-
جمال البنا ضيف تامر امين في برنامج مصر النهاردة
-
مشاهدة حلقة جمال البنا مع برنامج مصر النهاردة
-
موقع مصر النهاردة حلقة جمال البنا
مصريات
يستضيف تامر امين في فقرة اشتباك من حلقة الاحد برنامج مصر النهاردة المفكر الاسلامي المثير للجدل جمال البنا .
وسوف تتناول حلقة مصر النهاردة مع جمال البنا جميع اراء المفكر التي تثير الرأي العام ضده واغضبت الكثيرين منه والتي جعلت البعض يرفض وصفه بالمفكر الاسلامي .
كما تتضمن حلقة جمال البنا في برنامج مصر النهاردة مناقشة مجموعة الفتاوي التي قالها جمال البنا ومنها اعتبار التقبيل بين الشباب من اللم وليس الكبائر وعدم فرضية الحجاب وان التدخين لا يفطر الصائم ، كذلك محاولة جمال البنا استبعاد الاحاديث الضعيفة والمشكوك بها من السنة النبوية .
المزيد تجدوه بمتابعة مشاهدة حلقة مصر النهاردة مع جمال البنا على موقع مصر النهاردة
مشاهدة حلقة مصر النهاردة مع جمال البنا 2
مشاهدة حلقة مصر النهاردة مع جمال البنا و تامر امين 3
مشاهدة حلقة مصر النهاردة مع جمال البنا 4
مشاهدة حلقة مصر النهاردة مع جمال البنا 5
الله ينصرك يا جمال اسم على مسمى سئمنا من فكر السلفيين الغرب يعيشون احرار يبدعون ونحن لازلنا نفكر هل شعر المرءة حلال
يا استاز تامر انا بحبك قوي وبقدرك وياريت تقول اسمي بس احنا بجد زهقنا ياريت تخلصونه بقي والبلد تشوف حاله
انا شاب مصرى
ودة
رايى
وارجو الاهتمام بية
على فكرةالبرنامج ممتاز
بلنسبة الفيس بوك يا ا. تامر او ا. محمود ا. منة
البنات بتحط
صور
غير لااقة
على
الفيس
وبيكو رد الشباب غير لااق
بس نعمل
اية
لا حولة ولا قوة الا باللة
ارجو القراءة
زعم الدعاة التقليديون أن السيد جمال البنا ليس مفكرا ولا يستند إلى سند موثق من الكتاب والسنة وأنه كثير التشكيك في التراث الإسلامي ولا يطمئن إليه ولقد اتهمه آخرون أن أفكاره العقلانية تتطابق مع فكر الجماعة الأحمدية التي تُعلن للعالم أنها جاءت بالإسلام الصحيح الذي يخلو من الخرافات. وأنه يختلف كل الاختلاف عن أخيه الكبير حسن البنا مؤسس الجماعة الإسلامية الذي أنفق حياته مدافعا عن سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام وكان يحرس كل الحرس أن يتحلى بأخلاقه كلها أقوالا وأفعالا المصطفى عليه عليه الصلاة و السلام.
السلام عليكم ورحمة الله. إن المفكر المصري جمال البناء غريب الأطوار، يختلف كل الاختلاف عن والده مؤسس الاخوان المسلمين في مصر حسن البنا رحمه الله. حقيقة الأستاذ جمال البناء أحدث ضجة وأية ضجة في أوساط مشايخ الإسلام فقهاء ودعاة الذين لا يعرف التجديد إلى نفوسهم سبيلا فهم مُقيذون بالتراث القذيم الذي بلغ سنه مئات السنين وإن الشيخ البناء لا يقول كلامه من فراغ رجل مُطلع وثاحث كبير أنفق عمره في خدمة الإسلام و مجتهد يؤمن بالدليل القاطع والبرهان الساطع ومعظم أفكاره فيها اختلاف بين الفقهاء وإنه لمفكر متفتح إلى أقصى حد بعيد كل البعد عن الدروشة والتقليد من العهد البعيد ومنطقه سليم ولكن بحكم تقاليدنا الموروثة أب عن جد لا نستطيع أن نتبع ما يدعو إليه والملاحظ أنه ليس داعية بمعنى أنه لا يأمر باتباع آرائه فهو يكتفي بذكر وجهة نظره فقط ويترك أفكار المسلمين تشتغل. لو لم يكن كلامه منطقيا ومعقولا لكفره المسلمون كما كفروا الأحمديين رغم أنهم ادعوا أنهم مسلمون .
لابارك الله فيك يالذى تدعى جمال اين انت من الجمال
من الممكن ان يفكر الانسان ولاكن ان يشذ عن الاصل فلا تفكير بعد ذلك
مثال 1+1=2
اذا قال الانسان ان 1+1=3 بتفكره لذلك فانه اخطاء الطريق
مع الاسف…..مع الاسف….. مع الاسف….ايها الاخوه المعترضين حميةً للدين الجليل
لن تلاقوا مجيب لصرخات اعتراضكم على هذا المسخ الذي قبح الله وجهه واسفي الاشد على تامر كيف يرتضي لدينه ان يجالس من يقبح بشرائع دينه علناً؟ وكيف لايرده ويحرجه؟؟الم تكن ملماً بشرائع دينك ياتامر؟؟؟ياتامر اتقي الله ياتامر لا اقول الا اتقي الله
الا تسطيع ان ترى ملامح العصيان والزندقه بوجه هذا الرجل؟؟ اللم تلاحظه بربك كيف يتمطك بطريقة كلامه في فمه هذه علامات الزنديق ؟؟ انظر الى عينيه وكيف بهن ضعفاً
بارزا وبياضا كاهلاً
لا حول ولا قوة الا بالله ماذا نقول اذا كانت امورنا بيد رعاة تعمدوا محاربة الاسلام بفكره وبغيرته
حسبي الله نعم الوكيل اللهم انا نشكو اليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس يا ارحم الراحمين
ألبينة بالبينة لماذا هذا الهجوم على عقل الأنسان -لماذا أصبحنا لا نفكر . أعلم أن هذا فى ذاك . أنسان غير عادى فى شعب غير عادى وربنا مغاك ياجمال يابنا
انا مش ها ارد على البنا لان كل الزملاء ردوا تقريبا وقالوا الى انا عاوز اقوله بس ها ارد على الاستاذه نور الى تؤيد الاستاذ البنا اعتقد انك تقرائى كتاب فى الطبيخ افضل او قصات الشعر والميك اب احسن. مين اانتى علشان تتكلمى فى الدين ومين انتى علشان تتكلمى فى الازان والتراويح ؟
انا مش عارف اقول لك ايه والله لولا الناس الكبيرة الى عايشة بيننا ولول الاطفال الرضع ولولا البهائم لكان ربنا خسف بينا الارض على الى احنا بنقوله وبنعمله ده هو انتى ايه فاضية اتق الله اتقى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتى ليك يا استاذ تامر على البرنامج ولكن من الافضل أن يتم استضافة احد العلماء المختصين بعلوم الدين للرد وردع هذا الشئ الذى يدعى إعمال العقل الذى أشك فى ان مثل هذا يمتلك ولو عقل طفل فى المهد – ولكن حتى أستضافة احد العلماء مع مثل هذا الشىء فيه من اهدار وقت علمائنا الكرام اعزهم الله للرد على مثل هؤلاء الجهلاء -فوالله ان مثل هذا الجاهل يردعه بل يفحمه ويواريه فى جحر كالجرذان طفل وشبل من ابناء الازهر فى المرحلة الابتدائية أو حتى مرحلة الروضة فإن عقولهم أنضج من عقل هذا الحثالة المعارة على الاسلام والمسلمين -واقسم انى لو رأيت هذا الشىء او قابلته فى اى مكان فى اى وقت من الاوقات لشرفت هذا العقل الذى يدعيه بلذة الضرب بنعلى فهذا من اقل الواجبات تجاه هذا الحذاء الذى يرتديه هذا الجاهل فى راسه .ورجائى ليك يا استاذ تامر ومنه نصيحة لحضرتك ان تستضيف من العلماء من يرد على هذا الجاهل حتى تحافظ على أقبال الناس على برامجك كما تعودناها —وتقبل منى فائق الاحترام والتقدير -وأدعو الله العلى القدير ان ينصر الاسلام والمسلمين فى كل بقاع الارض فانه ولى ذلك والقادر عليه _وشكراجزيلا
السيد الفاضل / تامر أمين : أعتقد أنك في حاجة واضحة لأخذ هدنة مع نفسك تقوم فيها بمتابعة أدائك في الحلقات الأخيرة بنفسك و تقوم بعمل تقييم ذاتي .
هل أنت مؤهل كإعلامي بأن تتحدث مع شخصية يدّعي بأنه باحث في علوم الدين . شخصية خرجت عن كل الأعراف و القواعد الدينية . شخصية تنكر أصول الدين الإسلامي . أعتقد أن إظهارك لعدم الرضا عن بعض إجابات ذلك المدّعي لا يكفي . فكان من المفترض يا سيدي الفاضل أن يكون في نفس الحلقة أحد علماء الإسلام الكبار و أقول العلماء و لا أقصد الدعاة . عبد الله بن أُبي بن سلول رأس النفاق كان يدّعي أنه مسلم !!!!!!!!!!!!!!!
