الهدف النشود من اى عمل فنى هو اصلاح مجتمعه اتمنى ان الناس تتعظ منه وتغير من نفسها اظن ان ده عمل اجتماعى المرة دى يعنى مش هنقول ده شيخ منافق وجى ياخد فلوس من القناه ويضحك علينا بكلمتين لاء ده واحد مننا جى يقولنا حقيقتنا اما عن الحقبه التانيه اللى بيتكلم عليها المسلسل فهو جسدلنا شخصيه من اهم وانجح الشخصيات المصريه على مر العصور وهو الامام حسن البنا اتمنى ان كل المسؤلين والقاده ان يتعلموا من شخصيته وده مش عيب لما يكون عندنا قضوة حسنه نتعلم منها وخصوصا لما نكون ناقصنا حاجات كتير وهو عنده حاجات كتير برده ممكن نتعلم منها

  50. المصرى 29/08/2010 17:45 -

    من قال أن الدين يفسد السياسة … هل الدين يفسد!! الدين يصلح ولا يفسد ولكن هناك رأى لرجل تاجر خمور يقول أن الخمور تفسد بالبكتريا وتصبح خلاً فنعم هذا الفساد فلعل الدين يفسد السياسة الظالمة -سياسة التزوير- سياسة الإستبداد

أضف تعليقاً