مشاهدة مصر النهاردة نت
مصريات
قفزة حققها مصر النهاردة نت باعتبار كون موقع مصر النهاردة نت المخصص لكل ما يتعلق بهذا البرنامج الذي يعتبر بديلا للبيت بيتك وتعود اليه بعد انفصال الاعلامية منى الشرقاوي ..
الجديد في مصر النهاردة نت هو البحث عن ابعاد جديدة للتواصل مع الجماهير التي اصبحت لا تجد وقتا او لا تتمكن من الاتصال بالبرنامج عن طريق الوسائل الاخرى المتاحة مثل ارقام التليفونات وكان مصر النهاردة نت هو منبر يتجسد ليعبر عن حرية التعبير عن الرأي بكل حيادية وموضوعية ..
مشاهدة كل حلقات برنامج مصر النهاردة نت
مشاهدة مصر النهاردة بث مباشر اون لاين على النت
ب
سم الله الرحمن الرحيم نداء استغاثة اننى استغيث بكم بعد طلب الاستغاثة من الله سبحانه تعالى باختصار شديد اعرض لكم مشكلتى وارجو الرد اننى طالبة بالسنة الثالثة بالمرحلة الجامعية توفى والدى وانا بالعام الثانى بالثانوية العامة اثر تعرضه لحادث فى عمله فقد كان يعمل عامل بناء ومنز زلك الوقت اصبحت عائلة لاسرة مكونة من ام صعيدية عادية ربة منزل واخوين صغيرين ما بين الثامنة والعاشرة ومن اجل زلك قمت بعمل مشروع صغير بيع ملابس وعباءات لنساء الشارع الزى نسكن فيه وكانت مستورة والحمد لله وكنت انظم وقتى بين الذهاب للجامعة وبين النزول لشراء هذه الملابس الا اننا فوجئنا ان والدتى مصابة بسرطان ثدى ومنذ اكتشاف هذا الكابوس وانا اعيش حياة بائسة حياة خالية من اقل مقوماتها من مجرد الشعور بالامن فى حضن امى الى بدات تزداد الامها خاصة وانها تعانى ايضا من مرض السكر اننى اناشد جميع العاملين فى هذا البرنامج ان يعطوا شىء من الاهتمام لرسالتى وان يساعدونى فى تجميع مصاريف العملية لامى التى الح الدكتور فى سرعة اجرائها حتى لا ينتشر المرض فى باقى الجسم تكاليف العملية تصل لحوالى 13 ثلاثة عشر الف جنيه ساعدوا فى انقاذ اسرتى التى اوشكت حياتها على الانهيار اننى اموت فى اليوم اكثر من مرة عندما اجد اخوتى ينهارون من البكاء حزنا على امى التى ليس لنا احدا غيرها بعد الله سبحانه تعالى فليس لى عم او خال اطلب منه هذا المبلغ اننى اطلب من الاستاذ محمود سعد ان ينوه عن رسالتى فى فقرة الرسائل من يوم السبت مع التنويه عن كيفية استلام المبلغ ان امكن لاننى لم اخرج عن نطاق محافظة قنا طيلة حياتى اننى من القناوية احدى القرى التابعة لمحافظة قنا اننى قمت بارسال هذه الرسالة من احدى مراكز الانترنت التى يتم تاجير ساعة الانترنت فيها بجنيه للمساعدة يرجى الاتصال برقم 0115747623 يرجى الاجابة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اثابكم الله خيرا
انا بشتغل في جمعيه رساله اجا دقهليه…. انا مسئوله عن قسم الاستكشاف :استكشفت حاله عليها 10 الاف جينه من زواج بنتها الحاله بتشتغل في الاراضي بالاجره ودخلها في كل طلعه 15 جنيه وممكن متشتغلش خالص طول الشهر واحيانا يكون في المواسم فقط . المشكله اللي امامي إنه مفيش تسديد ديون في الفرع اللي بشتغل فيه لأن الفرع لسه في بداياته والمشكله الاكبر إن الحاله عليها شيكات لازم تسدها كل شهر الشيك بقيمه 300 جنيه . انا علاقاتي مش كتير انا ضغيرة في السن ومحدش يعرفني . فنفسي حد يسدلها الدين دا وينقذها من السجن . انا رقم تليفوني 0143435769 وربنا يوفقنا جميعا
الى الاعلامي الكبير محمود سعد السلام عليكم ورحمة الله امابعد تم عرض فيلم اجنبي امس علي القناة الثانية كان احد الممثلين اسرائيلي سوف تقول كيف عرفت اقول كانت نجمة اليهود علي رقبته في البداية احببت الممثل لكن بعدها كرهته كان الفيلم فيلم رعب ولم يتم اعادته هل لانه فيلم رعب ام عرفو الحقيقة
شكرا لكم علي هذا البرنامج العظيم وبالاخص يومي السبت والاربعاء طبعا لان الاستاذ / محمود سعد رجل يتحدث من قلبه عن مشاكل السواد الاعظم من المصريين واستضافته لعمنا الشيخ خالد الجندي أما الاستاذ تامر امين والاستاذ خيري ومدام مني يتحدثو1 وهما خايفين من الحكومه ولما بيسخنو 1 شويه يرجعو1 يلتمسوا الاعذار للحكومه أما الاستاذه مني أنا اشك والله اعلم انها كادر حزبي مهم بطريقه غير مباشره يطل علي الشاشه المصريه ليجمل وجه الحزب الحاكم .أقول هذا الكلام ولا انتمي لاي تيار سياسي ولا فكري إلا اني مصري.علي ما اعتقد.
مشكلة الادارين وامناء المعامل اللى من سوهاج ورايحين مدن وقرى محافظة قنا امتحانات ثانوية عامة مفيش معانا فلوس مرتباتنا لا تتجاوز ال 400 جنية بالحوافز وخلافة غير الديون اللى علينا هنسافر ازاى كل يوم احنا مخدناش كادر ولا غيرة ولا حتة ال75 فى المية الحوافز المقررة لاداريين المحليات بس ال 400 جنية وبيفرو من ادينا مش بيقضو معانا لنص الشهر ههنصرف على السفر كل يوم 20 جنية منين الحل اذا كان ممكن 00000الحل اذا كان ممكن 0000الحل اذا كان ممكن 0000ان السادة الافاضل كبار القوم فى مدن قنا المشهورين بالكرم يوفرولنا احنا سيدات سوهاج امتحانات الثانوية العامةاللى رايحين قنا عربية تودينا وتجيبنا ودة مش غريب على اهل قنا المشهورين بالكرم وشكراا 000000حل عبيط طبعااا
مفيش معانا فلوووس هنعمل اية السنة اللى فاتت اشتركنا فى القطر كنا بنطلع الساعة خمسة الفجر علشان نلحق القطر العادى طبعا محنا غلابة كان بيوصل بعد ميعاد اللجنة بنص ساعة رئيس اللجنة منعنا من الدخول طبعا حقة قعدنا فى الشارع مع السادة الظباط امن اللجنة اللة يسترهم اتوسطولنا ودخلونا اللجنة التانية علة فكرة كلنا ستات حريم يعنى من سوهاج بلد ال250 قرية من افقر القرى بالجمهورية وكنا رايحين نجع حمادى تبع محافظة قنا يعنى مينفعش نبات مينفعش نبات برة البيت اضطرينا نركن اشتراك القطر على جنب ونسافر بوجيهات يعنى عربيات الاجرة رايح جاى 12 جنية فى اليوووم المرة دى رايحين ابعد من نجع حمادى يعنى قالولنا الاجرة هتكوون رايح جاى 20 جنية واحنا مرتبنا فى الشهر بالحوافز 400 جنية بيخلصو قبل الشهر ما يخلص معلش احنا مبزرين مش محوشين منهم00000 المشكلة احنا عايزين ننفز الاوامر بس مفلسين ماذا تفعل لو كنت مكانى يا بابا تامر يارب انت عالم بالحال
المشكلة اننا احنا اداريون وامناء معامل بالتربية والتعليم طالعين امتحانات الثانوية العامة ومش معانا فلوووس علشان نصرف المرتب 400 جنية بالحوافز ومش مطبق علينا الكادر ولا نيلة ومتحملين وساكتين علشان خاطر عيونك يامصربيقولو البلد فى ازمة شادين الحزام على البطوووون 15 سنة خدمة والمرتب 400 جنية بالحوافز وكلة من غير اى جزاءات ولا مخالفات ولا تحقيقات يعنى ماشين تحت الجزمة وكلة يهوون فى حب مصر بس بس بس هنفز الاوامر ازاى فيش فلووووس معانا ومين هيسلفنا ماحنا طبقة من الموظفين معدومة لا دروس خصوصية ولا غيرة هنعمل اية اللة يسامحك يامصر يا امنا ياريتك ما ولدتينا علشان فضحتينا عارفين اية اللى هيحصل 000000 ولا حد هيسال فينا