سأكتفي بالرد على مسألة الحجاب حالياً ولكن بقصيدة علمية ألفتها في هذا الموضوع
فــَتـْـحُ العَـــزيْـــز الـوَهـَّـاب بـِـنـَـظـْـم أدِلـَّـةِ مَـشْـرُوعِــيَّـةِ النـِّـقـَـاب
1.. حِجـــَابُــــكِ عِــفـَّـــة ٌ، شـَـرَفٌ ؛ فـَـتِـيـهـي
بــــهِ فـــخــراً ودومــاً فــَــالـْــبـَــسِـــيـــهِ
2.. فـَــقــَــد رَضِـــيَ الإلــــــهُ لكِ الحِـــجـــابــا
فــــمَـــنْ رضِـــيــَــتــهُ رَبـــاً تـرتـضـِـيــهِ
.3.نِــــقــَـــابٌ ، أو خِـــــمَـــــــارٌ ، ذا ، وذاكِ
لــهُ أصـــلٌ مِـــنَ الــديــن ؛ اعــلـمـِـــيــهِ
.4.بــــــهِ الآيــاتُ جـــــــاءت بـــيـِّـــــــنـَـــاتٍ
وأخــبــارٌ صِـــحــاحٌ تـَـــقـْــــتـَـــضـِــيـــهِ
.5.وفــهــمُ صَــحَـــابـَـــةٍ رضِــــيَ الإلـَــــــــهُ
بــِـصُــحـــْبـَــتِـهــمْ لِـخـَاتـَـم مُــرْسََــلـِــيـهِ
.6. وإجـــــمـــاعٌ عــلـــى شَـــــرع النِـّــقـَـــابِ
فــَـمـِـــنْ أيـْــنَ الدلــيــلُ لِـمَـــانِــعـِــــيــهِ؟
7.. وهـــاك بــيــانَ حُــجـّــتِـــنـَــا عـَـلـَـيْــهـِــمْ
فـَـإنْ أحَــدٌ يُـحَـــاجـِـــجْ فـَـاحْــجُــجـِــيـــهِ
.8. فـَـقـَــدْ وَجَــبَ الـنِّــقـَـــابُ بـِــلا خِــــــلافٍ
عَـــلــى أزواج خـَـــيْــــر مُــنَـــبََّــــئِــــيـــهِ
.9.فـَـفِـي الأحــزابِ ” يُــدْنــِيــنَ ” اقـرئـِيــها
بـِـــنـَـصّ ٍ قــَـاطِــــع ٍ لا رَيـْـــبَ فِـــيـــــهِ
.10. يَـقـُـولُ اللهُ : ” قــُلْ ” ، والأمْـرُ فــرضٌ
صَـــريـحٌ لـَـيْـــسَ شَــــكٌ يَـعـْـــتـَــريـــــهِ
.11. وهـــا هِــــيَ آيَــــة ُ الإدنـَــاءِ عَــــمّـــتْ
نِــسَــاءَ المُــؤمِــنِــيْـــنَ ؛ فـَـحَــقِـّــقِــيْـــهِ
.12. فـَـلـَـيْــــسَ يَـخُــــصُّ أزواجَ الــنَّـــبـِـــيِِّ
ولا بـُــرهـَـــانَ يَــنـْــفـَـــعُ زاعِــــمِــــيـــهِ
13.. ولـو قـلـنـا يَـخـُــصُّ ـ كــمـا زعَــمْــتـُـمْ
ـ فـَـقـَــلــَّــدَتُ امَّــهَــا قـُـلـتـُمْ : دَعِـــــيـهِ !
.14. أكـَـــانَ لـنـــا الـتـَّــأسـِّـي بـالــرسُــــــول
وآل البَــيْــتِ ؛ أم بـِــمُـــحـَــاربـِـيـــــــهِ ؟
15.. ألـَـيْــسَ مَــن ادَّعَـــــى حُــبــاً تــأسّـــــَى
فـَــصَـــدَّقَ فِـــعْـــلــُـــهُ مَــا يَــدَّعِــــيــهِ ؟
.16. وحَـبْـرُ الأمّــةِ المِــفـْـضَـــالُ وهْـــوَ ابـْــ
نُ عَـــبـَّــاس ٍ أبـَــانَ لِــسَــــائـِـــلــــيـــــهِ
.17. إذا خَـرَجَــتْ تـُـغـَـــطِـّي الـوجْــهَ ـ أمْــراً
ـ مِــنَ الــرَّبِّ الـــعَـــلِـــــيّ لِــعـــابـِــدِيـــهِ
.18. فـَــهــَـذا عـــنـــهُ صــَحَّ لـَــدَى رجــــال ٍ
مِــنَ النـّــقـَّــادِ ؛ لا تـَــسْـــتـَـشـــْكـِــلِـيْـــهِ
.19. وعَــنْـــهُ رَوايَــــة ٌ ـ لـَـيْــسَـتْ بـِـشـَـيءٍ
لـَـــدَى أهْــــل الحَـــدِيـْــثِ ونـَــاقِـــدِيـــــهِ
.20. بـِـكــَشـَــفِ الـوَجْــهِ والكَــفـَّــيـن مِـنـْهَـا
فـَـــدَعْــــكِ مِـــنَ الـضَّـعِــيـفِ تـَجَــنـَّـبـِـيهِ
21.. وفـَــسَّــــرَهُ عـَـبـِــيــدَة ُحَــيْــث ُغـَـطـَّــى
سِـــوَى عَــيـْــن ٍ ؛ وأنـْـعِــمْ مِـنْ فـَـقِــيْــهِ
.22. وقــال بــِـهِ مِــن الحُـــفـَّــاظِ جَــــمْـــــــعٌ
ثـِـقـَــــاتٌ هُـــمْ كِــبَــار مُــفـَـسِّـــريــــــــهِ
.23. وفـِــيْــهـَـا لِلـصِّــحَـابِ ومَــنْ يـَـلِـيـْـهـِــمْ
وأزواج الـــرَّسُـــــول ومَــــنْ يَــلِــيـــــــهِ
.24. إذا شِــئْــتـُـمْ لِحَــاجَـــتـِــكـُـــمْ مَــتـَـاعـــاً
فــَمِـــنْ خـَـلـْــفِ الحِـجـَــاب فـَـأرسِــلـيــهِ
25.. وهُـــنَّ عـَـلـَــــيْــــــكُـــمُ أبَـــــــدًا حَـــرَامُ
وَهـُــمْ خـَـيْــرُ القـُــرُون ِبــِـلا شَـــبـِــيـْـــهِ
.26. وتـِلــكَ قـُــلـُــوبُـهـُــمْ وقــُــلـُـوبُـهـُــنَّـــــا
ورَبُـكَ يَـصْـــطـَـــفِــي مَـنْ يَــصْــطـَـفِــيـهِ
.27. فـَــــإنْ يَـــكُ ذا مَــــــعَ اَزواج الــنـَّبِــــيِّ
يَـكـُــنْ أَولـَـى بِـِـنـَـــا، هـــــذا بَــدِيْـــهـِــي
.28. و بـ ( الـنـُّـور) اسْــتـَـنِــيـْــري إنْ أرَدتِ
سَـــوَاءَ صِـــرَاطِ رَبـِّـكِ فـَــاسْــــلـُـــكِــيْــهِ
29.. بـِـهَـــا أمْـــرٌ صَـــريْــــحٌ ليْـس يَـخْــفـَـى
بـحِــفـْـظِ الفـَرْج والطـَرفَ اغـْـضُــضِــيـهِ
.30. لــنـَــا فِــيـْـهَـا مَـــوَاضِـــعُ شـَــاهِـــــدَاتٌ
عَـــلـَــى فـَــرْض النِّـقـَاب ِ لِـتـَــشْــهَـــدِيْـهِ
31. . ( وَلَا يُــبْــــدِيــــــنَ زِيــنَــتَـــهُـــــنَّ إِلَّا)
مُـــكَــرَّرَة ً لِـمَـــعْــنـًـى تـَــقـْــتـَـضِــــيْــــهِ
32.. تـَـعَــالــى اللهُ عَـــنْ عَـــبَـــثٍ تـــَعـَـــالى
تـَـــقـَــدَّسَ فِـــي عـُــلاهُ فـَـــقـَـــدِّسـِــيـْـــهِ
.33. فـَـأوَّلـُـهــَا بَــدَتْ ـ مِــنْ غـَـيْــر قــَـصْـــدٍ
ـ لِـنَـاظـِـرهَــا ولـَــمْ تـَــتـَــعَـــمَّـــــدِيـْــــــهِ
.34. وظـَــاهِـــــرَة ٌكـَـثـَـــــوْبٍ لا سَــــبـِـــيـْـلا
إلـــى إخْــفـَـــائـِـــهِ؛ فـَــتـَـــأمَّـــــلِــــيـْــــهِ
35.. بـِـهِ قـَـالَ ابْــنُ مـَـسْـــعُــــودٍ يُــجَــــلـِّــي
