مصريات
إدارة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي أعلنت عن أسماء لجان التحكيم المشاركة في الدورة الثالثة لعام 2009.
يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويل المخرج الايراني “عباس كيارستمي” التي تضم في عضويتها كلا من الممثلة الصينية “جوان تشين” والمنتج الهندي “سونيل دوشي” والمخرج المصري “محمد خان” والمخرجة الاماراتية “نايلة الخاجة” والمنتج الامريكي “مايكل فيتزجيرالد”.
يتنافس في مسابقة الافلام الروائية الطويلة “18” فيلمًا , فيما يرأس المخرج الامريكي “جيمس لونجلي” لجنة تحكيم مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة التي تضم في عضويتها المخرج “جونزالو أريجيون” والمنتجة الامريكية “جوسلين بارنز” والمخرج الفلسطيني “رشيد مشهراوي” والممثلة التونسية “هند صبري” , وتشتمل المسابقة على “15” فيلمًا وثائقيًا طويلا.
أما لجنة تحكيم الافلام القصيرة فيرأسها المخرج المصري “يسري نصرالله”, وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الهندية “ديبا ميهتا” والامريكي “جاري ماير” والممثلة المصرية “منَة شلبي” والمخرج اللبناني “شادي زين الدين” , وتشتمل المسابقة على “28” فيلمًا قصيرًا.
وسيكون فيلم “المسافر” هو فيلم الافتتاح، اخراج “أحمد ماهر” وبطولة “عمر الشريف” , فيما سيختتم المهرجان بالفيلم الأمريكي “الرجال يحدقون في الماعز” اخراج “جرانت هيسلوف” من بطولة “جورج كلوني” الذي لم يحدد بعد مشاركته في فعاليات المهرجان.
فيديو و مجموعة من اجمل صور منة شلبي
ana men achad 2l mo3jabine w magroumin majanin bi monnah.w 3endi kelchi bl 7ayet monnah wn ma brou7 min ma bchouf monna.gerfati kolaha souwar monnah mn hyeh w sagirah w la 7ata haydi sana kela souwar monnah.3ndi kl aflema 3a cd.ye3ni 2za byefta7ou albi bila2ou souret monnah w 2za bi safou dami kel ne2tah monna.fa men jnoun m7abti la monnah alla b3atli insaneh yemken bl 3alam kelo ma fi 7aden byechbaheh ad chabah lbtechbaheh 7abibti 3ndeha chabah laha fazi33333.yemken mn keter ma alla 7ases fini w 3alem fini 2dech bte3nili monnah w yemken tousal 7alti la jnoun fa b3atli haydi insaneh 7ata y3awedni fyeh.w salam
ههههههه اذا بتزوجني بحبها ههه بمزح ^_* بنحبها كلنا والله تحياتي لك يااحلى منة وشكرآآ
طبعا منه شلبى اجمل بنت وفيها انوثه طبيعيه وملكة جمال منه
من ارق الناس والبنات وهى ممثله عظيمه جدا وبنت جميله واى حد يقةل غير كده يبقى غلطان غلطان
حلوات الصور كتير
وبجننو وبياخدو العئل
في الآونة الأخيرة بدأت الفضائيات المتخصصة بالسينما وتحديدا روتانا سينما وميلودي,تعيشان سباقا من نوع خاص يتمثل بعرض الأفلام الحديثة معظم أبطالها من النجوم المصريين الشباب أمثال منى زكي, احمد حلمي، أحمد السقا, نيللي كريم، منة شلبي, هند صبري…
خلال الأسابيع القليلة الماضية عرضت القناتان أفلاماً مثل (عن العشق والهوى, أنت عمري, بنات وسط البلد على ميلودي, أحلام عمرنا, أحلى الأوقات الذي عرضته أيضا روتانا…)
الأفلام السابقة تندرج ضمن ما يسمى الموجة السينمائية الشبابية,التي ظهرت أواخر التسعينات وتمكنت من تكوين تيار سينمائي خاص بها, شكلاً ومضموناً, وحتى أصبح لها نجوم طبعوا تلك المرحلة بطابعهم الخاص,من حيث الإيقاع السريع وانقسامها ما بين أفلام الاكشن والأفلام العاطفية والرومانسية.