الخارج وما ادراك ما الخارج الظلم كل الظلم المعانة وما اشدها الكفالة وما تحمله من عبودية الحكومة وما تحمله من استهانا واستخفاف بعقولنا الظلم ظلمات يالله الاحساس بالظلم شديد اين انتم اصحاب المصطلحات الرنانة اصحاب ندين ونستنكر بلا معنى ألفاظ تحمل فى طياتها التضليل المصريين بالخارج يشتد الظلم عليهم بجانب غربتهم أهانوا عليك أولادك ام هى مصطلحات والسلام ارجو من الله اولا ثم منكم الا تستهينوا بهذه المشكلة نحن نعانى – زى مابيقولوا – الأمرين مر الغربة ومر الظلم أو العبودية وذلك بسبب عدم وجود احترام للمصرى فى كل مكان أليس هو ما يحدث الكرامة الكرامة الكرامة يا أصحاب الفخامة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا بجد معجبه جدا بالبرنامج وبشكر كل العاملين فيه على ظهور البرنامج بهذه الصوره المشرفه بجد اكثر من رائع ومنتهى الصراحه والوضوح اسمحولى اعرض مشكله عامه وياريت تفيدونا ياترى شوفتم فى مصر بنى ادم مش عارف يطول رغيف العيش المدعم اللى دعمتوا مصر لينا؟ طبعا.. لا ……تعالوا شوفوا ده فى محافظه المنيا اغيثونا من محافظ المنيا بمنتهى الاختصار شعب المنيا يتم نهبه قدر الامكان احنا كنا انتهينا من قصه طابور العيش عن طريق مشروع الاشتراكات حيث يتم دفع اشتراك 3 جنيه ويتوفر لكل اسره 20 رغيف مقابل جنيه يوميا وفجاه جاءنا الاتى… قرار محافظ المنيا بان هذا النوع من العيش (رغيف العيش البلدى العادى )يتم توزيعه فقط على المصالح الحكوميه اما باقى الناس فيصلهم العيش الابيض (ال 20 رغيف مقابل جنيه وربع )مع العلم بان اى وجبه قد تحتاج الى رغيفين من العيش البلدى العادى وهذا كافى جدا اما فى حاله العيش الابيض يتم استهلاك الضعف فى الوجبه الواحده مما ادى الى زياده الاستهلاك وبالتالى زياده فى ميزانيه الخبز ولم يتوقف الامر على رغيف العيش فقط بل كمان الى حريه وترفيه الفرد بل انه المنفس الوحيد لشعب المنيا لعل حضرتكوا تعلموا ان المنفس الوحيد لمحافظه المنيا وشعبها هو كورنيش المنيا حتى هذا لم يعد من حق مواطن محافظه المنيا فعليه ان يدفع اولا قبل ان ينفس عن نفسه من ضغوط الحياه حيث سوف يتم جعل الكورنيش المتاح للجميع الان منتزه عام يدفع له اشتراك قبل الدخول اليه بعد ان كان متاح للجميع وايضا لم يتوقف الامر لهذا بل وايضا انه مازل هناك بعد المناطق التى لايوجد بها صرف صحى والرائع انها ليست عشوائيات بل انها تعتبر اهم مركز تجارى بمحافظه المنيا وهو مركز ملوى وفى نفس الوقت يتوجه المحافظ الى تجميل المدينه من فلوس المواطنين افيدونا واغيثونا مما نحن فيه ولسيادتكم جزيل الشكر
افضل برنامج مصري اشكر الذين عملوا في هذا البرنامج من البيت بيتك الى مصر النهاردة انا عندي البث المباشر لا يعمل
نفسى اجوز انا عندى 24 سنه وتعبان هموت على الجواز محتاج حد يشجعنى على الجوازبالمساعده ده تليفونى0101404728 يعتبر اتربيت يتيم اهل وللسف معايه سبعه اخوات غيرى واهلى معايشهم تعبانه جدا ارجو قله الانجاب للمصريين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، لو سمحتم تقراو رسالتى لانها مهمه جدا انتم دائما بتصتضيفو ا مسولين كبار من وزارة الصحة ودائما بيقولو تليفوناتنا متاحه دائما وعلى استعداد لحل اى مشكلة فورا وده كله وهم لانى قبلتنى مشكلة كبيره جدا وحولت اتصلت على مكتب السيد مساعد وزير الصحة ولم يجيب احد ليلا او نهار رغم انى حاولت كثيرا والمشكله هى أن مستشفى دمياط العام للاسف جهاز الاشعة معطل به منذ اكثر من اسبوعين تخيلو ؟؟؟ انا رحت مع ابن خالى الطفل الصغير الذى لم يتجاوز 8 سنوات ويده مكسورة فلم نجد طبيب عظام بالمستشفى وفال لنا موظفى المستشفى ان جهاز الاشعة معطل منذ أكثر من 8 ايام ما طرنا الى الذهاب الى طبيب خاص والحمد لله احنا قدرنا نعالجه بس الغلابة يعملو ايه مع العلم ان دى اكبر واهم مستشفى عام فى المحافظة يا ريت حد يرض وانا تيلفونى 0164848778 وشكرا
السلام عليكم
برجاء مناقشة موضوع القبول بالجامعات هذا العام بالنسبة للطلبة المغتربين ويدرسون فى مدارس دولية بنظام الثانوية الانجليزية حيث اننا سمعنا وقرانا فى الاهرام عن اخبار لا تسر لا عدو ولا حبيب من السيد المحترم هانى بك هلال وزير التعليم العاااااالى بخصوص عدم قبول اولادنا بالجامعات المصرية الحكومية منها والخاصة الا بعد قضاء 12 عام دراسية اما من قضى 11 عام فقط فعليه الجلوس على القهوة لمدة عام مع العلم انه حتى صدور هذا القرار اليوم كان هناك قرار سابق بقبول الطلبة 11 سنة اغيثونا وارحمونا يرحمكم من فى السماء واخطرونا من فين يودى على فين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته على فكره انا حبه جداجدا هذا البرنامج من ايام البيت بيتك وكل العاملين فيه وطريقه مناقشه للمواضيع الهامه او طريقه محاوره الضيوف وبالاخص الاستاذ محمود سعد حقيقى انا بحبه مش عشان انا عايزه منه مساعده ابد والله اعلم بيه
بأختصار شديد انا مديونه بمبلغ 2000 جنيه من ايام زواجى من سنتين وصاحب الكمبيلات يطالبنى بيها وابويا مش عايز يدفع عنى الفلوس دى عشان هو متزوج وامى ماتت من 5 سنوات ارجوك صاحب الدين بيهددنى انه يخبر زوجى وانا زوجى عامل احذيه غير قادر وانا خايفه من الفضيحه والمعايره من اهله لو عرفوا انى عليه فلوس من ايام زواجى ارجوك ساعدنى انا منتظره مرسالتى فى اسرع وقت ارجوك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته على فكره انا حبه جداجدا هذا البرنامج من ايام البيت بيتك وكل العاملين فيه وطريقه مناقشه للمواضيع الهامه او طريقه محاوره الضيوف وبالاخص الاستاذ محمود سعد حقيقى انا بحبه مش عشان انا عايزه منه مساعده ابد والله اعلم بيه
بأختصار شديد انا مديونه بمبلغ 2000 جنيه من ايام زواجى من سنتين وصاحب الكمبيلات يطالبنى بيها وابويا مش عايز يدفع عنى الفلوس دى عشان هو متزوج وامى ماتت من 5 سنوات ارجوك صاحب الدين بيهددنى انه يخبر زوجى وانا زوجى عامل احذيه غير قادر وانا خايفه من الفضيحه والمعايره من اهله لو عرفوا انى عليه فلوس من ايام زواجى ارجوك ساعدنى
الى الاخ محمود صاحب تعليق كنيسة ايا صوفيا لك مني كل محبة من انسان مسيحي محب لاخية في الانسانية ولكن كلام حضرتك ليس فية اي شئ من المحبة او احترام عقائد الاخرين التي انت تجهلها تماما فمن قال لك ان المسيحيين الذين يؤمنون ان الله واحد في ثالوث كفرة هل درست هذا الاعتقاد دراسة كافية ومن اهلة ومن قال لك ان رب العالمين يسب في الكنائس التي لا تعرف سوى التسبيح لرب العالمين السب والسباب لا تعرفة المسيحية التي تطلب محبة حتى الاعداء اما اعتمادك على الحديث فهذا الحديث لا يتكلم عن المسيحية التي نؤمن بها لاننا لا نؤمن بان لله ولد كما يدعي الحديث و بالتالي لا نسب الله بل نعطية كل المجد فيا أخي لا تدعي على احد بما ليس فية وان اردت ان تحكم على قوم لا تعرفهم فلا تحكم عليهم بثقافتك انت بل ادخل ثقافتهم هم و احكم عليهم بما هم يؤمنون فعلا اما مدحك في هذا السلطان المستعمر الغازي الذي استولى على ما لا يملك واغتصب الكنيسة وحولها الى مسجد فهذا حسابة عند الله واخيرا لك مني الف تحية ومحبة من الله الذي انا اعبده وهو يحبك انت ايضا لانك انت خلقتة التي احبها .