لـَـنَــا مَـعْــنَــى التـَّــزَيُّــن فـَـافـْـــقـَـهـِـــيْـهِ
.36. وأمَّــا الـزِّيْــنَــــة ُالأخْـــرَى فـَــتـُــبـْــدَى
لِـبَــعْــــض دُونَ بَــعْــض فـَـــاعْـــرفـِـيـْـهِ
.37. فـَـــدَلَّ عَــلـَـى اخْــتِــلافِ الـزّيْــنـَـتـَـيْـن ِ
فـَـلــَيـْـسَ سِــوَى النِّــقـَـابِ فـَأسْـبــِلـِيـْـــهِ
38.. و(وَلـْـيـَــضْــرِبْـنَ) بـِـالخـُـمُــر النـِّـسَــاءُ
عَـــلـَـى الوَجـْـهِ المَـصُـون فــَلا تـُــريْــــهِ
.39. فـَــبـِالإسْـــنـَــادِ مَــــوْصُـــــولاً رَوَاهُ الـْـ
بـُخـَـاري ـ جَــلَّ عَــنْ طـَـعْــن السَّـفِــيْــهِ
. 40.فـَـفِـي التـَّـفـْـسـِـيـر ـ (وَلْيَضْرِبْنَ ) بـٌابٌ
ـ رَوَى عَــنْ أمِّــنـَـا فـَـتـــَيَــمَّـــمِــــيْـــــــهِ
.41.ألا فـَـلـْـــيـَــــرْحـَـــم اللهُ الـنـِّـــسَــــاءَ الْ
أوَائِـــــــلَ كـُـــــــــــنَّ أوَّلَ لابـِـــسِــــيْــــهِ
. 42. شَــقـَـقـْـنَ مُـرُوطـَهُــنَّ بـِهَـا اخْــتـَمَـرْنَا
طـَـلـَـبْــنَ رضَـــاءَ رَبـِّكِ ؛ فـَــاطـْــلــُبـِـيــهِ
.43. ويَـشْـرَحُ ( فـَاخْـتـَمَـرْ نَ ) العَـسْـقـَـلانِـي
: فـَــغـَــطـَــّيـْــنَ الـوُجُـــوهَ؛ فـَخـَـمِّــريْـــهِِ
.44.كـَـذلِـكَ قـــَولــُهَـا ( خـَـمـَّـرْتُ وَجُــهـِـي)
عَــلـى اسْــتـِـرْجَــاع صَــفـْــوَانَ الـنَّـــزيْــهِ
.45. وذلك مَــا رواهُ لـنَـــا الـبُــخَـــــــــــــاري
ومُـسْـلـِـمُ فِـي الصَّـحِــيْـحَــيْــن انـْـظـُـريـهِ
.46.فـَـــذانِـــكِ شـَــاهـِـــدَان عَـلـى الـنـِّـقـَـابِ
(وَلَا يَــضْــرِبْـــنَ ) ثـَـالِــثــُهـَـا فـَــعِـــيْـــهِ
.47.تـُحَـــاذِرُ إنْ مَــشَــتْ يَــوْمـًـا فـَــهَــوْنـًــا
وَضَــــرْبَ الأرض بالـرِّجْـــل احْـــذَريـْـــهِ
.48.فـَـتــُعْــلـَــمَ زيْــنـَـةٌ تـُخـْــفـَى عَـلـَيْــنـَـا ؛
فـَـأوْلـىَ سَــتـْــرُ وَجْــهـِــكِ فـَـاسْــتـُـريْــهِ
.49.وَعَــنْ خـَـيْــر الوَرَى صَــحـَّـتْ نـُـقـُـــولٌ
صَــريْــحٌ لـفـْــظــُـهـَــا لا لـَبْــسَ فِــــيْـــهِ
.50. وَفِــي نـَـهـْـي ِ النـَّـبـِـيِّ عَــن النـِّــقـَـــابِ
لِــمـُـحْــــرمَــــةٍ دَلِــيـــلٌ للــنَّـــبـِـــيـْــــــهِ
.51. وأسْــــمَـــــاءٌ تـُـفـَـــسِّــرُه ُ فــتـُـــرْخـِـي
إذا الــرُّكـْــبَــانُ حَــاذوْهَــا…. فـَـعِــيْـــــهِ
.52.ألـيْــسَــتْ تِـلكَ صَــاحِــبَــة الحَـــدِيـــــثِ
إذا بَـلـَـغـَــتْ مَــحِـــيْــضًــا مَــا تـُـريْـــهِ ؟
.53. فـَـإنْ صَــحَّ الحَــدِيـْـثُ فــَـذو احْــتِــمَـال ٍ
لِــنـَــسْـــخ بالـحِــجـَـابِ فـَـقـَــدِّريْــــــــهِ !
.54.وفـِــي عِــلـْــم الأصُــــول إذا الـدلـِـيـــــلُ
تـَـحَــمَّـــلَ غـَـيْـــرَ وَجـْــهٍ أهْـــمِــلِــيْــــــهِ
.55.كـَـذلكَ كـَــيْــفَ تـَــبْــدُو لِلـنـَّــــــبــِـــــــيِّ
بـِـثـَــوبٍ شَـــفَّ ! فــلـْـتـَـسْــتــَبـْـعِـــدِيـــهِ
.56.ولــكِــنَّ الحَـــدِيــثَ بـِــهِ انـْــقـِـــطـَـــــاعٌ
وتـَــدْلِــيـْــسُ الـرواة فـَــضَـــعِــــفـَـــيــــهِ
.57.وهـــذا جَــــابـِــــرٌ يَــحْـــتـَـــالُ حَـــتـَّـــى
يَــــرَى الـْوَجْــهَ الخـَــفِــيّ فـَـيـَـرتـَـضِــيْـهِ
.58.أيَـــنـْـصَــحُـــهُ النَّــبـِــيُّ بـمِــثـْـــل هـَـــذا
إذا كـَـــــانـَـــــتْ بـِـلا حِـــيَـــل تـُـــريـْـــــهِ
.59.فـَـمَــنْ يَــكُ خـَـاطِـــبًــا فــلــهُ أبـــيــحَا ؛
لِـيُــؤدَمَ بـَـيـْــنـَــكـُـمْ فــلـَـهُ اكْـــشِـــفِـــيْــهِ
60.. فـَـــيَــــا مَــنْ تـَـــدَّعِــــي أنَّ النّــقـَـابـَـــا
مُــــجَـــرَّدُ عـَــادةٍ لا أجْــــرَ فِـــــيــــــــــهِ
.61.لأهْــــل العِـــلـْــــم قــَــولان اسْـــتـَــقـَــرَّا
فـَــمَـــنْ أفـْــتـَـى بـغـَـيـْـرهِــمَــا احْـذريــهِ
.62.فـَـعِــنْــدَ الـشَّــافِــعِــــيَّـــةِ فـِـي روايَــــة ْ
جَــمِــيْــعُ الجـِـسْــــم عَـــورة اسْـــتــُريــهِ
63.. عَــلـَـى هَـــذا الـحَــنـَــابـِلـَـة اسْــتـَـقـَـرُّوا
سِـــوى مَــا لِلــضَّـــرُورَةِ وَاقـْــــدُريـْـــــهِ
64.. وعِــنـْــدَ المَــالِـكـِــيَّـــةِ جَــــازَ وَجـْــــــهٌ
وَكَـــفُّ لا غـَـضَـــاضَـــة فــَـاكْــشـِـفِــيْـــهِ
.65.كـَــذلِكَ عِِــنـْــدَ أحْـــنـَــافٍ ؛ وَهـَـــــــــذا
مِــن الإنــصَـــافِ يُــذكَــــرُ فـَـاذكُـــريـْـــهِ
.66.ولـَسْـتُ بــِمَـعـْـرض التَّـرْجـِـيـح بَـيْـنَ الْ
أئِــمَّـــةِ بَـــلْ لأسْـــكِــتَ مُـــنـْـــكِــــريـْـــهِ
67.. فـَـلـَـيْــسَ سِــوَاهُـمَـا؛ فـَـرْضٌ وفـَـضـْــلٌ
بـأيِّــهـِـــمَـــا أخَـــذتِ فــوَافـِــقِــــــــيْــــــهِ
.68.ولـْيــسَ عَــلـَيْــكِ مِــنْ عُــتـْــبٍ أُخَــيَّــة ْ
وَإيـَّــــاكِ الـتـَّـبَــرُّجَ؛ فـَـاهْــــجـُــــريْـــــــهِ
.69.أخَــيَّـــة لا يَــــرُعـْــــكِ صُـــرَاخُ قــَـــوْمٌ
عَـــلـَـى زيِّ الـعَــفـَــافِ لــِتـَــخْــــلـَــعِــيْــهِ
.70.يـَـقـُــولـُونَ انْــتِــقـَـابـُــكِ ليْــسَ دِيْـــنــًـا
وَلـَــمْ يَــنْـــزلْ بــِـه ِ وَحـْـــيٌ يُـــــريْــــهِ !