مشكلة الافلام العاطفية والرومانسية انها بدأت تعتمد على تيمات ومضامين متشابهة حكاية حب تعترضها صعوبات الحياة وانعكاسات وتحولات العصر الحديث أو تبدل طبيعة الحب الامر الذي يجعل فيلماً مثل عن العشق والهوى يقدم حكاية مبررة لشاب يؤدي دوره احمد السقا,يترك حبه الاول (منى زكي) بسبب أختها سيئة السمعة, ويتزوج من فتاة تحبه,الى ان يتعرف على موظفة لديه فيحبها ويتزوجها سراً الى أن تعلم زوجته فيتركها ليكتشف أن أخاه يحبها… إلى ما هنالك من الاحداث التي تبدو مجرد فبركات تأتي في سياق يحاول الفيلم تبريره بمنطق مختلف عن الادانة اللاخلاقية, ومع ان الفيلم يعتمد على عدد كبير من النجوم منة شلبي, غادة عبد الرازق, منى زكي, أحمد السقا…, الا أن وجود هؤلاء النجوم اعطى جاذبية للفيلم وللأداء التمثيلي الا أنه لم يستطع التغطية على ضعف المضمون.
إن ضعف مضامين هذه الأفلام الشبابية هي أكثر ما يميز تلك الموجة,باستثناءات قليلة عشناها مع فيلم بنات وسط البلد للمخرج محمد خان, وفيلم أحلى الاوقات للمخرجة هالة خليل وسهر الليالي لهاني خليفة. وفيلم انت عمري.وفيلم ويجة…
إن فيلم بنات وسط البلد ينقلنا بعفوية لنرى حياة فتاتين (هند صبري ومنة شلبي) ومن خلال حياتهما نتعرف ببساطة على العلاقات الاجتماعية التي تقف وراء تلك الشخصيتين وعلى البيئة الفقيرة والظروف التي تعانيها الفتاتان, حتى ليبدو المترو الذي ينقلهما من منازلهما الى وسط البلد مجرد قفص متنقل يحبس احلامهما الى ان تنطلقا بداخله أيضا,حتى ليبدو المترو بطل ثالث يضاف الى بطلتيه,ولعل الهام في هذا الفيلم أن أبطاله من النساء,وربما السبب يعود الى ان كاتبة الفيلم وسام سليمان هي امرأة تلتقط التفاصيل بحساسية عميقة تتلائم والمنطق العصري الذي نعيشه.
إن فيلم بنات وسط البلد يشترك مع فيلم أحلى الأوقات لنفس الكاتبة بأن بطلتيه أيضا هند صبري ومنة شلبي اضافة الى حنان ترك,لكل منهما شخصية مختلفة, انفصلت عنهما حنان الترك بعد زواج والدتها وبالتالي اختلفت الطبقة التي تنتمي اليها الى أن تتوفى والدتها فيضطر زوج والدها الى ان يعيدها الى عالمها الطفولي علها تنشغل وتنسى ما تعانيه,عودتها تلك تعيد اليها العفوية ودهشة البراءة الأولى ويتحول الفيلم الى الكوميديا الخفيفة.
وإذا كان فيلم بنات البلد عاش حياة فتاتين من قاع المجتمع فان فيلم سهر الليالي للمخرج ماهر خليفةالذي حاز على جائزة أفضل تمثيل جماعي في مهرجان دمشق السينمائي ,يناقش المشكلات الزوجية وتحديدا مشكلة الخيانة, وبكثير من الواقعية يتعمق بالعلاقات ما بين الشريكين باحثا في أدق تفاصيلها ولا يزيل سوء التفاهم بين الشخصيات الا في نهاية الفيلم لنرى اننا أمام فيلم مختلف تمثيلاً واخراجاً الامر الذي أدخله مع فيلم أحلى الأوقات للمخرجة هالة خليل قائمة أهم مائة فيلم مصري.