نشكركم على حلقة اليوم الخاصة بالرهبان ولعلمكم مكتشف علم الوراثة القسيس مندلومع اننى ربة منزل ومسلمةولكننى اعجبت بالحلقة كثيرا وشكرا على المهلبية
نعانى نحن العاملين بالشركة المصرية للخدمات البترولية – إبسكو من ظلم وذل وقهر السيد رئيس مجلس الإدارة لنا السيد اللواء/ محمد مصطفى درويش
فهل يرضى السيد الوزير سامح فهمى؟
أنا نعمل أفراد أمن وحراسة (رجال و نساء) بنظام الورديات ونحن أصحاب مؤهلات عليا (حقوق – تجارة – أداب – تربية – وغيره) بنادى وإستاد بتروسبورت الرياضى بالتجمع الخامس- القطامية مع العلم بأننا معينين
تعيين قديم وكيف للموظف أو الموظفة أن يستبعد من إدارته تعسفياً وينقل إلى إدارة الأمن وهو من أصحاب المؤهلات العليا مع العلم بأن السيد/ ماجد نجاتى رئيس مجلس إدارة شركة بتروسبورت أبلغه برفضه أن يعمل
أصحاب المؤهلات العليا أفراد أمن وحراسة فى النادى أو الإستاد.
هذا ما فعله بنا السيد رئيس مجلس إدارة شركتنا (المصرية للخدمات البترولية) إبسكو- اللواء / محمد مصطفى درويش
فهل يرضيه أن يقوم سيادته بخفض سنين الخبرة التى تم تعيننا بها رغم وجودها فى التأمينات الإجتماعية
وهل يرضيه مطاردة الكلاب الجبلية والثعالب المسعورة لنا فى كل وردية ليلة نقضيها هناك
وهل يرضيه أن يخصم من رواتبنا بسبب وبدون سبب وهل يعقل آلا يخصم المعاش التكميلى منا مما يضيع علينا حقوقنا بعد الوصول لسن المعاش
وهل يرضيه آلا يكون لنا تأمين طبى لنا ولأسرنا فى مسشفيات البترول أسوة بزملائنا المعينين فى شركات أخرى
وهل يرضيه أن يقوم سيادة اللواء بتهديده المستمر بالرفض التعسفى لنا فى حاله الشكوى
حسبى الله ونعم الوكيل
أبو عمر
.
بسم اللة الرحمن الرحيم ام بعد قد تغيب الموطن المصرى عبد الفتاح محمد عبد الفتاح رجب وهو من موليد قرية ميت الكرما مركز طلخا محافظة الدقهلية وهو يبلغ من العمر 22 عام قد تغيب عن مسكنة يوم 4_4_2010 وهو مقيم فى ايطالية محافظة تم بالفع ابلاغ الشرطة والقنصلية ولم تفعل اى شياء على الاطلاق بل بالعكس قامو باخرجنا من القنصلية وقالو عندم نجد حل سنقوم بالاتصال بكم وهذا الشاب كان يعمل فى مزرعة خيل وقال احد اقربة انة قال لة ان صاحب العمل بتهددة اكثر من مرة وصاحب العمل هى امراة هددة بالضرب والعنف وبم انة مسالم استمر فى العمل ولم يتم العثور علية حتى الان الشهر الماضى قتل شخص والان تغيب اخر ولم تفعل القنصلية اى شياء استحلفك باللة ياستاذ محمود ان تناشد جميع المسئولين فى وزارة الخارجية بشئون المواطنين المقيمين بالخارج ملحظة تقوم الشرطة الايطالية بالبحث عنة بكل نشاط على العكس من القنصلية التى هى دارونا فى الخارج وجذكم اللة خير الجزاء
على فكرة لو وحصل ان حد عمل اعتصام زى الرجل دة باولادة العفاب هوو اولا اخذ الاولاد منة مدىى الحياة لاسرة اخرى ثانيا عدم رؤيتهم او حتى معرفة مكانهم دا غير عقابة هو دا كلة هنا فى لندن
ان اسف انا بوجه الرساله السابقة للاستاذ محمود سعد علشان هو الوحيد اللى ممكن يقراها
السلام عليكم
اريد ان اعلم متى سوف يتوقف التلفزيون المصرى عن الاستخفاف بالمشاهدين بالخارج هل من المعقول ان نفاجأ كل ليله ونحن نشاهد برنامج مصر النهارده على الفضائيه بتوقف البرنامج فجاءة ويطل علينا مذيع الاخبار . ياساده احنا قرفانين من الاخبار ولو كان لابد منها فيجب اختيار وقت اخر. ولا هو المصرى بره وجوه مبهدلينه على العموم انا قررت عدم مشاهدة البرنامج مره اخرى عشان بصراحة ماحبش اكون بتفرج على حاجه وحد يجى يقرفنى بنشرة مالهاش اى لازمه . ولو فى حرية زى مابتقولو اقراأ هذه الرساله سلام
نقسنا قى حلقة خاصة عن “الاهمال الطبى فى مصر”
وماذا ينتج عنة وما هى الخطوات التى يسلكها المواطن فى هذة الحالات وما هو جزاء الطبيب المهمل؟
وشكرا جزيلا
هاام جداا
تنبية لكل المصريين هناك احد النصابين من اهالى الصعيد يحضرون بعض ارقام التليفونات ثم يتصل بصاحب الموبيل ويوهمة بانة وجد كنز تحت الارض اثناء البناء ويريدة ان يذهب لشراء الزهب ويعطى اسماء وهمية فيذ هب المسكين يظن ان هذا الكنز سيغير الحياة للافضل ويذهب ويعطوة كمية ذهب جرامات معدودة بعد ان ياخذوا رهن الف او اثنين فيذهب المسكين يبيع بيتة او ارضة اويمضى على شيكات ويذهب لشراء الذهب فياخذوا المال ثم يجد سلاح امامة فينجا بروحة واخر بدلوا الذهب بنحاس وغيرة وغيرة وللاسف لو توجة احدهم للبوليس سيجد نفسة هو المذنب فيسلم امرة للندم
وغيرة وغيرة وغيرة فرجاء ان تقرئها لتحزر كل المصريين من هؤلاء النصابين وتصحى الشرطة اللى بتشخر
ياستاذ/تامر ارسل اليكم استغاثه بجد#نحن في بورسعيدفعلا يتم تدمير الاقتصاد المصري وخاصه في قطاع انتاج الملابس حيث يتم الان ومن فتره ليست بقليله عمليات تهريب ملابس جاهزه واقمشه من جميع منافذ جمارك بورسعيد بجنون وباعداد رهيبه من المهربين وللاسف جميع الجهات المسؤله مغمضه وجميع المسؤلين(امن مواني/موظفي جمارك/محافظ ومديرامن) مستفيديين او مطنشيين #واذا كنت مش مصدق ارسل مندوب واتا اجعله يصور هذا العبث عيني عينك #ياجماعه البلد متباعه والمسؤلين عندنا في نزهه لست عندهم اي احساس بالمسؤليه ارجوكم انقذوا البلد من هذا الدمار
لماذا لا يتم خصخصه التليم واملك الكثير من الافكار فى هذه الوسيله
أناشد الاساتذة الافاضل بالبرنامج جميعا دعوة حق لرفع ظلم ربط ضريبى تم خطأ وسوف نحاسب عليه ان لم يرفع الان لى وللاولاد من بعدى والان دعوتى لسيادتكم ببحث موضوعى برجاء الاهتمام كما عهدنا منكم دائما عندما يوجد ظلم على المواطن الذى ليس له سوى المعاناه بالشكاوى التى لايرد عليها وشكواى برقم 273 بتاريخ 29-9-2009 ولم يرد عليها للان لربط ضريبى تم خطأ لمحلين ايجار قديم منذ 1995 بمائتين جنيه ومطلوب ضريبه 1235 سنويا لربطهم خطأ لعام 2008-2009 بطلب تعديل لكى يتم تسجيل ملكيتهم لى كمالك جديد.