.71.وَتـَـــتـَّــخِــــذ الـبَـــغـَــايَـــا مِــنـْــهُ ردْءاً
وَتــَعْــرضُ جـِـسْــمَــها للـبَـــيْــع فِــــيْــــهِ
.72.وكـَـــمْ لـِـصّ ٍ تـَـخَـــفـّـى فــي النــقـــابِ
وكـَـــمْ هَــتــكَ المَـحـَـارمَ ! فــَانـْــزعِــيْــهِ
.73.فـــــلا والله ؛ لـَـــنْ نـَـرْضــَـى نِــقـَــابـًـا
يـُـسـِـئُ إلـــى الشَّـــريْــعَــــةِ مُــرتـَـدِيْــــهِ
.74.دَعِـــي هَـــذا التـَّـطـَـرَّفَ واتـْـبَــعـِــيْــنـَـا
إلـَـى دَرْبِ الـرَّشـَــادِ لـِـتـَــسْـــلـُــكِـــيْـــــهِ
.75.وَلسْـنـَـا نَــرتــَجـِـي نـَـشـْــرَ الـفـُـجـُــور ِ
فـَــذا إفـْــكٌ يُـحـَــاسَـــبُ مُـــفـْــتـَــريـْـــــهِ
76.. دَعِــي عَــنـْـكِ الذي قـَـالـُـوهُ واسْــعـَـــْي
إلـَـى أمْـــــــــر الإلـَــــهِ فـَــنـَــفـِّــذِيـْـــــــهِ
.77.لِـتـِــلـكَ الـتـُّـــرَّهـَــاتِ نـَحِـــيْـــدُ عـَــمَّـــا
أمِــرْنـَــا فِـــي الشـَّــريـْــعَــةِ أنْ نـَجـِـيـْـهِ؟
.78.أأنْ تـَخِـــذتـْـــهُ يَــومًــا مَـــا بَــغِـــــــــيٌ
نَــقـُـولُ لـِمَـنْ تـَـحَــصَّــنـَــتْ اتـْـرُكِــيــهِ ؟
.79.فـَـلـَـوْ زنَـــتِ التي حَــجـَّــتْ لـقـُــلـْـتـُـــمْ
لـَهـَـا ـ وفـْــقـًـا لـِـمَــذهَـــبـِـكُــمْ ـ ذَريْــهِ ! .80.فـَــإنَّ الحَــــجَّ تـَــقـْـــصِـــدُهُ الـبَــغـَــايَــا
فـَـأصْـبـَـحَ فِــتـْـنـَـة ً ؛ فــلـْـتـَـهـْـجُـريْــهِ !
.81.فـَــهَــلْ ـ فـَـضـْـلاً ـ مَــنـَـعْـتـُـمْ زيَّ طِــبِّ
وَشُــــرْطِــًّــي لِــمَـــنـْـــع مُــزَيِّــفِــــيْـــــهِ
82.. أقـُــلـْـــتـُـمْ لِلــطـَّــبــِـيـْـبـَــةِ إنْ أسَـــاءَتْ
بــِمَـلـْبَـــسِــهـَا كَــذا : لا تـَـلـْبـَــسـِـيْــــهِ !
.83.وآخَـــرُ مِــنْ بـَـنِـــي العَــلـمَـــان يَـأتـِـي
يُــنـَــادِي بـِالـمُـــسَـــاوَاةِ ؛ احْــــذِريْــــــهِ
.84.يـُـنـَــادِي بـِاسْــم حَــقـِّـكِ كَــيْ يـُـلـَـبَّـــي
فـَـــلا تـَــثِـــقـِــي بـِــهِ ؛ بَـــلْ كَـــذبــيْــــهِ
.85.يَــقـُــولُ بـِـدَعـْــوَةِ الإحْـــيَــاءِ حَـــتـَّـــى
يُـــرَوِّجَ مَـــذهَـــــــبـًــا لا نـَـرتـَـضـِــيْــــهِ
.86.ألا لـَـبَّــيْــك ِ .. لِلــتـَّــنـْــويْــــر لـَـبـِّــــي
ومَـجْـــدَكِ فِــي الحَـــضَـارَةِ فـَاكْـتـُـبـِــيْــهِ
.87.وقــُومِــي فـَـارتـَـقِـي عـَـرشَ القـَـضَــاء ِ
وكـُـــرْسـِــيّ الـوَزارَةِ فـَـاعْـــتـَــلِـــيـْــــــهِ
.88.وهَــيَّـــا نـَـافِــسِـي الــذُّكـْــرَانَ فِــيْـــمَــا
لـَـهُـــمْ فـِـيـْــهِ الصَّــدَارَة ُ فـَـاسْــلـُـبـِــيْـــهِ
.89.فـَـأنـْــتِ أحَـــــــقُّ مِــنـْــهُــمْ دُونَ شَـــكٍ
بـِـكـُــلِّ مَــزيّــــةٍ ، وَبــِكُـــــلِّ تِــــيْـــــــــهِ
90.. مَــضَــى عَـهْــدُ الحَـريْـم فـَـلا تـَـخـَـافِــي
تـَـسَــلـُّــطـَـــهُ عَــلـَـيْــكِ بـِـمَـا يَـلـِــيْـــــــهِ
.91.تـَحـَـرَّرَتِ الـنِّــسَــاءُ فـَـليْـــسَ يـَـبْــقـَــى
سِــوَاكِ فـَـهَــاكِ قــَـيْـــدَكِ فـَاكْــسِــريْــــــهِ
.92.ألـَـمْ يَــبْــلـُـغـْــكِ ـ بـِنـْـتَ العَـصْــر ـ مِـمَا
حَــكـَى الـقـُـرْآنُ عَــنْ بَـلـقِــيْــسَ فِــيْــهِ ؟
.93.لـَـهَــا عَــــرشٌ عَـــظِــــيْـــمٌ والــرِّجَـــالُ
لـَهـَـا طـَــوْعٌ لِــمَــا هِـــيَ تـَــرتـْـضِــــيْــهِ
.94.ودُونَــكِ كِـلـْيـُـبَـتـْــرَا ، كـَـيْــفَ كَـانـَـتْ ؟
ألـسْـــتِ بـِــذاكَ أولى ؟ فــاطـْــلـُـبــِـيْـــــهِ
.95.كَــفـَـاكِ السَّــيْــــرُ خَــلـْـــفــاً للـــــــوَراءِ
فـَـهَـــذا العَــصْـــرُ عَــصْـــرُكِ أدْركِــيْــــهِ
.96.ولا تـَـــتـَـــــرَددِي واسْــــعَــــيْ إلــيـْــــهِ
وَمِــنْ أيْـــدِي الرِّجـَــال ألا انـْــــزعِــيـْـــهِ
.97.فـَـلسْــتِ بَـهـِــيْــمَـة تـَــرْعَــى وَتـُـؤتــَى
ويـَحْــلـِـبُ دَرَّهـَــا مَــنْ يـَـشْـــتـَـــريْــــــهِ
.98.فـَـلا ( والعَـقــل ِ) نـَعـْــقـِـــدُهَـا يَـمِـيـْـنـاً
ولـسْــنـَـا لِلـيـَــمـِـــيـْــــن بـنـَـاكِـــثـِـــيـْـــهِ
.99.سَــنـَـمـْـضِــي نـُنـْــفـِـقُ الأمْــوَالَ حَـتـَّـى
نـُــزيْـــحَ الـدِّيْـــنَ عَــمَّــا نَــبْـــتـَــغـِــيـْــــهِ
.100.ونَــنـْــسـِـفـَــهُ بـِـذَاكَ الـيَــمِّ نـَـسْـــفـًـــا
لِـنـُــمْــضـِـــيَ مَــا نـُــرَاهُ ومــا نـُــريـــــهِ
.101.ألا تـَـعْــســًـا لـَــكُـــمْ بُــؤتـُـــمْ بـِـشَـــرٍّ
وَضَـــلّ بـسَــعْــيــِكـُــمْ مَــنْ يـَقـْـــتـَــفـِـيْـهِ
.102.فــَـلا لـَبـَّـــيْــكَ فـَـيْـــمَــا تـَـزْعُــمُـــونَـا
ودَرْبـَـكـُــمُ أبَــيْــنــَـا الـسَّــيْـــرَ فِـــــيْــــــهِ
.103.ومـَهـْـمـَـا تــَمْــكـُـرُونَ فــَـلا يـَـحـِـيْـــقُ
بـنـَـــا مَــكـْـــرٌ ، وَحَـــاقَ بـمَـــاكِـــريـــــهِ
.104.وأمَّــا الديــنُ فـَـالإسـْــــــــــــلامُ بـَـاق ٍ
ومَــحْــــفـُـــوظ ٌبــرَغـْــــم مُــعَــانـِــدِيــــهِ
.105.أنَــتـْـــرُكُ دِيْــــنَ رَبِّ الـْـعَــالـَـمِــيـــنَــا
وهَـــدْيَ المُــصْــطــفـَـى لمـُـخَــالـِفـِـيــهِ ؟
.106.تـَـرَوْنَ العُــهْـــرَ لا تـُـبْـــدُونَ شَـجْـــبـاً
وإنْ عَــفـَّـــتْ تـَــقـُــولـُـونَ اخْــلـَعـِيـْـــهِ !
.107.وتـُــطـْــرَدُ مَــنْ أبَـــتْ إلا الـعَـــفـَــافــا
مِــنَ السُّــكـْـــنـَـــى لِـئـَــلا تـَــرتـَــــدِيــهِ !
.108.أتـِـلكَ هِــَي العَـــدَالـَــة ُ؟ نـَبــئُــــونـِـي
تـُــؤَاخـَـــذ ُ دُونَ ذَنـْــب ٍ تـَـفـْــتـــريــــهِ ؟
.109.أأصْـــبَــحَـــتْ الـتـَّــقـِـيـَّــة ذاتَ جـُـرْم ٍ
هُــــوَ الـتـَّــقـْـوى لِـكـَــيْـــلا تـَـتـَّــقـِـيـــهِ !
110.. تـُـــلامُ لأنـَّــهَـــا اخَــتــَـارَتْ رضَــــــاهُ
وتـُـطـْـــرَدُ كَـالـمُــسِــيْــئـَــةِ والسَّــفِـيــهِ !
.111.ألسْــــتـُـــمْ تـَـصْـــرُخـُــونَ بــِكـُــلِّ وادٍ
بـأنَّ الـدِّيـْــــــــــنَ لا إكـْـــــرَاهَ فِـــيـــــهِ !
.112.ألسْــتـُـمْ تـَـسْـــمَــحُـونَ بـكُــلِّ فـِـكـْــر ٍ
بـِـلا حَــجـْــــــر عَـــلـى مَــنْ يـَـدَّعـِـيــهِ !
.113.تُــكـَـــرَّمُ هَـــــذِهِ وتـُـــهَــــانُ تِـلـكَـــا !
عَـجـِـبـْـتُ لعَـــصْـــرنـَـا ومُــعَــاصِــريْــهِ !
.114.أيـُـسْــمَــحُ للـتـِي تـُـبْــدِي المَــفـَـاتِـــنْ
لِـمَــنْ يـَهْــوَى الـخَــنـَـا أوْ يـَبْــتـَـغـِـيْــهِ !
.115.وتـَـبْــذلُ جـِسـْـمَـهَـا سَـهْـلاً رَخـِـيْـصـاً
لـِـكُـــلِّ مُــؤَمِّـــل ٍ مَــا يَــشْـــــتـَـهـِــيـــهِ !
116.. ومَـنْ صَانـَتْ عَـن الفـَحْـشـَاءِ عِـرْضـًا
وأخْـــفـَـتْ وجْـهَــهَـا قـِيـْـلَ اكْشِــفِــــيـهِ !
.117.ألا ؛ سُــــبْـــحَــــانَ رَبـــي بالـغـُــــدوِّ
وبـالآصَـــال جَــــلَّ عَــن الشـَّــبــِـــيْـــــــهِ
.118.وعَــنْ ولـَــدٍ وصَـــاحِـــبَــــةٍ ونـِــــــــدٍ
وعـَــنْ عَــبَـــثٍ ونـَـقـْـص يـَعـْـــتـَـريْـــــهِ
.119. حَــكِــيْــــمٌ أمْــرُهُ والحـــقٌ قـــولـُــــــهْ
هـُـــوَ الــرَّبُّ العَــلـــيُّ ؛ فـَــوَحـِّـــدِيـــــهِ
.120. ألـيْــسَ مَــن الـحَــــريّ بــكـُــلِّ حُــــر ٍ
مُــــؤازرة النـَّـقِــــيَّـــــةِ والـنـَّــــزيـْـــــهِ!
121.. فـإنْ أعْــجَـــبْ فــلسْــتُ بـذا المَـلـُـوم ِ
فــعـَـجَــــبٌ قـَـولـــكـُــمْ لا تــسْـــتـُـريــهِ !
.122.فـلا والله ، لا نــَـــــرْضـَـى بـَــــدِيـــــلاً
وَ لـَسْـــنــَا لِلـقــُــــرَان بـهَــاجـِـــريـــــــهِ
.123.فـَــلِـلإسْـــــــلام عـِـــــزٌّ لا يـَـــــــــزولُ
وفـِــيــهِ الخَــيـْــرُ ، كـُــلُّ الخــَـيــر فِـيـــهِ
.124.وبـالقـُــرْآن نـَـرقــَـى فـِــي الجـِــنـَــان ِ
ويَــظـْــــهـَــــــــرُ ربــنـــا لمُــوَحِــدِيــــــهِ
.125. فـيـَــا يَـــرْحـَـمْـــكُــمُ اللهُ ارحَــمُــونـا
ويـا أخـْـــــتَ الــهُــدَى لا تـَــــتـْــرُكِــيـــهِ
126.. فــلا تـُـلـْـقـِــي لـَـهُـــمْ بَــالاً وسِــيْــري
إلـــى رضْـــــــــوْان ربِّــكِ وارتـَـجـِـــيـــهِ
127.. وتـَــمَّ لـِـيَ القـَـصِــيـدُ ، ومـا قـصَــدتُّ
لـعَـــلَّ القـَـصْــدَ يَسْــــلـَـــمُ ؛ فـاقـْــصدِيــهِ
128.. تـَجَــاوَزَ مَــائَــــة ً والأربَـعِــــيْـــنَـــــــا
بـِــبَــيْــتــيــن ؛ اقـْــرَئِـــي لا تـُهْـمِــلـِيــــهِ
.129.ومَــا رَوْمُ الإطــالـَـةِ مِــنْ مَــرَامِــــــي
سِــــوَى ذَبًّـــا عَــن الشَّـــرْع الـنَّــــــزيْــهِ
130.. ولـولا خَــشـْـيَـــة اسْــتِــمْــلال قـَـوْلـِـي
لـَبَـــيَّـــنْــتُ المَـقــَـــالَ وقــَــائِــــلِـــــيـــــهِ
.131.ولـكِــنـِّــي اكْــتـَــفـَــيْــــتُ بـمَـــــا أرَاهُ
يُــزيْـــلُ الـرَّيْـــبَ عَـــنْ مُــتـَــرَيـِّــبـــيــــهِ
132.. وقــد حـاولـْـتُ تـَـبْــسِــيْــطـاً للـفــظِـي
لـِـيَــسْــهُــــلَ لِلــمُــــقـَــلِـّـــدِ والـفـَـقِــيــــهِ
.133.فـإنْ أحْـسَــنْـتُ فِــيْــهِ فــفــضْــلُ رَبـِّي
وهـَــــذا مَــــا أريـــــدُ وأنْــــتـَــــويـــــــــهِ
134.. وأسْــــألـُـــهُ البـَـــرَاءَة َمِــنْ ريـَــــــاءٍ
وحِـفـْـــظــاً مِــنْ دَنِـــيءٍ أو سَــــفِــــيـــــهِ
135.. ويا رَبَّ العِــبَـــادِ اجْــعَــلـْــهُ ذُخْـــــــرا
لِـكـَــارمَ وارْضَ عَــنـْــــهُ ، وَوَالِــدِيـــــــهِ
136.. وزوج ٍ سَــاعَـــدَتْ وابْــن ٍ تـَـــقـَــــــرُّ
بـِــهِ عـَـــيْـــنٌ ، وكـُـــلِّ مُــعَـــلـِّـمِــيـــــــهِ
137.. ونـاشِــــــرهِ ، ونـاقِــلِــــهِ ، وشـَــارحْ
وقـَـارئِـــهِ ، وأيْــضــاً سَــامِـــعِــــيْـــــــــهِ
138.. وإنْ أخْــطـَـأتُ فـالـمَـعـْــصُــومُ وحْــدهْ
هُـــوَ الـمُـخـْـتـَار ؛ فـالـنُّـــصْـــحَ ابْـذلـِيــهِ
139.. وأخْـــتـَـــتـِـــمُ البَــيَــانَ بحَــمْــدِ رَبـِّـي
عَــلـَى تـَـيْــسِــيْــرهِ واللــطـْــــفِ فِـــيْــــهِ
.140. ويـا رَبَّ العِــــبَــادِ أدِمْ صَــــــــــــــلاة ً
وتـَـسْــلـِيـــمــــاً تـُحِــــبُّ وتـَــرتـَـضِــيْـــهِ
.141. عَــلـَــى مَــنْ حَــازَ كـُــلَّ المَــكـْـرُمـَـاتِ
وزيْـــــدَ مَــحَــبَّــــة ًعـَــنْ سَـابـِــقِــــيــــهِ
142.. مُــحَــمِّـــدٍ المُـطـَـهَّـر ذِي الشَّــمَــائِـــلْ
وآل ٍ والـصِّـــــــــــحَــابِ وتابــِـعِــــــيـْـــهِ
وكتبه العبد الفقير إلى عفو ربه
أبـــو أســــمــاء الأزهــــريُّ
كــارم الســيــد حــامــد
ارحمونا بجد والله من الاشكال دية . انا فى الامارات بقيت اتكسف من اصحابى الجنسيات الاخرى بسبب الجهل دة . والعيب مش عندى جمال البنا العيب عن التلفزيون والبرنامج اللى يقدم الاشكال دية على الشاشة بدون اى انسان يرد عليه طول مانتم بتعملو كدة وتشهرو الناس دية وعملتلهم قيمة فى امور دينية هم جاهلين بيها يبقو لازم يعملو تكتر من كدة عيب بقى عليكم انتم . افضل شئ للجاهل تركو على جهلو بدون اشهاره ارحموناا
كفاية كدة بجد فى شيوخ عندنا يستحقو الاستضافة دية بس انتم خايفين عشان بقولو الحق وجيبن جاهل لايعلم شيئا فى اى شئ وسيبينو يكلم بدون اى مداخلة تليفونية من حد للرد على الجاهل ولا واقفو من الفتاوى الجهولة دة . وانت يا استاذ تامر انا بحبك والله قوى لية تسمح لنفسك تجلس معاه وانت اصلا مش مقتنع بيه ولا بكلامو عيب عليكم والله طول مانتم بتعملو كدة انلاقى ناس كتير على نفس النهج يا مقدم البرنامج غير على دينك وعلى اولادك اللى ممكن يكونو قاعدين بيسمعو الحوار ويقتنعو بيه الله يسامحكم بجد ويسامح كل انسان عمل سعر للجاهلة