أرجوكم أنقذونا من ظلم ربط ضريبى تم خطأ موظف لمحلين ايجار قديم مائتين شهريا ولكن تم ضريبه عقاريه للمحلين مبلغ 1235جنيه سنويا لان الربط تم لحسابهم عام 2008 -2009 وهذا ظلم واضح وفشلت محاولاتى كلها للان شكوانا للمسئولين ببندر الزقازيق والرئاسه بالقاهرة شكواى رقم 273 بتاريخ 29-9-2009 ولم يتم رد للان مع تقديمى كافه مستندات من عقد ايجار مثبت تاريخه القديم بالشهر العقارى وشهادة تركيب عداد الكهرباء قديمه ايضا بالاضافه الى رخص المحلين والايجار مائتين جنيه شهريا فقط للمحلين معا ايجار قديم .
انا شاب وارتدى حظاظه فى يدى وانا ارتديها ليس لجلب الحظ ولكن نوع من الشياكه فقط والبعض قال لى حرام والبعض الاخر قال لى عادى .
ارجوا الرد من فضيله الشيخ / خالد الجندى .
وشكرا لكم…….
نحن طلاب هندسه عين شمس نعانى من كثرة الكلاب بداخل الكليه مما تؤدى الى ازعاج وفزع الطلاب وخصوصا الطلبات فنرجوا من سيادتكم اثارة هذا الموضوع .
وشكرا لكم ………….
مناشدة
من أجل طلبة الثانوية العامة علمى علوم
امتحان ( الأحياء) 16/6/2010 يسبقه “يوم ونصف ” فقط بينما (الكيماء و التاريخ) “خمسة ايام ونصف” , فهذا على النقيض من جميع الاعوام السابقة.مما سبب توتر لأبنائنا لاستحالة تغطية جميع أبواب منهج مادة الاحياء . بالإضافة إلى أن اليوم التالى لأمتحان (الأحياء( به امتحان (تفاضل) فى حين أن شعبتى أدبى و علمى رياضة أمامهم يومين أجازة . أين العدل ومبدأ تكافؤ الفرص لأولادنا الذين يحبون هذا الوطن ويفخرون أنهم أبناءه وحددوا مستقبلهم من البداية و قرروا يخوضوا الطريق الصعب فهم زويل المستقبل فى العلوم … و مجدى يعقوب المستقبل فى الطب .
نتوسل إليكم إصدار مناشدتكم – بقلب الأب – فننتظرها بفارغ الصبر لتجديد روح التعليم:- {نظراً لما يشعر به طلاب الثانوية العامة من ظلم فيكفى هذه الدفعة إضافة سنة زائدة لهم من لا شئ عن زملائهم الذين يكبرونهم بعام ويكفيهم ماحدث لهم هذا العام من كارثة أنفلوانزا الخنازير وإستغلال المدرسين.
اقتراح لتطبيق مبدأ المساوة ومراعاة تكافؤ الفرص لتحقيق العدالة فى الزمن الذى يسبق امتحان مادة التخصص بين طلبة المرحلة الاولى للثانوية العامة ويطمئن جميع طلبة علمى علوم للتقليل من توترهم هو جعل امتحان الأحياء عقب آخر إمتحان فى آخر يوم للإمتحانات دون المساس بباقى الجدول.
وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير, جعلكم الله نصيراً للحق وسدد خطاكم
العنوان بورسعيد بورفؤاد مساكن الحزب الوطنى عمارة 69 شقة 5
رقم المحمول 0125389404 ورقم الهاتف 0663405380
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة استاذ تامر احنا بنحب الابرنامج بتاعك لانك مش بتخاف الا اللة عشان كدا انا برسل لسيادتك طلب ارجو من تحقيقة انا يا استاذ تامر والدى متوفى ومعى ومعى اختين بنات وحاصل على بكالوريوس من جامعة بنها سنة 2007ولم اعمل حتى الان ووالدى اللة يرحمة معاشة ضعيف وولدتى لاتعمل وانا بطلب من سيادتك ان تساعدنى فى ايجاد وظيفة محترمة فى اى شركة بترول ببورسعيد نظرا لانى من سكان بورسعيد ويوجد بها مصنع جديد اسمة بروبلين وطالب شباب من ابناء بورسعيدواريدك يا ستاذ تامر ان تساعدنى بعد ربنا سبحانة وتعالى فى هذا الطلب والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الى الاستاذ المحترم محمود سعد واسرة البرنامج ارجو من حضراتكم زيادة مدة فقرة فضيلة الشيخ خالد الجندى لانها فقره مهمه جدا وكل المصريين بينتظروها على احر من الجمر وكام من فقرات وبرامج بنشوفها ولا نستفيد منها اى شىء وفقرة فضيلة الشيخ مفيده جدا ومحببه ارجو من سيادتكم الاهتمام بهذا الامر واشكركم جدا على برنامجكم الرائع
الاستاذ :محمود سعد …… تحيه طيبه وبعد عمال الشركه العربيه وبولفارا للغزل يشكون من الظلم حيث باعت الشركه مصنعين ولم تعطى العاملين مستحقاتهم في اتحاد المساهمين ويريدون بيع الحصه في البورصه رغم انف العاملين ومن يعترض يفصل او يجبر علي المعاش المبكر اغيثونا والله الموفق
إلي السيد وزير الداخلية والسيد مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة والسيد مأمور قسم بولاق الدكرورتحياتي للسادة السابق ذكرهم جميعا وبعد ،، في يوم السبت الموافق 8 / 5 / 2010 صباحا كنت متجها أنا وزوجتي وابني للنادي للاستمتاع بعض الوقت بيوم الأجازة وفي أثناء سيرنا فوجئت بطفل عمرة لا يتجاوز الخامسة عشر يقود سيارة ميكروباص من نوع الترامكو بدون نمر ومتهالكة وقام بالاصطدام بنا وذلك علي مقربة من القسم ( قسم بولاق الدكرور ) حوالي 100 متر من القسم واحدث تلفيات بالسيارة وبسؤاله اتضح انه لا يحمل بطاقة لأنه طفل وبالتالي لا يحمل رخصة تسيير للسيارة التي لا يتضح منها إن كانت أجرة أو ملاكي أو مسروقة ولا رخصة قيادة
اتجهت إلي قسم بولاق الدكرور للاستنجاد بهم فموقف الميكروباص لا يبتعد عن القسم كثيرا بحوالي 100 متر كما ذكرت سابقا ولكن قيل لي اعمل محضر وربنا يسهل وممكن نلاقيه أصل أنت تشتكي مجهول ( من المسئول عن طفل مجهول يقود سيارة مجهولة ) كانت الإجابة السيد مدير المرور فطاوعته وقمت بعمل المحضر رقم 1062 بتاريخ 8/5/2010 وتم عمل معاينة لسيارتي واثبات التلفيات وبعد ،،
أناشد السيد وزير الداخلية المسئول الأول والأخير عن أرواحنا وسلامتنا سرعة ضبط هذا الطفل وهذه السيارة المجهولة حفاظا علي أرواحنا وأنا سأتحمل تكاليف إصلاح التلفيات ولكن حاسبو المخطئ حتى لا نقع في مأساة ( السيارة لونها ابيض ومكتوب علي ظهرها باللون الأخضر سوسة وتقف أمام قسم بولاق الدكرور )
27807280112374 رقم شكوى مقدمة إلي السيد وزير الداخلية
اسرةالمرحوم الأستاذ سيد زكى الصحفى بالمصور وزميل الاستاذ محمود سعد تريد الاتصالل به لأمر هام جدا وخاص وانا اسمى د/ محمد فرج نسيب المرحوم ومحمولى هو 0111805137 ( ارجو انيصل هذا الأيميل للأستاذ محمود شخصيا للأهمية)
انا احد عمال شركه ميناتل للاتصلات العامه وكنت اعمل فني صيانه بالشركه وتم استباعد انا وعدد من العمال منذ بيع الشركه في 1-6- 2009 فارجو بحث شكوي والله المستعان
انه شكوي وليسه تعليق ارجو عرضه من خلل برنامجكم المضل فكنت اعمل بشركه ميناتل للاتصلات العامه وقامت الشركه المصريه للاتصلات بشراء الشركه واخذت بعض العمال وتركه بعضونا فارجو ارسل شكوا لمعالي وزيره القوة العامه في عيد العامل
محاكمة البرادعي فوجئنا جميعا بوطنية الدكتور البرادعي التي لم نلمسها من قبل على مدي 30 عاما لا من قريب ولا من بعيد وفوجئ الجميع بتحول الرجل من مجرد موظف في وظيفة كبيرة في منظمة دولية يتدرج في وظائفها إلى أن وصل إلى درجة مدير هذه المنظمة إلى رجل يهبط فجأة على أرض مصر مطالبا بالتغيير وما أدراك ماالتغيير إن طلب البرادعي ذكرني بالنكتة التي اشتهرت بيننا عن سيدة أخذت ابنها لأحمد فؤاد حسن وتطلب منه أن يشغل إنها في الفرقة وسألها ماذا يعزف قالت لايعرف العزف قال لها أشغله ايه قالت شغله حتى لو يمسك العصا ويشور للفرقة وبنفس الطريقة هبط البرادعي مطالبا بالعصا ولكن هذه المرة يطلبها من الجميع ولكن سؤالنا نحن أفراد الشعب الذي يضعك في محاكمة مع الشعب هو بأي أمارة تطالب بالتغيير ولذلك نطلب منك أن تجيب على هذه الأسئلة لو سمحت .