ان اعطاء الاهمية لهؤلاء الاشخاص يجعل الانظار تتجه اليهم وهذا لا نريده فهذا شخص ليس مؤهل للفتوى وان اراد تاليف دين فيؤلفه بعيدا عن الاسلام فالاسلام برىء منه وحسبنا الله ونعم الوكيل
يا عم تامر علشان تجيب واحد زي ده لازم اولا تجيب واحد متخصص يرد عليه في نفس الوقت مش تقول انا مش عالم دين علشان ارد عليه وهبقي اجيب متخصص يرد عليه .علبال متجيب متخصص يكون افكاره دخلت في بعض نفوس الجهلاء ناقصي الدين . وكمان في ناس شافت الحلقه ديه و مش بالضروره انها تشوف الحلقه اللي انته لسه هتعملها علشان ترد عليه وشكرا.
انا عايزه اعرف حاجه هو مش المفروض يكون فى حد يوقف الناس اللى زى الراجل ده عند حده
يعنى ايه كل واحد من حقه يقول رايه
هو الدين كمان بقى فيه راى الحلال بين و الحرام بين و الناس دول لازم حد يقف لهم وانت يا استاذ تامر قلت امبارح انه مفكر بيقعد فى البيت ياريت يخليه قاعد
ياريت التعلق يكون هادف وبلاش سب أو استهزاء بالاراء لان السب لا يدل الا على تدنى المستوى الاخلاقى الذى لا يجب ان يتصف به الانسان المسلم فقط ضع رأيك ولا يجب الحكم بالكفر لانه ليس من حق المسلم ان يكفر احد واننى ارى ان بعض الملقيين يفتقرون الى الحجه ويستند الى بعض المفكريين مثل وجدى غنيم ومحمد حسان والعريفى احب الانتباه بأن هؤلاء ليسو انبياء لان منهم يسردون اساطير ليست فى كتاب الله شريعه الاسلام وكل ما يكتب فى الاسلام بعد وفاه الرسول الكريم ما هو الا بدعه ولنا فى قول عمر بن الخطاب مثلا فى صلاه التراويح عندما رأى المسلمون يصلونها جماعه وسأل ثم قال حسنت البدعه واقام الصلاه بالمسلمون ويسأل فى ذلك شيخ الازهر والمفتى ؟؟؟لذا هى بدعه حتى ولو اقامها خليفه المسلمون والبدعه ضلاله والضلاله فى النار ولاكن المسلمون يرون انها عمل جيد رغم كونها بدعه واذا رأى جمال البنا ان ما كان يحدث قديما ممكن ان يكون غير صالح اليوم اضرب لكم مثلا عن الاذان مثلا كان الاذان يقال الله اكبر اربع مرات لاربع جهات للتنبيه بموعد الصلاه ثم الشهاده مرتيين لان الكل سمع الله اكبر وهكذا واليوم وفى مكبر الصوت وفى اتجاه واحد تقال الله اكبر اربع مرات فالماذا ويسأل فيها اهل الفتوى وفى بعض المناطق المذدحمه بالمساجد الكل يؤذن ولا تسمع من منهم يقول ايه ثم الصلاه فى مكبر الصوت فهل انت تصلى مع من يصلى فى المسجد ام انك تصلى للماريين بالشوارع وفى حاله تجاور المساجد تسمع كرنفال الصلاه ومن العجب انك تسمع الامام فى نهايه الفاتحه وهو يقول أميين وبصوت مرتفع رغم ان لفظ اميين هو تردد المصليين وليس الامام ويسأل فى ذلك المفتى وشيخ الازهر والذى ارى فيه رؤيه مستنيره اما عن مظاهر الدين فالدين يحثنا على العمل والابداع والاعداد وليس الاستيراد لان الاستيراد جعل منا نحن المسلمون نتواكل على الغير فى الصنع والتقدم العلمى واتجهنا نحن الى العبادة فقط مستنديين الى وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون واصبحت مشاكلنا هى المراءه والنقاب او الحجاب والخمر فقط لبس الفتيات الخارج عن المألوف ولم يرى اى رجل يلبس الجلباب نفسه وهو سائر فى مواجهه الرياح وحاله من الامام بشكل مقزز والله لفتت نظرى لها أمرأة ؟؟ارى قبل ان نصلح من الغير ان نصلح من انفسنا اولا مش كده والا أيه
ايه الفيدة من حكم الشرع في القبلة الاان يكون تحليل مقنن باعتبارهالمم وبعدين يعني ايه الدين ليه زي معين والحياة والعمل لديهم زي اخر احنا نتوجه نحو العلمانية ونفرغ حياتنا من الدين لتكون الحياة ثم ياتي يوم او فترة للاعتراف او التوبة او الصلاة وهكذا يهدم فكرة الاسلام من الاساس
اررررررررررررررررررررررجوكم انت تقرؤ تعليقي علي الهواء
كل كلام هذا الضيف يستند علي تحسين صورة الاسلام في اعين الغرب وليست هذه هي الوسيلةالتي ستدفع العقل الغربي بالاقتناع بديننا فلن نكيف الدين بما يتلائم مع حياتهم وانما من يعتنق هذا الدين يمتثل لاحكامه وذلك ليس من وجهة التشدد ذلك الmodern Islam لن ينفع الشباب باي حال ويتلائم مع موجة الانحلال التي تجتاح شبابنا الان انتبوا ايها العلماء والصالحين
يا جماعة احنا عاوزين راجل دين علشان يرد عليه ومينفعش نجيبه يتكلم وخلاص ومنعرفش الناس الحقيقة
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم نسال الله العظيم ان يخسف بة وبدارة الارض
امين
الى كل من يقتلون النور و سبق و ان قتل المفكر فرج فودة و من يستحلفون للاستاذ جمال البنا اقول للاستاذ جمال البنا لا يجب عليك الحوار و اتبع المثل القائل كن حمارا في مجلس الجهلاء فانا سيدي الفاضل ممن يتبعون فكرك و عندي الدليل و الحجة على قولي و قولك و للعلم اكتب على الميتاكافيه و للاسف اغلقوا هذا الباب علي عدة مرات و لمجلس الجهلاء اقول انا املك نسخة من كتاب البخاري منذ 45 عاما و في الصفحة الاولى منه مكتوب ان عبد الله ابن محمد ابن ابي الحسن اسماعيل ابن ابراهيم ابن بردزية ولد ببخاري سنة 194 هجرية يعني تقريبا 200 سنة هجري ونشأ و تعلم وجال بالقرى و المدن من بغداد الى الحجاز و مصر و الشام و جمع ستمائة الف حديث كتبهم عن الف و ثمانين رجل وعاد بكتابه الى بلده بخاري بفارس و ابتلى بفتنة خلق القرآن فأخرجه اهل بخاري و مات في طريقه بقرية خرتنك على مسافة 3 فرسخ من سمرقند سنة 256 هجرية و ترجم كتابه على يد ابو الحسن نور الدين محمد ابن عبد الهادي السندي سنة 1130 هجرية بما يعني ان الكتاب ظل مكتوبا بالفارسية حتى ترجم الى العربية على يد السندي و من الملاحظ ان لا ترى هذه الصفحة في كتب البخاري المنشورة اليوم و ايضا بالمناظرة تجد احاديثا كثيرة غير موجودة او مضافة لكتابي هذا و اجد صعوبة في النقاش مع من يتبعون المناهج الدينية اليوم من السلف و الائمة و خاصة الغير مؤهلين و المنتشرين و الذين بسببهم اوجه قولي لك يا استاذ جمال البنا بانه يجب علينا ان نتبع المثل القائل كن حمارا في مجلس الجهلاء فكما يبدو ان العرب يميلون الى التراخي و عدم حتى العمل بالعقل كما نرى في بلد مثل السودان الرجال فيها كسالى عن العمل بدرجة تثير الاعصاب في بلد بها خيرات لم تصل لها بلد اخرى فاليوم العالم كله في اتجاه و المسلمون في اتجاه معاكس كما قال الشاعر احمد شوقي و من لم يواكبه ركب الحياة تبخر في جوها و اندثر و اشار الى نفس القول هنري كسنجر في كتابه عن حياته و الذي اوضح فيه انه يجب على امريكا1- اسقاط العلم الاحمر (المقصود روسيا) 2- ابادة المسلمين 3- القضاء على الجنس الاصفر وهاجت الدنيا و ماجت من المسلمين عليه انه رجل يحارب الاسلام وكان رده ان العالم الغربي يفكر لالف عام للامام مقسما على اجزاء ينجز خلال كل مائة سنة شيء منه اما انتم المسلمين فانكم تفكرون لالف و اربعمائة عام للخلف فيجب ان تذهبوا للخلف كما ذهب اسلافكم و ليس في قولي ما يدين الاسلام كدين و لكن المسلمين عقولا و من الطرائف التي اجدها في كتابي البخاري هذا ان ازواج الرسول هم 15 زوجة مثبت اسمائهم من اول السيدة خديجة حتى اميمة بنت شراحيل التي رفضت الزواج منه وقالت له اعوذ بالله منك و ايضا اجد في البخاري بعض الاحاديث القدسية التي يرفضها المسلمون و يعملون عكسها كالحديث القدسي في الجزء الرابع القائل يا ايها النبي لاترفع صوتك بالصلاة حتى لا يسمعك الكفار فيسبوا القرآن و من انزله و من اتى به تخيل انت تعيش في احد احياء اي مدينة تجد فيها مساجد وقت الصلاة لا تسمع من منهم يقول ايه واذا اخذت البخاري لهم نصحا لما يفعلون قالوا لك ده كلام كان زمان في اول الرسالة ما ينفعش النهاردة تخيل سيادتكم كلام ربنا له زمن ينفع فيه و زمن ثاني ما ينفعش فيه علشان اكل العيش و اذا قلت لهم ذلك قالوا لك انت كافر ترد عليهم بالحجة بالحديث القائل يا ايها الذين امنوا اذا قرأتم القرآن فاسالوا الله به فستأتي اقواما تقرأ القرآن تسأل الناس به فأعوذ بالله منهم تخيل انت ان الرسول ينهي عن مهنة الدين و التعايش منه وطبعا لو قلت كده للناس ده اكل عيشهم النهاردة فانت كافر في نظرهم و عن قول الامام انه قال يئمكم اعلمكم او اكبركم سنا بمعنى انه اذا لم يوجد من يفوق الناس علما في الدين اثناء الصلاة فيكون اكبر واحد سنا من المصلين هو الامام و ليست هناك شروط اخرى لامامة الذكر او الانثى و لكن نحن الرجال المسلمون دائما نضع المرأة في الدرجة الثانية و لا يجب ان توازي الرجل او تساويه فالسلفيين عامة لهم في ذلك الرأي القائل بان المرأة ماهي الا وعاء وقع في يدي كتاب لواحد يسمى ياسر برهان دكتور اطفال امير الجماعة السلفية في الاسكندرية اعطاني هذا الكتاب لاقرأه و اهتدي الى طريقهم وجدت بالكتاب واحد و عشرين خطأ جسيما وشرحا فرديا من وجهة نظره هو شخصيا اما بالنسبة للرسول الكريم بقوله اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا لم يكن هناك اي مذاهب لا سنة و لا شيعة و لا سلف ولا وهابيين و لا علويين ولا حوثيين و لا اسماعليين و شاذليين فكيف اكمل الرسول الدين و نحن نتبع هذه المذاهب و كل منا يظن انه على المذهب الصحيح الم نتبع المبدأ القائل يدين المرء بدين ابويه فلما التعصب و دين الله هو الاسلام و كتابه هو القرآن و ليست الكتب الاخرى و كم من الكتب في الدين الاسلامي اليوم منتشرة حتى ائمة المساجد من اهل السنة تجدهم يتكلمون عن البخاري و مسلم و الذي سجل من افواه الناس بعد 250 سنة و تصدقه الناس و لم تجد اماما يستشهد في خطابه الا بأقل القليل من كتاب الله و ليس عنده الا قال الرسول في حديث كذا و كذا و عن ابي هريرة و ابن سعيد الذي قيل عنهم لو كان عمر مات بعدهم ماكان الحديث لانه كان يضربهم بالهراوة و هددهم بطردهم من المدينة اذا عادوا و يمنعهم من ترديد الحديث مستندا الى قول رسول الله لا تكتبوا الحديث حتى لا تختلط السنة بالفرض اين انتم ايها المسلمين من كتاب الله فقط اتبعتم قولا ترون انه هو السنة النبي هو النبي و نحن المسلمون نتبع ما امرنا به النبي و ليس التشبه به ولنا في ذلك احاديث كثيرة و الى لقاء اخر
انا لن الوم هذا المجنون الذى يسمى جمال البنا انما الوم على نفسى اولا ثم على كل شخص يسمع ويتابع هذا السفيه لاننا من نحن من جعلنا له قيمة وهو لا شى. اخيرا كلمة لجمال البنا اختم حياتك بشى جميل يرضى ربنا وشكرا جزيلا لحضراتكم
حسبي الله ونعم الوكيل كفى كفى كفى فلا هو بجمال ولا هو ببنا واهيف منه المحاور كفى استهياف بعقول الشباب من هذا الفاسد لا الاه الا الله وحسبي الله ونعم الوكيل
الكبر لله يا نحن “”””” رجاء للسيد المذيع أن يأتى لشيخ مسؤول يرد على هذا الهدام
أمس شوبير و مرتضى منصور وفضايح واليوم هذا الهدام “””””””””” إفلاس التلفزيون الذى مفروض يدخل البيت المصرى الحمد لله أنى لم أشاهد التلفزيون خاااااااااااااااا لص إتقوا الله
اتمنى من فريق الاعداد لبرنامج مصر انهاردة ان يكونوا اكثر دقة فى اختيار ضيوف البرنامج
هذه الحلقة ( لقاء تامر امين مع جمال البنا ) يحمل وزرها المعدين و تامر امين و ان لله و ان اليه راجعون و حسبى الله و نعم الوكيل …. اتقوا الله فى شبابنا مش ناقصين انشقاق و بلبلة فكرية و اجتماعية و اعتقد ان البلد مليئة و مليئة بالشخصيات التى تستحق الاستضافة مثلا لماذا لا يستضيف البرنامج الدكتور البرادعى و يكون اكثر جرأة لمااااااااااذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اساتذة ياللى قائمين على مثل هذه البرامج المستفذة انتو فى حد بيدفعلكو علشان تستفزونا وتحرقو دمنا ولا ايه يعنى مين مذيع عاقل يجيب واحد زى المدعو قبيح البنا ويحاوره بالسذاجه دى فين قوة الردود الاسلاميه الواثقه من عقيدتها وليه ماجابش شيخ زى العلامة محمد حسان علشان يفهمه الدين الحق وليه سايبينه يوصل كل الاراء القاتله دى لمجتمعنا .. نفسى افهم عوزين توصلونا باقصى سرعة لعقاب ربنا وغضبه علينا ليه ماكفايانا دةانتو هتخلو الفجر بين الشباب والبنات يصل الى السماء لو استمريتو بالقذاره دى ارحمونا وكفايه فضيحتنا بان هذا القبيح البنا من المصريين .. والله انى بتمنى ان ا قتله بيدى واحمى بنات وشباب المسلمين منه كفاياهم فجر وفساد وده جاى علشان يزود الطين بله؟… واى حد يعجبه كلامه بادعيله انه يحشر معاه يوم القيامه باذن الله ويا اساتذه افتكروا شيوخ الامه بدل ما تفتكروا كفارها دة انتو ولا كفار قريش يابشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد كنت في الماضي احترم هذا البرنامج ولكن بعد هذه الحلقه وضحت اهداف البرنامج الحقيقيه فكيف يتم استضافة هذا الشخص لينشر افكاره الخبيثه وهناك من يقتنع بها عن جهل وتدعون حرية التعبير والتفكير فاذا لماذا لم تستضيفو احد الشيوخ المتشددين ليطرح افكاره كما استضفتم هذا الشخص ام ان هناك خيار وفقوس كما يقال
فلقد اعطيتم هذا الشخص المخرف مساحه ليعبر عن افكاره النتنه ولم تعطوا فرصه لاحد يرد عليه وتركتم الكثير من المشاهدين وهم في ضلال