أولا : أين كنت دكتور البرادعي من مصر طيلة 30 عاما لم يشعر بك أحد أنك مصري اللهم سوى اسمك وشكلك فقط فلم تنطق بحرف واحد يخص مصر ولم تزر مكانا واحدا في مصر اللهم لفسحة الأسرة في الأجازات لم تجتمع اجتماعا واحدا يخص مصر لم تكن أيضا مرشح مصر لرئاسة المنظمة ومرشح مصر معروف هو د.شاكر لم تلتقي بمصري واحد داخل مصر من أجل مصر طول هذه الفترة لم تدفع جنيها واحدا من أجل مصر .
ثانيا : الذين يكدون ويتعبون ليل نهار من أجل التغيير عليهم أمارات ماهي أماراتك إن الذين تراهم في الصورة أمامك ممثلين عن الشعب أو عن الحكومة احترقت جلودهم من أجل مصر وبحت حاناجرهم من أجل مصر وطار النوم من عيونهم ليل نهار من أجل مصر وفي هذا أقصد الحكومة والمعارضة والمستقلين الشرفاء الذين يبذلون الغالي والرخيص من أجل مصر فهم كم تعبوا من أجل هذا البلد وأنت ماذا فعلت فلم نسمع لك صوتا ولم تمسح دائرة انتخابيه بطولها بعرضها بحثا عن هموم المواطن المصري فالذي تراه يجلس تحت قبة البرلمان أو في منصب معين كم تعب من أجل مصر كي تقبل به دائرته وأنت لم تكلف نفسك طيلة 30 عاما وتسأل عن مصر حتى لم تكلف نفسك وتتبنى وجهة نظر مصر في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل التي طالما نادت بها وتنادي بها إلى اليوم وأنت تملك الخبرة الكبيرة في نقاط تكسر بها ضلوع اسرائيل كما كسرت ضلوع العراق ولكن لم نرى منك شيئا اللهم دمار وخراب العراق ظلما وعنوانا وبتوقيع منظمتك وهيئتك الموقرة وبحجة وبزريعة من صميم تخصصك .فبأي أمارة تطالب بالتغيير .
ثالثا : كنا نتوقع منك مطالبا بتغيير سياسة هيئة الطاقة النووية التي تكيل بمكيالين والتي خربت بيوت العراقيين من جراء هذه السياسة التي أنت أعلم الناس بها وليكن هذا طلبك للتغيير فيما تفهم .
رابعا كنا نتوقع منك تأسيس جمعية وطنية للمطالبة بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل وتستغل خبرتك في الداعية لهذا المطلب وتجوب به كل دول العالم .
خامسا : كنا نتوقع أن تعود لمصر بما كسبت من خبرة وتقدم خدماتك الميمونة لهيئة الطاقة النووية وتطوير التعليم الجامعة فيما يخص الطاقة النووية والمطالبة بتعديل الكادر الخاص بالعاملين في مجال الطاقة النووية الذي عدل أخيرا .
سادسا : بعد خلو السيرة الذاتية من أي عمل وطني داخل مصر وخارج مصر حتى ولو على سبيل خيمة رمضانية ياراجل أو اشعار أي دولة أن مصر لها مطلب بشأن أسلحة الدمار الشامل ولم نرى منك إلا خراب العراق وتجنيب إسرائيل أي مساءلة عن برنامجها النووي الذي تكرر كلما سئلت عنها أنها مش مشتركة مش مشتركة كأنها مشتركة في هيئة التلفونات فماذا قدمت للعرب والمسلمين ولمصر وبعدها تطلب التغيير والله لو طلبت مني أن أقوم لك وتجلس مكاني في الأتوبيس والله منا قايم بأي أمارة ونأسف لك نرفض طلبك ولتسحب الأم إبنها من أمام أحمد فؤاد حسن وتعود إلى حيثما جاءت .
محاكمة البرادعي
فوجئنا جميعا بوطنية الدكتور البرادعي التي لم نلمسها من قبل على مدي 30 عاما لا من قريب ولا من بعيد وفوجئ الجميع بتحول الرجل من مجرد موظف في وظيفة كبيرة في منظمة دولية يتدرج في وظائفها إلى أن وصل إلى درجة مدير هذه المنظمة إلى رجل يهبط فجأة على أرض مصر مطالبا بالتغيير وما أدراك ماالتغيير إن طلب البرادعي ذكرني بالنكتة التي اشتهرت بيننا عن سيدة أخذت ابنها لأحمد فؤاد حسن وتطلب منه أن يشغل إنها في الفرقة وسألها ماذا يعزف قالت لايعرف العزف قال لها أشغله ايه قالت شغله حتى لو يمسك العصا ويشور للفرقة وبنفس الطريقة هبط البرادعي مطالبا بالعصا ولكن هذه المرة يطلبها من الجميع ولكن سؤالنا نحن أفراد الشعب الذي يضعك في محاكمة مع الشعب هو بأي أمارة تطالب بالتغيير ولذلك نطلب منك أن تجيب على هذه الأسئلة لو سمحت .
أولا : أين كنت دكتور البرادعي من مصر طيلة 30 عاما لم يشعر بك أحد أنك مصري اللهم سوى اسمك وشكلك فقط فلم تنطق بحرف واحد يخص مصر ولم تزر مكانا واحدا في مصر اللهم لفسحة الأسرة في الأجازات لم تجتمع اجتماعا واحدا يخص مصر لم تكن أيضا مرشح مصر لرئاسة المنظمة ومرشح مصر معروف هو د.شاكر لم تلتقي بمصري واحد داخل مصر من أجل مصر طول هذه الفترة لم تدفع جنيها واحدا من أجل مصر .
ثانيا : الذين يكدون ويتعبون ليل نهار من أجل التغيير عليهم أمارات ماهي أماراتك إن الذين تراهم في الصورة أمامك ممثلين عن الشعب أو عن الحكومة احترقت جلودهم من أجل مصر وبحت حاناجرهم من أجل مصر وطار النوم من عيونهم ليل نهار من أجل مصر وفي هذا أقصد الحكومة والمعارضة والمستقلين الشرفاء الذين يبذلون الغالي والرخيص من أجل مصر فهم كم تعبوا من أجل هذا البلد وأنت ماذا فعلت فلم نسمع لك صوتا ولم تمسح دائرة انتخابيه بطولها بعرضها بحثا عن هموم المواطن المصري فالذي تراه يجلس تحت قبة البرلمان أو في منصب معين كم تعب من أجل مصر كي تقبل به دائرته وأنت لم تكلف نفسك طيلة 30 عاما وتسأل عن مصر حتى لم تكلف نفسك وتتبنى وجهة نظر مصر في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل التي طالما نادت بها وتنادي بها إلى اليوم وأنت تملك الخبرة الكبيرة في نقاط تكسر بها ضلوع اسرائيل كما كسرت ضلوع العراق ولكن لم نرى منك شيئا اللهم دمار وخراب العراق ظلما وعنوانا وبتوقيع منظمتك وهيئتك الموقرة وبحجة وبزريعة من صميم تخصصك .فبأي أمارة تطالب بالتغيير .
ثالثا : كنا نتوقع منك مطالبا بتغيير سياسة هيئة الطاقة النووية التي تكيل بمكيالين والتي خربت بيوت العراقيين من جراء هذه السياسة التي أنت أعلم الناس بها وليكن هذا طلبك للتغيير فيما تفهم .
رابعا كنا نتوقع منك تأسيس جمعية وطنية للمطالبة بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل وتستغل خبرتك في الداعية لهذا المطلب وتجوب به كل دول العالم .
خامسا : كنا نتوقع أن تعود لمصر بما كسبت من خبرة وتقدم خدماتك الميمونة لهيئة الطاقة النووية وتطوير التعليم الجامعة فيما يخص الطاقة النووية والمطالبة بتعديل الكادر الخاص بالعاملين في مجال الطاقة النووية الذي عدل أخيرا .
سادسا : بعد خلو السيرة الذاتية من أي عمل وطني داخل مصر وخارج مصر حتى ولو على سبيل خيمة رمضانية ياراجل أو اشعار أي دولة أن مصر لها مطلب بشأن أسلحة الدمار الشامل ولم نرى منك إلا خراب العراق وتجنيب إسرائيل أي مساءلة عن برنامجها النووي الذي تكرر كلما سئلت عنها أنها مش مشتركة مش مشتركة كأنها مشتركة في هيئة التلفونات فماذا قدمت للعرب والمسلمين ولمصر وبعدها تطلب التغيير والله لو طلبت مني أن أقوم لك وتجلس مكاني في الأتوبيس والله منا قايم بأي أمارة ونأسف لك نرفض طلبك ولتسحب الأم إبنها من أمام أحمد فؤاد حسن وتعود إلى حيثما جاءت .
الى الاستاز محمود سعد ارجو قراءة هذة الرسالة اتمتع بمشاهدة البرنامج وخاصة فى ايامك لانك انسان محترم وحاسس بالناس اللى انتا واحد منهم وبهنيك على فقرة مهلبية وعايز اقولك ان بلدنا دى عظيمة واكيد كلنا بنحبها مهما كانت فيها مشاكل والكلمة الاخيرة اننا محتاجين الرجل المناسب فى المكان المناسب من وزراء الى الخفراء محتاجين ناس يحسو بالبلد ويخدمو الناس مش الناس تخدمهم وشكرا المهندس زكى مقيم بالسعودية
السلام عليكم بعد ما شفت البرنامج الرائع كان عندي مشكلة وهو حادث عمل في دولة الامارات من سنة 2000يعني من 10سنوات وانا بعت للبرنامج من فترة رسايل كتير جدا لاسرةالبرنامج كلها الاستاذ محمود سعد والاستاذ تامر والاستاذ خيري والاستاذة هودي بعت ليهم علي الاميلات بتعتهم شكوي بخصوص موضوعي والاوراق التي تدل علي اثبات حقي ولليوم ولم يرد علي احد ارجو الاهتمام بمو ضوعي انا نفسي حد من المسؤلين في دولة الاماراتيخد علم بموضوعي لانهم هم ناس محترمين
آيا صوفيا والأزهر.. والأمل
كتبه/ محمد مصطفى
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
آيا صوفيا..
كنيسة شرع الإمبراطور “جستنيان” في بنائها عام 532م، وتم افتتاحها رسميًّا عام 537م، وظلت طيلة قرابة تسعة قرون منارة للتثليث والكفران، يُسبُّ فيها رب العالمين، وتُنسب له فيها الصاحبة والولد، قال -تعالى- في الحديث القدسي: (يَشْتِمُنِي ابْنُ آدَمَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَشْتِمَنِي.. أَمَّا شَتْمُهُ فَقَوْلُهُ إِنَّ لِي وَلَدًا) (رواه البخاري).
إلى أن دخل المسلمون مدينة القسطنطينية عام 1453م، فأمر السلطان محمد الفاتح -رحمه الله- بتحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد يُفرَدُ فيه ربُّ العالمين وحده بالعبادة، وينزَّه فيه عن اتخاذ الصاحبة والولد، ويُقرأ في محرابه: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) (الإخلاص)، ويُصدح على مناراته بكلمة التوحيد التي هزَّت عروش الجبابرة وقصمت ظهور الأكاسرة: لا إله إلا الله، وظل مسجد آيا صوفيا منارةً للإسلام تُقام فيه شعائر الدين، وتتنزل عليه الرحمات والبركات، ويُعبد فيه الواحد الأحد رب العالمين.
إلى أن أظلمت الدنيا في أوائل القرن العشرين، ومدَّ الهالك مصطفى كمال أتاتورك -عامله الله بعدله- يدَه ليدنس مسجد آيا صوفيا، فحوَّله -بعد أن ظل أكثر من أربعة قرون مسجدًا للمسلمين- إلى متحف، معطـِّلاً الأذان والصلوات والجُمُعات، بعد أن عطـَّل الخلافة الإسلامية، وحارب الإسلام وأهله وشعائره.
ولكن العاقبة للمتقين، وعدُ الله الذي لا يُخلف وعده، فالأمل لا ينقطع -أبدًا- أن تعود آيا صوفيا إلى مسجد ومنارة للعلم تضيء للعالم مرة أخرى، ولعله يأتي اليوم الذي يُرفع الأذان على مناراته مرة أخرى بعد طول غياب، وتلامس جباهُ الموحدين ثراه؛ فإن الذي مكَّن أهل الإيمان تحويلَ كنيسة ظلت طيلة تسعة قرون موئلاً للكفر إلى مسجد عامر بالتوحيد والإيمان قادرٌ -عز وجل- أن يعيد هذا المتحف إلى بيت من بيوته في الأرض.
والجامع الأزهر..
لما غزا جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله الفاطمي أول الخلفاء العبيديين -المسمين زورًا بالفاطميين- مصر؛ وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358هـ لتكون عاصمة للدولة العبيدية الباطنية، ثم وضع أساس قصر المعز لدين الله وحجر أساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة 359هـ -970م، وأتمه في شهر رمضان سنة 361هـ-972م.
وشهد الأزهر أول حلقة درس تعليمي شيعي عندما جلس أبو الحسن علي بن النعمان في صفر 365هـ-أكتوبر 975م ليقرأ مختصر أبيه في فقه آل البيت.
ثم اتخذ العبيديون الفاطميُّون الجامع الأزهر مدرسةً لتخريج الدعاة الباطنيين؛ ليروجوا لمذهبهم الشيعي الباطني، ففي سنة 378هـ-988م جعله العزيز بالله جامعة تدرس فيها العلوم الباطنية الإسماعيلية للدارسين من أفريقيا وآسيا، وكانت الدراسة بالمجان، وأوقف الفاطميون عليه الأوقاف للإنفاق منها على فرشه وإنارته وتنظيفه وإمداده بالماء، وكذا رواتب الخطباء والمشرفين والأئمة والمدرسين والطلاب.
ثم قام الوزير يعقوب بن كلس الفاطمي بتعيين جماعة من الفقهاء للتدريس، وأجري عليهم رواتب مجزية، وأقام لهم دورًا للسكن بجوار المسجد، وظل الأزهر علي هذا المنوال من تدريس الفقه الشيعي وتعليم وتأهيل دعاة المذهب الباطني الفاطمي، فكان منارة للتحريف والتأويل والعبث بنصوص الشرع والطعن في أولياء الله -عز وجل- من الصحابة الأخيار وأمهات المؤمنين الأطهار.