وفي نهاية الحلقه اختتمها ا / تامر بقوله ( انه ليس عالم ولا يستطيع ان يرد عليه وسيترك العلماء هم الذين يردون عليه ) معك حق في ذلك ولكن اين سيكون الرد ؟ كان يجب على ا / تامر ان ينوه عن حلقه جديده يستضيف فيها احد العلماء ليرد على هذه الخرافات ليعلم المشاهد ان هناك ردود على هذا الضلال لا ان يترك المشاهدين هكذا فانت تعلم ان هذا البرنامج هو الاكثر مشاهدة فكان يجب ان يكون الرد في نفس البرنامج لا على صفحات الجرائد مثلا او من خلال البرامج التي لا يشاهدها احد
حسبي الله ونعم الوكيل في الكفره والظالمين مفيش كلام يتقال اكتر من كده.ياريت نسمع رد من المسؤلين او احد علماء الدين
للرجل موقف واضح من السنة بدعوى تجريد السنة مما لا يلزم وتكفل الرجل بنفسه لتحديد ما يلزم وما لا يلزم و يري استبعاد حوالي ستمائة حديث من البخاري ومسلم بدعوي انها لا تلزم
بل انه رأي ان العدد من الأحاديث التي يجب تنقية السنة منها قد يصل إلي 1000 حديث
وهذا مطعن علي السنة الشريفة ارجو له أن يبرأ إلي الله منه
كما إن دعواه الغريبة بأن علماء الحديث أدخلوا من باب خدمة الدين وتثبيت أركان الدولة أدخلوا العديد من الأحاديث الموضوعة في افتراء علي علماء الحديث الذين تصدوا بقوة في كل عصر للأفاقين وضاع الأحاديث و أصدروا المصنفات في الصحيح والحسن والضعيف بل و الموضوع من الأحاديث وبينوا مدي ثبوت هذا الحديث من عدمه و كون هذا الكلام موضوعا ام لا
با ختصار الراجل دا يروح يلعب بعيد
جمال البنا هذا ما هي مؤهلاته الدينية الشرعية لكي تجعله مفكرا إسلاميا سؤال برئ
سؤال برئ تاني ليه ما استضفتش معاه أحد علماء الدين المؤهلين شرعيا والذين لديهم من السماحة وسعة الصدر مع مخالفيهم في الرأي مثل مفتي الجمهورية حتي يكون الرأي مقابل الشرع
خاصة وان جمال البنا لديه برنامج ثابت في احدي القنوات تتاح له فيه الفرصة ليدلي برأيه
سنكون عقلانيين وبالتالي لن نسب أو نقول اي شيئ عن هذا الرجل ولكن لنأخذ الحديث ونوزنة بميزان العقل :
1 – تقولون عليه مفكر اسلامي وبالتالي نسال من هو المفكر الاسلامي وماهي مؤهلاته ومن الذي اطلق عليه مفكر اسلامي …. ولماذا استضفتوه هل كل من يتكلم وهو غير مؤهل تستضيفوه .
2 – يتكلم عن امامة المرآه ويقول ان الرسول وضع شروط ليس من بينها الجنس ثم يقول ان الرسول لم يجعل امرآه اماما لأن الظروف لم تكن تسمح …. ماهذا التناقض …. ثم انه يقول ان الرسول وضع شروطا ليس من بينها الجنس الم يكن معلوما انه في وضع الصفوف ايام الرسول كان الترتيب في الوقوف للرجال ثم الغلمان ( الاطفال ) ثم النساء اليس هذا بشرط الرسول بأن النساء في مؤخرة الصفوف فكيف نأتي بها أماما . 3 – عند التحدث عن الحجاب نجده يتكلم كلام مرسل ثم يقول لايوجد نص قرآن او حديث …. لن نتكلم عن النص القرآني لأنه قد اتيتم به في خلال الحديث وفسره هو علي مزاجة ولن نأتي بالحديث عن اسماء الذي لايعجبه ولكن هناك حديث عن عائشة بمامعناه ان افضل النساء هن نساء الانصار لأنه بمجرد نزول اية الحجاب شققن ملابسهن للتحجب …. ويقول عندما قال له تامر عن الحج وملابس النساء ان الزي في العبادة يختلف عن الزي في الحياة العادية ونقول له لماذا تناقد نفسك اليس انت من تتمسك بنص فاين هو النص الذي يقول ان الزي في العبادة يختلف عن الزي في الحياة العامة . 4 – السنة لاتاتي باضافة ولكنها تفسر فقط هذا هو قولة ونقول له مارايك بان العقاب للزاني بالقرآن الجلد ولم يذكر الرجم في حين الرسول في حياته قال وفعل بان رجم الزاني المحصن ( اي المتزوج ) . 5 – قال نحن لانؤمن بعصمة احد الا الرسول وهذا نتفق معة تماما ولكنه سفة الاحاديث ولم يعترف بها فمن اين سياتي بقول الرسول … وبالتالي فهو لايعترف بالسنة ومن اين اتي بطرق الصلاة والحج … الخ والقرآن به الاجماليات فقط . 6 – يقول نحن المثقفين ونعود لأول الحديث من الذي يحدد المثقف والمفكر وماهو مؤهلاتهم …. اليس المثقف والمفكر ان يتحدث ولكنه لايفتي بل يترك الفتي لأهلها وألا فأنا كمثقف ومفكر استطيع الكشف علي المرضي واعطاء الدواء لهم واجراء العمليات الجراحية ….. هل هذا معقول !!!! 7 – يتكلم عن الزواج العرفي وزواج المتعة ولم ياتي بدليل علي كلامة بل انه اتي بدليل يعكس كلامة حين قال ان الرسول اجاز زواج المتعة ثم حرمة …. اذا الرسول حرمة فكيف نحلة .. اليس هذا بتناقض مثل باقي كلامة . 8 – لن نتكلم عن باقي الفكاهات التي اطلقها مثل تبادل القبلات والاحضان للشباب والتدخين في نهار رمضان لأن الطفل الصغير يستطيع ان يرد علي هذا الهراء .
اخيرا نعيب علي المسئولين باستضافة شخص غير مؤهل للتكلم في امور ليس من اختصاصة والا ارجو استضافتي للتحدث في الطب والهندسة ( انا محاسب قانوني ) واذا كان المسئولين يقصدون التصدي لهراءات هذا الرجل فكان يجب استضافة متخصص للرد عليه في نفس الحلقة حتي لاتحدث بلبلة لأفكار الصغار .
مساء الخير احب اشكر كل افراد البرنامج من امام الكميرات وخلفها
واحب اعلق على حلقة شوبير ومرتضى واتمنى ان كابتن شوبير يقدم اعتذار رسمى ليس للمستشار مرتضى ولكن لكل مواطن مصرى وثق فى هذا الرجل رياضيا وسياسيا واستطيع ان اقول بعد كل مشاهدت انة قد خاب ظنى فى هذا الرجل الذى اساء الى نفسة والى بلدة
اما بالنسبة لجما ل البنا فأعتقد ان استضافة هذا الرجل واتاحة الفرصة لة من ممبر مصر انهاردة لخطاء كبير ارتكبة مهد هذا البرنامج فى حق الشعب المصرى واتمنى من البرنامج الا يعرض لنا غير النماذج الهادفة التى تشكل عقل وقلب المجتمع المصرى وليس التى تحدث البلبلة والفوضى……. نـــــداء ابقوا كما عودتمونا وللافضل بأذن الله
السلام عليكم استاذ تامر بعد اذنك بدل منجيب واحد زى البنا ونتكلم في مواضيع مش هتفيد الناس يا ريت نجيب كبار علماء الدين يرودو علي الكافر زكريا بطرس علي انتقاضو في الدين الاسلامي ياريتفي ناس كتير مستنيا كده اتمنا الحلقه القادمه
الى ا/محمود سعد و ا/تامر******برجاء عدم استضافة هذا الرجل مرة اخرى ويمنع من دخول التليفزيون والظهور على القنوات الحكومية والتنبية على جميع القنوات الفضائية بعدم ظهور هذا المدمر لعقول البشرالسلمين انةشبية بشخصية مصطفى حسين * قاسم السماوى*
جمال البنا ليس فيه اي شئ من الجمال ولا يصل الجمال بصله وهو رجل لا يفقه شئ في دين الله
ده شكل حد يتكلم في الدين
who is this gamal el bana
مساء الخير استاذ خيري
ممكن بعد اذنك نعرف الان الحقيقه منك وترد عليه وعلى كثيرين على هذا السؤال من فضلك من اجل المصدقية هل اقتحم احمد شوبير استديو مصر النهارده؟؟؟؟؟؟؟منتظرين الاجابه فى حلقة اليوم