وحينما تولي صلاح الدين الأيوبي سلطنة مصر وأباد دولة العبيديين عام 567هـ-1171م؛ عمل على إلغاء المذهب الشيعي، والقضاء على الباطنية، وطمس رسوم الدولة الفاطمية، فمنع إقامة صلاة الجمعة بالجامع الأزهر، وعطـَّل الخطبة، وأغلق الجامع، لكنه لم يُبطل صفته الجامعيَّة؛ فقد استمر في الاحتفاظ بصفته كمعهد للدرس والقراءة، وكان مقصد علماء بارزين داوموا على التدريس فيه بعد أن حوَّله إلى جامعة إسلامية سنيَّة، مع إنشاء عدة مدارس لتعزيزه ومنافسته في حركته المذهبية والعلمية الجديدة.
وفي عهد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس البندقداري أعاد الخطبة والجمعة إلى الجامع الأزهر، كما قام بتجديده وتوسعته، وإعادة فرشه، واستعادة أوقاف المسجد من غاصبيها، وفي عهده تم بناء أول رواق للتدريس في الجامع الأزهر، وسرعان ما استرد الأزهر مكانته بوصفه معهدًا علميًّا ذو سمعة عالية في مصر والعالم الإسلامي، وأوقفت عليه الأوقاف، وفتح لكل الدارسين من شتي أقطار العالم الإسلامي، وكان ينفق عليهم، ويقدم لهم السكن والجراية من ريع أوقافه، وكانت الدراسة والإقامة به بالمجان.
ومما زاد من أهمية الأزهر في تلك الآونة ووجَّه إليه الأنظار أن غزوات المغول في المشرق كانت قد قضت على معاهد العلم هناك، كما أن الدولة الإسلامية في المغرب تعرَّضت للتفكك والانحلال، مما أدى إلى دمار مدارس العلم الزاهرة بالمغرب.
وفي عصر الدولة العثمانية ظل الأزهر محتفظـًا بمكانته العلميَّة والتوجيهية، وقام بدوره في الحفاظ على التراث العربي بعد سقوط الخلافة العباسية في بغداد، وكان للأزهر مواقفه المشهودة في التصدي لأهل الأهواء الطاعنين في دين الله -عز وجل-، كما كان له دوره في الحفاظ على اللغة العربية من أيدي العابثين، وكذا الوقوف في وجه الحكام والأمراء الظلمة مِن المماليك وغيرهم، بل التصدي للاحتلال الغربي الكافر لمصر: الفرنسي والإنجليزي، فمن الأزهر خرجت الثورات في وجه الاستعمار، وفي الأزهر تربَّى الرجال الذين حفظوا لمصر مجدها في العصر الحديث، ومواقف علماء الأزهر وشيوخه تشهد بذلك.
وقد حاول أعداء الإسلام -من الداخل والخارج- القضاء على نفوذ علماء الأزهر بشتى السبل ومختلف الطرق، ولكن جبال الأزهر وقفوا أمامهم محافظين على هوية الأمة الإسلامية في مواقف يطول ذكرها ويصعب حصرها.
ولا ينكر أحدٌ أن مكانة الأزهر قد اهتزت في العقود الأخيرة، وفقد مصداقيته عند كثيرٍ من المسلمين بسبب بعض الأفراد الذين لم يتقوا الله فيما علمهم إيَّاه، وباعوا آجلاً بعاجل، وهذا على الرغم من وجود عدد كبير من العلماء في جامعاته لا يخافون في الله لومة لائم، تجري في عروقهم دماء أجدادهم الذين ما ذلوا وما هانوا، ولكن ماذا تقول في مصابيح في أيدي المُغرضين يسلطونها على من أرادوا مِمَّن وافق أهواءهم، ويتركون رجال الحق في جنح الظلام؟!
ولكن العاقبة للمتقين، والرجاء في الله -عز وجل- أن يرجع الأزهر إلى سابق عزِّه ومجده في يومٍ من الأيام، وأن يوفق علماءه أن يصلحوا ما فسد، فإن الذي مكَّن أهل السنة من تحويل ذلك المسجد الذي ظل منارة للفكر الباطني المعادي للإسلام قرابة قرنين من الزمان إلى منارة للقرآن والسنة أضاءت العالم بالعلم والإيمان قادرٌ -عز وجل- أن يعيد إلى هذا المسجد عزَّه ودوره الريادي في الأمة مرةً أخرى، وهو وليُّ ذلك والقادر عليه.
العلاقة بين الثقافة الإسلامية والعولمة:
إن الله هو رب العالمين، والدين الذي ارتضاه للعالم هو الإسلام (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (1)، وقد بعث الله محمداً – صلى الله عليه وسلم – رحمة للعالمين، فأدى الرسول الكريم رسالة ربه، فخاطب العرب والعجم، بل دعا الثقلين، ثم أخبر من لا ينطق عن الهوى بأن دين هذه الأمة ظاهر، وأنه أكثر الأنبياء تبعاً.
فأمة الإسلام مبعوثة لتنقل ركناً ركيناً من أركان الثقافة إلى البشرية بل إلى العالم، فقد قال الله – تعالى – عن نبيه محمداً – صلى الله عليه وسلم -: (وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلاّ ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين) (2) ومما قيل في معناها:”لينذر بهذا القرآن المبين كل حي على وجه الأرض”(3).
وقال – سبحانه -: (قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين إن هو إلاّ ذكر للعالمين) (4)، (وما تسألهم عليه من أجر إن هو إلاّ ذكر للعالمين) (5)، (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) (6)، وقال – سبحانه -: (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً) (7)، (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون) (8).
وفي حديث الصحيحين: (أعطيت خمساً لم يعطهن نبي قبلي) قال – صلى الله عليه وسلم -: (كان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة) (9).
فاستجاب نبينا – صلى الله عليه وسلم – لأمر ربه وبدأ بدعوة قومه، فاستجابة له قلة وجمع من الضعفاء على استخفاء، أما الأقوياء والكبراء فقد فرحوا بما عندهم من العلم، (وقالوا نحن أكثر أموالاً وأولاداً وما نحن بمعذبين) (10) فجاهروا بصريح العداء، وزعموا أن ما جاء به محمد – صلى الله عليه وسلم – معتقدات (راديكالية) بالية، لها جذور قديمة، لا أساس لها من الصحة (إن هذا إلاّ خلق الأولين) (11)، (وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً) (12).
ولكن سنة الله في الأمم تمضي فما هي إلاّ سنوات قلائل حتى تغيرت الحال، ومما امتن الله به على عباده المؤمنين: (واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون) (13).
وتنفيذاً لأمر الله لم يكتف – صلى الله عليه وسلم -، بدعوة من بدأ بهم من عشيرته الأقربين، فدعى قومه ثم سائر العرب، بل خاطب الأمم والشعوب ممثلة في عظمائها، وكان من ثمرات ذلك إسلام بعضهم كالنجاشي بأرض الحبشة، وإقامة جسور للدعوة بأرض مصر عن طريق الاتصال بمقوقسها، أما كسرى فمزق رسالة محمد – صلى الله عليه وسلم – فمزق الله ملكه، وعظيم الروم آثر اتباع الهوى من بعد ما تبين له الحق.
ولأنه – صلى الله عليه وسلم – رحمة للعالمين لم يكتف بدعوة البشر بل دعا – صلى الله عليه وسلم – الجن أيضاً فانقسموا (فمن أسلم فؤلئك تحروا رشداً) (14)، (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا) (15)، (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ) (16).
وقد تكفل الله بنشر دعوة الإسلام، فعن ثوبان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:”إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن ملك أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها”(17)، فهذا وعد بقبول دعوة الإسلام وعالميتها، وفي حديث ابن عباس: خرج علينا النبي – صلى الله عليه وسلم – يوماً فقال: (عرضت علي الأمم فجعل يمر النبي معه الرجل والنبي معه الرجلان والنبي معه الرهط والنبي ليس معه أحد ورأيت سواداً كثيراً سدّ الأفق فرجوت أن يكون أمتي فقيل هذا موسى وقومه، ثم قيل لي انظر فرأيت سواداً كثيراً سدَّ الأفق، فقيل لي انظر هكذا وهكذا فرأيت سواداً كثيراً سدّ الأفق فقيل هؤلاء أمتك ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب) (18).
إن هذا الانتشار الواسع لأمة جاءت في ختام الأمم، لدليل يبين أن لديها من الخصائص والمميزات ما لا يوجد في سواها.
كما أن لسيادتها وظهورها في عصرها الأول عندما قام أهلها بها حق القيام، لدليل على صدق الوعد بظهورها في الآخرين على سائر الملل.
فإذا سرنا على نفس الطريق تحقق الوعد الإلهي بظهور هذه الدعوة وقبولها على نطاق واسع، وإذا تأخرنا تأخر، وبشائر الحاضر بحمد الله حاضرة شاهدة، فعجلة الدعوة رغم النكوص والعراقيل والحواجز والسدود لم تتوقف وإن تباطأت، فدعوة الإسلام –بحمد الله- في اطراد مستمر، والناس يدخلون في دين الله يوماً بعد يوم، رغم ضعف الآلة الإعلامية والمقومات المادية الأخرى.
ومتى رجع المسلمون لسابق عهدهم وترسموا خطى سلفهم، ازدادت قوة دعوتهم، وانتشرت ثقافتهم واكتسحت، كما ظهر الصدر الأول وعلا في سنوات قلائل.
ومن البشائر أيضاً أنه ليس ثمة مكان – بحمد الله- في أرض الله يخلو من مسلم، وهذا يدل على مواءمة دعوة الإسلام وثقافته لكافة المجتمعات، وعلاجها لظروف أي زمان ومكان، وليس هذا تنظيراً علمياً بل هو واقع عملي.
وليس معنى هذا أن دعوة الإسلام خاضعة للتشكل كالطين أو العجين، يلعب به الصبيان فيصورونه كيف شاءوا، ولكن المراد بيان أن في شريعة الله علاجاً لكافة أوضاع البشر أين كانوا وأيان وجدوا، وأن من تمسك بها فهو موعود بالحياة الطيبة، وكل المطلوب ممن أرادها هو أن ينهل من المعين الصافي الذي نهل منه الصدر الأول، دون أن يحاول تغيير مجراه، أو تحسين محتواه، فالذي وضعه عليم خبير، والذي أداه حريص أمين.
فالواجب أن نؤدي ما علينا من تبليغ دعوة الله، فنأخذ بالأسباب المادية ونضع الخطط والبرامج الاستراتيجية، والله قد كفل القبول والعالمية.
أما ما يرد إلينا من علوم وثقافات وافدة، فإن فيها حقاً وخيراً، وهذا يقبل ممن جاء به، كما أن فيها باطلاً وشراً، وهذا يرد على من جاء به، وهو غالب ما يرد، والمطلوب أن لا نخضع شريعتنا ونلويها حتى توافق ما وفد، وإنما نُحكِّمها فيما يرد، ونرضى بحكمها، ثم لا نجد حرجاً فيما قضت، ونوقن بأنه الخير والحق.
إن في سنة نبينا – صلى الله عليه وسلم – وفي عمل الصدر الأول تقرير لهذا المنهج، فقد نقل أهل السير لنا استفادته – صلى الله عليه وسلم – من ثقافة الفرس يوم حفر الخندق بمشورة سلمان الفارسي – رضي الله عنه -، وقد لبس – صلى الله عليه وسلم – جبة من صوف رومية، وعرف الإستبرق وأصله أعجمي، وأطلقوا على الجمال طويلة العنق ما كان يطلقه العجم فقالوا بختي وبختية، ورمى الصحابة بالمنجنيق وهي فارسية، واستعملوا سيوف الهند، وعرفوا الصولجان، وقرأوا المجال – مفرد مجلة – وهي وافدة، وأقر نبينا – صلى الله عليه وسلم – الدركلة ضرب من لعب الحبشة حتى جاء في الأثر: (خدوا يا بني أرفدة حتى يعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة) (19).
وبالمقابل نبذ الصدر الأول ثقافات وعادات وافدة، ومنها اللعب (بالإسبرنج) وهي الفرس التي في الشطرنج، وعرفوا الشطرنج وما فيه من بياذق أو بيادق وكلها فارسية، وجاء في الأثر: (من لعب بالنرد شير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه) (20)، وعرفوا لعبة السُّدُّر – نوع من القمار – وأنكروها، وعرفوا السمسرة من فارس وتكلموا فيها.
و لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (ما هذا؟) قال: يا رسول الله قدمت الشام فرأيتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم فأردت أن أفعل ذلك بك.
قال: (فلا تفعل) (21).
بل أكثر من ذلك كان عندهم نوع استقراء وتحليل للثقافة الوافدة، فقد تصوروا بعضها، وحكموا عليها – حكماً خاصاً – قبل أن تفد، ومن ذلك ما جاء في البخاري: عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: لما اشتكى النبي – صلى الله عليه وسلم – ذكرت بعض نسائه كنيسة رأينها بأرض الحبشة يقال لها مارية، وكانت أم سلمة وأم حبيبة – رضي الله عنهما – أتتا أرض الحبشة فذكرتا من حسنها وتصاوير فيها، فرفع رأسه فقال: (أولئك إذا مات منهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ثم صوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله) (22).
فينبغي للمسلمين أن يعدوا الدراسات ويقيموا الثقافات من حولهم، حتى يميزوا بين حقها وباطلها وفقاً لضوابط الشرع، فيقبلوا ما فيها من خير، ويحصنوا المجتمعات ضد ما فيها من شر، وأول ذلك يكون بتقرير الثقافة الإسلامية في نفوس ذويها، وترسيخ مفاهيمها وبيان محاسنها قبل دعوة الآخرين إليها.
ــــــــــــــــــــــ
1 سورة آل عمران: 85.
2 سورة يس: 70-71.
3 تفسير ابن كثير 3/581.
4 سورة ص: 87.
5 سورة يوسف: 104.
6 سورة الأنبياء: 107.
7 سورة الفرقان: 1.
8 سورة سبأ: 28.
9 حديث جابر رواه البخاري 1/128، ومسلم 1/370.
10 سورة سبأ: 35.
11 سورة الشعراء: 137.
12 سورة الفرقان: 5.
13 سورة الأنفال: 26.
14 سورة الجن: 14.
15 سورة الجن: 1-2.
16 سورة الأحقاف 29-32.
17 صحيح مسلم 4/2215.
18 صحيح البخاري 5/2170.
19 انظر زوائد الهيثمي، مسند الحارث 2/826، والصحيحة 4/443 رقم (1829)، وقد أعلها أبو حاتم كما في العلل لابن أبي حاتم 2/297، ولكن جاء بمعناه عند الإمام أحمد 6/116: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يومئذ:”لتعلم زفر أن في ديننا فسحة إني أرسلت بحنيفية سمحة”، قال ابن كثير (التفسير 2/199):”أصل الحديث مخرج في الصحيحين والزيادة لها شواهد من طرق عدة”.
20 حديث بريدة بن الحصيب في صحيح مسلم 4/1770، ورواه غيره.
21 رواه ابن حبان في صحيحه 9/479، والحاكم في مستدركه 4/190، وروى نحوه أبو داود في السنن 2/244، وابن ماجة 1/595، ومسند أحمد 4/381، ورواه غيرهم وقد صححه الألباني في الإرواء 7/55-56 وأدب الزفاف 178 والصحيحة 1203 وغيرها.
22 صحيح البخاري 1/450، ومسلم 1/376، ورواه غيرهما.
احب اشوف فى البرنامج لقاءات بين طلبه الثانوى والجامعات الازهريه وشكرا من معجبى برنامج مصر النهارده
الى تامر امين
هاااام جدا
اسأل جمال البنا اترضا اللمم لامك او لابنتك او لاختك
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الأستاذ / محمود سعد
تحيــة طيبــة وبعــد
مقدمه لسيادتكم عمال مركز طب الأسرة بكفر الأطرش نحن نعمل فى المستشفى منذ عشر سنوات بالمدة وجاء فى عام 2009 التعاقد لمدة عام وكنا نظن أنه عقد مثل باقى الوزارات الأخرى التى لا يقل فيها الراتب عن 300وكان الراتب الذى كنا نت
كنا مغتربين ورجعنا مصر وكلي امل اننا نعمل مشروع نعيش منه زي الناس وفعلا استاجرنا محل علي المحارة وشطبنا وباقي لنا3 شهور بنحاول نخلص اجرات الحي ولم نصل لشئ لية واللة لاعرف علما بان المحل اساسا تجاري قربت نخلص الفلوس اللي معنا نعمل اية الله اعلم لية مصر بتعمل كدة مش عارفة احنا اسرة من 5 افراد ام واب و3 شبهب منهم اثنان مخلصين الجامعة وكلنا الحمد الله عوطلية مازا نفعل الله اعلم
انا نفسى فى ايميل الاستاذ محمود سعد ضرورى والله محتاج خدمه منه